(CNN)--  أعلنت وسائل إعلام رسمية روسية، الخميس، القبض على جنرالين بتهمة الفساد، وذلك في أحدث جهود الكرملين للقضاء على الفساد والرشوة.

واتُهم رئيس مديرية الاتصالات الرئيسية في الجيش الروسي الجنرال فاديم شامارين بـ"تلقي رشوة"، وتم حبسه احتياطيا للشهرين المقبلين، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الروسية الرسمية "تاس".

وقالت لجنة التحقيق بشأن القضية إن شامارين تلقى رشوة قدرها 36 مليون روبل (حوالي 393 ألف دولار) من المدير العام لمصنع بيرم للهواتف "تيلتا"، أليكسي فيسوكوف وكبيرة المحاسبين في نفس المصنع إيلينا جريشينا، من 2016 إلى 2023.

وأضافت "تاس" أن الرشوة كانت لتشجيع شامارين "على زيادة حجم المنتجات الموردة بموجب العقود الحكومية لتلبية احتياجات وزارة الدفاع".

وتابعت أن فيسوكوف وجريشينا موقوفان منذ صيف 2023 ومتهمان بالاحتيال.

ولفتت الوكالة أن شامارين في حالة إدانته، قد يُحكم عليه بالسجن لمدة تصل إلى 15 عامًا وغرامة "مئة ضعف مبلغ الرشوة"، وأشارت إلى أنه يقول إنه بريء.

وتولى شامارين منصبه منذ عام 2021.

وحصل مراسل وكالة "ريا نوفوستي" للأنباء على معلومات حول دخل شامارين، خيث حصل على 2.9 مليون روبل (حوالي 32 ألف دولار) في عام 2018، وبعد 4 سنوات اشترت زوجته سيارة مرسيدس بنز مقابل 20 مليون روبل (حوالي 218 ألف دولار)، فيما بلغ دخلها في عامي 2011 و2018 لم يتجاوز مليون روبل (حوالي 11 ألف دولار).

كما تم القبض على مسؤول آخر بوزارة الدفاع، وهو الجنرال فلاديمير فيرتيليتسكي، رئيس قسم المشتريات بوزارة الدفاع، الخميس، وفقا لـ"تاس".

وذكرت الممثلة الرسمية للجنة التحقيق سفيتلانا بيترينكو أن فيرتيليتسكي متهم بـ"إساءة استخدام السلطة حيث قبل طلبا غير مكتمل كجزء من أعمال التطوير بموجب عقد حكومي في عام 2022، ونتيجة للأفعال غير القانونية التي قام بها المتهم، تعرضت الدولة لأضرار تقدر بأكثر من 70 مليون روبل (حوالي 764 ألف دولار)".

ولم تقدم وسائل الإعلام الرسمية الروسية أي تفاصيل أخرى حول قضية فيرتليتسكي.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحفيين، إن "مكافحة الفساد مستمرة على كافة المستويات"، رافضا فكرة إجراء تغيير واسع النطاق في الجيش، وأضاف: "لا يوجد حديث بالطبع عن أي نوع من الحملات".

ورفعت اعتقالات الخميس عدد المسؤولين العسكريين ومسؤولي الدفاع المعتقلين إلى خمسة في الشهرين الماضيين.

 وفي مايو/أيار، ألقي القبض على الجنرال يوري كوزنتسوف والقائد السابق للجيش الروسي رقم 58، الجنرال إيفان بوبوف، كما ألقي القبض على نائب وزير الدفاع الروسي تيمور إيفانوف في إبريل/نيسان.

أوكرانياروسياالأزمة الأوكرانيةالجيش الروسيالحكومة الروسيةجرائم فسادنشر الجمعة، 24 مايو / أيار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الجيش الروسي الحكومة الروسية جرائم فساد ملیون روبل القبض على ألف دولار

إقرأ أيضاً:

الكرملين يعلق على رد فعل الغرب على مبادرة بوتين للسلام

أعلن الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن ردود فعل الغرب على مقترحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن النظام الأمني الجديد وتسوية الوضع في أوكرانيا كانت غير بناءة.

إقرأ المزيد كيف علقت وسائل الإعلام العالمية على مبادرة بوتين لحل الصراع في أوكرانيا؟

وقال بيسكوف في إطار إجابته على سؤال حول ما إذا كان هناك رد فعل رسمي على مقترحات بوتين: "هناك الكثير من ردود الفعل والتصريحات الرسمية. وكانت ذات طبيعة غير بناءة".

وطرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الجمعة، خلال اجتماعه مع قيادة وزارة الخارجية الروسية مبادرة للتسوية السلمية في أوكرانيا.

وتنص المبادرة على أن روسيا ستعلن الوقف الفوري لإطلاق النار، واستعدادها للتفاوض، بمجرد انسحاب القوات الأوكرانية من أراضي مناطق روسيا الجديدة.

ودعا بوتين في مبادرته كييف إلى إعلان تخليها عن طموحها الهادف للانضمام لحلف الناتو، وتنفيذ عملية نزع طوعي للسلاح، وتفكيك البني التنظيمية للنازية في أوكرانيا، وقبول وضعية الحياد وعدم الانحياز لأي تكتل سياسي ـ عسكري، والخلو من الأسلحة النووية، كما دعا الدول الغربية إلى رفع العقوبات المفروضة على روسيا.

هذا وأكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن سبب رد الفعل السلبي للغرب على مقترحات الرئيس بوتين للسلام هو أن أمريكا وعددا من دول أوروبا تريد مواصلة القتال ضد روسيا بأيدي الأوكرانيين.

 

 

 

المصدر: تاس

 

مقالات مشابهة

  • «الأونصة» ترتفع في أول أيام عيد الأضحى وتسجل 2333 دولار سعر الشراء
  • بابا الفاتيكان يعلق على مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا
  • الكرملين يعلق على رد فعل الغرب على مبادرة بوتين للسلام
  • الموعد النهائي لطرح فيلم A Quiet Place: Day One بالسينمات
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية
  • فضيحة تهز الجزائر.. مقربين من نظام الكابرانات تحصلوا على رشوة من شركات أجنبية للفوز بصفقة مصفاة حاسي مسعود
  • كندا ستخصص حوالي 3.6 مليار دولار لأوكرانيا في إطار قرض G7
  • أوكرانيا: احتجاز مسؤول إقليمي بتهمة التجسس لصالح روسيا
  • القبض على عاطل بتهمة سرقة الشقق السكنية في المنصورة
  • واشنطن تُعلق على اتهامات روسيا للصحفي الأميركي