أكد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، أن قطاع الصناعة المغربي دخل مرحلة جديدة بعد تحقيقه إنجازات هامة خلال العقدين الأخيرين، مؤكدا أن ما تحقق اليوم نتيجة عمل ورؤية تأسست منذ 25 سنة.

وأشار مزور خلال استضافته في لقاء مع مؤسسة الفقيه التطواني، الخميس، إلى أن المغرب أمام استحقاق هام في أفق سنة 2023، فإما أن ينتقل إلى مصاف الدول الصاعدة، وإما سيستقر في وضعه الحالي دون تقدم.

مشددا على أهمية الثقة كعنصر أساسي للنجاح، بعدم التشكيك في القدرات الوطنية الخاصة، وعدم تبخيس تدبير الشأن العام.

وأكد مزور أن ما حققته الصناعة المغربية جاء نتيجة رؤية ملكية انطلقت من مسعى لإيجاد فرص شغل للشباب، ما حتم استقطاب استثمارات أجنبية، وإصلاح الإدارة، وجلب موارد جبائية جديدة، ثم الانتقال إلى العمل على تحسين الولوجية وتطوير البنية التحتية وصولا إلى تملك بوابة مثل ميناء طنجة المتوسطي، إضافة إلى فتح أسواق جديدة للصناعة المغربة عبر اتفاقيات التبادل الحر مع أمريكا والاتحاد الأوربي وتركيا وغيرها.

وقال إن ميناء طنجة المتوسطي كان له فضل كبير على الصناعة المغربية، حيث كانت الولوجية إلى الاقتصاد المغربي بالنسبة للأوربيين أغلى من الولوجية إلى الاقتصاد الصيني الذي يبعد بعشرات آلاف الكيلومترات.

وعدد المسؤول الحكومي نتائج هذا المسار ببلوغ المغرب عتبة مليون كفاءة، وارتفاع نسبة التصدير إلى 85 في المائة، وارتفع عدد الشركات العاملة في القطاع الصناعي إلى 12 ألفا، فضلا عما تم تحقيقه في قطاعات مثل صناعة الطيران، وصناعة السيارات التي لم تكن متواجدة قبل 20 سنة، لكنها صارت الأكبر في الاقتصاد الوطني. مؤكدا أن الاقتصاد الوطني صار متمكنا من تقنيات التصنيع، بعدما كنا ننتظر الأجانب ليعلمونا طرق التصنيع، معتبرا أن الرهان اليوم على تملك علامات تجارية مغربية، ورفع تحدي تسويق المنتجات المغربية على الصعيد الدولي بشكل مباشر ودون وسيط.

كلمات دلالية المغرب صناعة مزور ندوة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب صناعة مزور ندوة

إقرأ أيضاً:

بالصور.. هجوم شرس على الدولي الجزائري بن رحمة مباشرة بعد وصوله إلى المغرب

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

أفادت تقارير إعلامية عديدة، ان الدولي الجزائري "سعيد بن رحمة"، لاعب نادي "ليون" الفرنسي، حل قبل يوم بمدينة مراكش المغربية من أجل قضاء عطلة الصيف، مشيرة إلى أنه اختار الإقامة بأحد المنتجعات السياحية الفخمة.

وارتباطا بالموضوع، نشر الدولي الجزائري "بن رحمة" عبر حسابه الخاص على "إنستغرام" صورا توثق لاستمتاعه بلحظات جميلة بعاصمة النخيل، التي باتت منذ سنوات قبلة خاصة لأشهر نجوم العالم في مجالات مختلفة.

في ذات السياق، اضطر لاعب "ليون" الفرنسي إلى إغلاق خاصية التعليق عبر حسابه الخاص على "إنستغرام" عقب تعرض لهجوم شرس شنه عليه الذباب الالكتروني المسير من قصر المرادية بالجزائر، والذي وجه إليه أشكالا و صنوفا من السب والشتم والعتاب، بسبب اختياره مدينة مراكش وجهة لقضاء إجازته الصيفية، عوض بلده الأم.

وليست المرة الأولى التي يحل فيها "بن رحمة" بالمغرب، بل سبق له في مناسبات متكررة أن زار مراكش، وأمضى بها أيام عطله، أسوة بعدد من نجوم الكرة الذين يتوافدون باستمرار على هذه المدينة الساحرة بجمالها ومناظرها الخلابة، التي تجعل منها أحد أجمل الوجهات السياحية عبر العالم.

مقالات مشابهة

  • لقاء بلندن لدعم جهود المغرب من أجل تسوية نزاع الصحراء المغربية
  • بالصور.. هجوم شرس على الدولي الجزائري بن رحمة مباشرة بعد وصوله إلى المغرب
  • بوركينا فاسو تجدد تأكيد دعمها لمغربية الصحراء
  • تجارة القليوبية: زيادة الاحتياطي النقدي يعكس قوة الاقتصاد وقدرته على جذب الاستثمارات
  • الحجاج المغاربة بدون أكل ويشتكون غياب رئيس البعثة الوزير رياض مزور
  • المغرب والصين يبحثان تعزيز التعاون السياحي
  • مدغشقر تشيد بجهود المغرب لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء
  • المغرب العربي الكبير.. حلمٌ لا يمكن إقباره
  • نحن بانتظار حكومة جديدة صاحبة فكر جديد
  • خرفان ضخمة بشكل فريد في أسواق المغرب.. فيديو