القاهرة-سانا

عقد البرلمان العربي اجتماعات لجانه العامة اليوم في العاصمة المصرية القاهرة لمناقشة الأوضاع العربية والإقليمية الراهنة والتحديات التي تتعرض لها الدول العربية وذلك بمشاركة أعضاء من مجلس الشعب.

وقال وحيد الزعل عضو مجلس الشعب السوري في تصريح خاص لمراسل سانا بالقاهرة: إنه “تم خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية بحث العديد من الموضوعات التي تمثل تضافر الجهود العربية لحل الأزمات الاقتصادية، حيث نسعى لتطوير العلاقات مع كل الدول العربية ليكون هناك بعد اقتصادي ينعكس على الوضع العربي والامة العربية بشكل عام”.

بدوره قال أحمد صالح إبراهيم عضو مجلس الشعب السوري في تصريح مماثل: “انطلقت اليوم جلسات الاجتماعات العامة وشاركت في اللجنة السياسية والأمن القومي، ولدينا مقترحات في الشأن العربي بشكل عام والسوري بشكل خاص، واتخذنا توصيات لطرحها في الجلسة العامة للبرلمان لاعتمادها في ورقة عمل”.

وفي تصريح مماثل قالت غادة إبراهيم عضو مجلس الشعب السوري: “شاركت في أعمال اللجنة الاجتماعية، حيث ناقشنا دراسة الإستراتيجية العربية للعمل التطوعي ودور البرلمانات في هذا المجال كذلك كيفية حماية القيم المجتمعية ومشروع قانون لمكافحة التنمر وأهم البنود التي تتعلق بلجنة الشؤون الاجتماعية فيما أقره الرؤساء العرب في القمة العربية مؤخراً”.

وقال شيخ جابر الخرفان عضو مجلس الشعب السوري في تصريح مماثل إن “الاجتماعات في البرلمان العربي لها دور كبير في تنسيق ما يهم الأمة العربية، وحلقة تواصل بين البرلمانات العربية والبرلمان العربي وكذلك مع البرلمانات الإقليمية والدولية للدفاع عن قضايانا العربية العادلة وخاصة القضية الفلسطينية، والحديث عن حرب الإبادة التي يقودها الكيان الصهيوني التي يجب إيقافها وإحقاق حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة الدولة الفلسطينية”، لافتاً إلى تغير الرأي العام الغربي حالياً الذي له دور في فضح جرائم الإبادة التي يقوم بها الكيان الصهيوني.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: فی تصریح

إقرأ أيضاً:

ما مصير مقاعد أعضاء مجلس النواب المرشحين لـ "الحكومة الجديدة"؟.. القانون يجيب

نصت المادة 25 من قانون مجلس النواب على أنه حال خلو مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويتة بستة أشهر على الأقل، أجري انتخاب تكميلي، فان كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محل أحد المرشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر.


وفي حالة خلو مكان الاحتياطي، يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته، وفي جميع الأحوال يجب شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفة.


كما أن المادة 385 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب لم تغفل عن تعيين أحد أعضاء المجلس في الحكومة أو أي من المناصب الأخرى، فوضعت ضوابط ونصوص حال اختيار أحد من الأعضاء في منصب وزاري أو أي من المناصب.


ونستعرض هذه الضوابط خصوصا حال اختيار نائب لمنصب وزير في الحكومة الجديدة، حيث نصت على أنه إذا عين أحد الأعضاء في الحكومة يخلو مكانه من تاريخ هذا التعيين ما لم يتقدم باعتذار مكتوب من عدم قبول التعيين إلى مكتب المجلس خلال 7 أيام على الأكثر من تاريخ علمه بقرار التعيين.


كما أن المادة 353 لم تغفل عن الجمع بين منصبين عضو مجلس النواب ومنصب وزاري، حيث حظرت ذلك الأمر ونصت نصا واضحا وصريحا في اللائحة الخاصة بالمجلس على أنه لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس النواب وعضوية الحكومة أو عضوية المجالس المحلية أو منصب المحافظ أو نائب المحافظ أو مناصب رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية أو عضويتها أو وظائف العمد والمشايخ أو عضوية اللجان الخاصة بهما.


تصعيد بديل آخر عن النائب الذي تم تعيينة كوزير ضمن التشكيل الوزاري الجديد
وعن إجراءات تصعيد بديل آخر عن النائب الذي تم تعيينه كوزير ضمن التشكيل الوزاري الجديد، فقد حددت المادة 392 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أنه يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أي عضو من أعضائه خلال 3 أيام من تاريخ الوفاة ويخطر الرئيس المجلس في أول جلسة تالية لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه.


وفي حالة خلو مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويتة أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب، يعلن رئيس المجلس خلو مكانه في الدائرة في الجلسة التي أخطر فيها المجلس بحكم بطلان عضوية أحد أعضائه أو صدر فيها قرار قبول الاستقالة أو إسقاط العضوية.

مقالات مشابهة

  • توضيح جديد من مالية البرلمان بشأن قانون الملاك الوظيفي.. متى سيصوت عليه؟
  • أسبوع كامل.. أجازة عيد الأضحى للثانوية العامة 2024
  • لجنة التنسيق اللبنانية - الكندية في البرلمان الكندي.. ورسائل مهمة تخصّ لبنان
  • الجنرال الصهيوني بحماية الخفير العربي
  • الشويهدي: القوانين الانتخابية غير قابلة للتعديل والمستشار صالح سيتمسك بذلك في اجتماع القاهرة
  • وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 54 لإغاثة الشعب الفلسطيني في غزة
  • برلمان جنوب أفريقيا يعقد أولى جلساته واتفاق على تشكيل حكومة وحدة
  • ما مصير مقاعد أعضاء مجلس النواب المرشحين لـ "الحكومة الجديدة"؟.. القانون يجيب
  • المقداد: آثار الإجراءات الاقتصادية تتضاعف في ضوء الممارسات العدائية التي تنتهجها واشنطن وحلفاؤها ضد سورية وما يرتبط بها من أعمال عدوان واحتلال ونهب للثروات الوطنية وحرمان الشعب السوري من خيرات وطنه
  • ترامب يعود إلى واشنطن لكسب تأييد الجمهوريين