أعلنت بيلاروسيا إرسال مساعدات إنسانية إلى منطقتي أورينبورغ وكورغان في جبال الأورال الجنوبية في روسيا، اللتين ضربتهما فيضانات مدمرة في وقت سابق من هذا العام، وفقًا لمرسوم صادر عن مجلس الوزراء البيلاروسي.

ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، نشر مجلس الوزراء البيلاروسي بيان الذي تم تحميله على قاعدة بيانات القوانين التشريعية في البلاد، والذي جاء فيه، أن الشحنة الإنسانية التي سوف ترسلها بيلاروسيا ستشمل الأدوية والملابس والأحذية وملاءات الأسرة والأغذية المعلبة وغيرها من المواد.

كما قال البيان أن وزارة الخارجية ستساعد في نقل المساعدات الإنسانية في الوقت المناسب، كما تم تكليف وكالات حكومية أخرى، بما في ذلك وزارة الزراعة والأغذية، بالمساعدة في هذه المهمة.

بوتين في زيارة رسمية لبيلاروسيا

وعلى صعيد أخر كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصل لمطار مينسك مساء أمس الخميس في زيارة رسمية لبيلاروسيا وذلك في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وهبطت طائرة الرئيس الروسي في مطار مينسك، أمس وكان في استقبال رئيس الدولة في المطار نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، وبحسب الخدمة الصحفية للكرملين، فإن بوتين موجود في مينسك بدعوة من الزعيم البيلاروسي.. وفقًا لـ"تاس".

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إنه مساء الخميس سيكون هناك "اتصالات مكثفة" بين الزعيمين، ويوم الجمعة "سيكون هناك يوم كامل من هذه الزيارة الرسمية".

وبحسب الخدمة الصحفية للوكاشينكو، ستعقد المحادثات بين رؤساء الدول في 24 مايو في قصر الاستقلال في مينسك، أولاً مع دائرة محدودة من المندوبين ثم مع دائرة موسعة من المندوبين.

وقال بوتين إنه يعتزم خلال زيارته لمينسك مناقشة القضايا الأمنية مع لوكاشينكو.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بيلاروسيا أورينبورغ فيضانات الأورال بوتين فلاديمير بوتين الرئيس الروسي الرئيس البيلاروسي لوكاشينكو

إقرأ أيضاً:

زيارة محتملة وشيكة.. ماذا يريد بوتين من كيم؟

قال مسؤولون كوريون جنوبيون إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد يزور بيونغ يانغ لعقد اجتماعات مع الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، الأسبوع المقبل.

وتثير تلك الزيارة قلق الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، كما تطرح تساؤلات عن بداية العلاقات بين كوريا الشمالية وروسيا وكيف تحسنت بين البلدين في السنوات الأخيرة.

وحذّر مسؤولان من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، الجمعة، من أن زيارة بوتين المحتملة الوشيكة لكوريا الشمالية قد توطّد العلاقات العسكرية بين البلدين، في انتهاك لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وفق وكالة "رويترز".

وذكرت وزارة الخارجية في سيول أن نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي، كيم هونغ كيون قال في اتصال هاتفي طارئ مع نظيره الأميركي، كيرت كامبل إن زيارة بوتين يجب ألا تؤدي لمزيد من التعاون العسكري بين بيونغ يانغ وموسكو في انتهاك لقرارات مجلس الأمن.

وتعهد كامبل، الذي يشارك كيم مخاوفه، بمواصلة التعاون لمعالجة زعزعة الاستقرار المحتملة في المنطقة ومواجهة التحديات الناجمة عن الزيارة.

وقالت الوزارة الكورية الجنوبية في بيان إنه "بينما يراقب الجانبان من كثب التطورات ذات الصلة، اتفقا على الرد بحزم من خلال التعاون الوثيق على استفزازات كوريا الشمالية لكوريا الجنوبية، وعلى الأفعال التي تؤدي إلى تصعيد التوتر في المنطقة".

ما تاريخ العلاقات بين البلدين؟

ومع تزايد عزلة روسيا عن الغرب بسبب حربها في أوكرانيا، يقول المحللون لـ"رويترز" إنه أصبح لها أهمية متزايدة في كوريا الشمالية.

وبالنسبة لكوريا الشمالية، لم تكن العلاقات مع روسيا دائمًا دافئة كما كانت في ذروة الاتحاد السوفييتي، لكن البلاد تجني الآن فوائد واضحة من حاجة موسكو إلى الأصدقاء.

وتشكلت كوريا الشمالية الشيوعية في الأيام الأولى من الحرب الباردة بدعم من الاتحاد السوفييتي. وفي وقت لاحق، قاتلت كوريا الشمالية كوريا الجنوبية وحلفائها الولايات المتحدة والأمم المتحدة حتى وصلت إلى طريق مسدود في الحرب الكورية 1950-1953 بمساعدة واسعة النطاق من الصين والاتحاد السوفيتي.

وكانت كوريا الشمالية تعتمد بشكل كبير على المساعدات السوفييتية لعقود من الزمن، وساهم انهيار الاتحاد السوفييتي في التسعينيات في حدوث مجاعة في الشمال.

وحاول قادة بيونغ يانغ في كثير من الأحيان استخدام بكين وموسكو لتحقيق التوازن بين بعضهما البعض. وكانت علاقة كيم، الذي تولى السلطة في عام 2011، في البداية باردة نسبيا مع روسيا والصين، اللتين انضمتا إلى الولايات المتحدة في فرض عقوبات صارمة على كوريا الشمالية بسبب تجاربها النووية.

وانضمت روسيا منذ ذلك الحين إلى الصين في معارضة فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية، ما أدى إلى عرقلة الجهود التي تقودها الولايات المتحدة وأحدث انقساما علنا ​​في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن هذه القضية للمرة الأولى منذ أن بدأ معاقبة بيونغ يانغ في عام 2006.

وفي مارس الماضي، منعت روسيا التجديد السنوي للجنة من الخبراء لمراقبة تنفيذ عقوبات الأمم المتحدة الطويلة الأمد ضد كوريا الشمالية بسبب أسلحتها النووية وبرامجها للصواريخ الباليستية.

كيف يتم التفاعل بين روسيا وكوريا الشمالية؟

وبعد التجربة النووية الأخيرة التي أجرتها بلاده في عام 2017، اتخذ كيم خطوات لإصلاح العلاقات والتقى ببوتين في عام 2019 للمرة الأولى في مدينة فلاديفوستوك الروسية، بحسب موقع "فويس أوف أميركا".

وفي سبتمبر من العام الماضي، رحب بوتين بكيم في منشأة فوستوشني لإطلاق الفضاء في أقصى شرق روسيا ووعد بمساعدة كوريا الشمالية في بناء أقمار صناعية، من بين تعهدات أخرى بالتعاون والدعم.

وللتأكيد على العلاقات المتعمقة، زار وزير الدفاع الروسي آنذاك، سيرغي شويغو، بيونغ يانغ، في يوليو 2023، وقام بجولة في معرض أسلحة شمل الصواريخ الباليستية المحظورة لكوريا الشمالية. ووقف في وقت لاحق بجانب كيم وحيا تلك الصواريخ أثناء مرورها خلال عرض عسكري.

ومنذ التقى كيم وبوتين العام الماضي، كان هناك تدفق مستمر للوفود بين البلدين في كل شيء من الغابات والزراعة إلى حدائق الحيوان والثقافة.

كيف أثرت حرب أوكرانيا على العلاقة؟

ردت كوريا الشمالية بالمثل بالدعم الشعبي لموسكو بعد الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا، في فبراير 2022. وكانت واحدة من الدول الوحيدة التي اعترفت باستقلال المناطق الأوكرانية التي تطالب بها روسيا، وأعربت عن دعمها لضم روسيا لأجزاء من أوكرانيا، بحسب شبكة "سي بي أس نيوز".

واتهمت الولايات المتحدة وآخرون كوريا الشمالية بنقل أسلحة إلى روسيا لاستخدامها ضد أوكرانيا.

وقال مراقبو العقوبات بالأمم المتحدة للجنة بمجلس الأمن الدولي في تقرير اطلعت عليه "رويترز" إن حطام صاروخ سقط في مدينة خاركيف الأوكرانية، في الثاني من يناير، هو من سلسلة صواريخ باليستية كورية شمالية من طراز هواسونج-11 أُطلق من الأراضي الروسية.

ونفت موسكو وبيونغ يانغ هذه الاتهامات، لكن تعهدتا العام الماضي بتعميق العلاقات العسكرية.

وقال شويغو لوسائل الإعلام الروسية، العام الماضي، إن موسكو تناقش إجراء تدريبات عسكرية مشتركة مع كوريا الشمالية.

ما حجم العلاقات الاقتصادية بين البلدين؟

في عام 2022، استأنفت روسيا وكوريا الشمالية السفر بالقطار لأول مرة منذ قطع رحلات السكك الحديدية خلال جائحة كوفيد. وكان القطار يحمل حمولة فخمة بشكل غير عادي، وهي 30 حصانًا أصيلًا.

وبعد ذلك بوقت قصير، استأنفت روسيا صادرات النفط إلى كوريا الشمالية، حسبما أظهرت بيانات الأمم المتحدة، وهي أول شحنات من هذا النوع يتم الإبلاغ عنها منذ عام 2020.

ويقول الخبراء إن الغالبية العظمى من تجارة كوريا الشمالية تمر عبر الصين، لكن روسيا قد تكون شريكًا مهمًا أيضًا، خاصة فيما يتعلق بالنفط، بحسب مجلة "تايم".

ونفت موسكو خرق العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على صادرات النفط إلى بيونغ يانغ، لكن الناقلات الروسية متهمة بالمساعدة في التهرب من القيود المفروضة على تصدير النفط إلى كوريا الشمالية.

وناقش المسؤولون الروس علناً "العمل على ترتيبات سياسية" لتوظيف ما بين 20 ألف إلى 50 ألف عامل كوري شمالي، رغم قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التي تحظر مثل هذه الترتيبات.

وناقش المسؤولون والقادة الروس في المناطق المحتلة من أوكرانيا أيضًا إمكانية الاستعانة بعمال كوريين شماليين للمساعدة في إعادة بناء المناطق التي مزقتها الحرب.

مقالات مشابهة

  • لوكاشينكو: بيلاروس ستقدم مساهمة عملية في عدد من القضايا عبر منظمة شنغهاي
  • زيارة السفن الروسية إلى هافانا تتحول إلى "حفل شعبي" (فيديو)
  • يونيسيف: تركيب 20 منظومة لتطهير المياه لخدمة المتضريين من الفيضانات
  • الولايات المتحدة و كوريا الجنوبية يطلقون تحذيرات وسط تقارير عن زيارة بوتين لكوريا الشمالية
  • زيارة محتملة وشيكة.. ماذا يريد بوتين من كيم؟
  • إصابة 3 أشخاص جراء قصف بلدة "شبيكين" بمقاطعة بيلغورود الروسية
  • الولايات المتحدة ترسل غواصة إلى كوبا وسط تواجد السفن الحربية الروسية هناك
  • سيول وواشنطن قلقتان من زيارة بوتين المحتملة إلى كوريا الشمالية
  • واشنطن ترسل غواصة هجومية إلى خليج غوانتانامو على خلفية وصول السفن الروسية لكوبا
  • الكرملين يشيد بكوريا الشمالية قبيل زيارة لبوتين