تبوّأ منتدى الإعلام العربي عبر رحلته الممتدة على مدى 22 عاماً، مكانة متميزة كإحدى أبرز المساحات العالمية للحوار المهني المتوازن حول الموضوعات والقضايا المعنية بواقع ومستقبل الإعلام، وأصبح أكبر تجمع إعلامي بالمنطقة، وأحد أبرز الأحداث العالمية المؤثرة في صناعة الإعلام ومعالجة قضاياه واستشراف مستقبله.

وانطلقت النسخة الأولى من المنتدى في دبي عام 2001 ضمن أهم مشاريع نادي دبي للصحافة، ليستعرض عبر فعالياته ومبادراته وجلساته دور الإعلام وتأثيره وتأثره بمختلف مجالات التطور اقتصادية وسياسية واجتماعية وعلمية ورياضية وتقنية وغيرها من المجالات، ولم تنقطع أعماله منذ انطلاقه، إذ عقد دورته الـ 19 في ديسمبر 2020 بشكل افتراضي نتيجة تداعيات جائحة «كوفيد-19»، وذلك عبر مختلف منصات التواصل الرقمي التي نقلت الحدث بجميع جلساته وفعالياته بصورة مباشرة وآنية، ضمن تجربة فريدة من نوعها.

وأسهم المنتدى خلال رحلته بتحفيز الحوار بين الإعلاميين وتشجيع التواصل الإيجابي بين الإعلام العربي ونظيره الغربي، واتسم خلال دوراته المتتالية بمواكبة التطور المتسارع في الإعلام لينتقل بخطى ثابتة من الإقليمية إلى العالمية، محققاً أثراً فاعلاً ومتميزاً في الساحة الإعلامية، بمشاركة خبرات وكفاءات عربية وصحفيين أجانب وصناع قرار سياسي واقتصادي وأصحاب فكر، إضافة إلى الأكاديميين والباحثين، ضمن حوار دوري احترافي متخصص مع القائمين على المؤسسات الإعلامية. وقدم المنتدى على مدار سنواته الماضية مجموعة هامة من التقارير المرجعية الشاملة حول الإعلام العربي وأهم القضايا والتحديات التي تواجه القطاع بمختلف اتجاهاتها وتطوراتها السياسية والاقتصادية والبيئية والثقافية، وذلك بالتعاون مع مجموعة من أبرز المؤسسات الأكاديمية والبحثية العربية والدولية.


ويطلق المنتدى هذا العام النسخة الثانية من المنتدى الإعلامي العربي للشباب، بالتزامن مع فعاليات منتدى الإعلام العربي، بهدف إعداد وتأهيل جيل إعلامي شاب متميز عبر الاستفادة من التقنيات الرقمية، ومنصات التواصل الاجتماعي والقضايا المتعلقة بالاستدامة، واكتشاف الفضاء وغيرها من القضايا التي تحظى باهتمام الشباب وتعزز من مداركهم المعرفية، وذلك عبر جلسات مُلهمة تسرد قصص نجاحهم في مختلف المجالات، ما يؤكد الاهتمام الذي تولية القيادة الرشيدة لعنصر الشباب، والذي يتجلى من خلال إسناد العديد من الملفات الوزارية المهمة إلى وزراء شباب. وسيتخلل أعمال المنتدى تكريم الفائزين بجائزة الإعلام العربي في دورتها الـ 23. وكانت الجائزة تأسست عام 1999 تحت مسمى جائزة الصحافة العربية وكانت تُمنح للصحفيين، بغرض التعريف بأعمالهم وإبداعاتهم المهنية، ومن ثم تحولت إلى جائزة الإعلام العربي لتصبح أكثر شمولية، بإضافة قطاعين هما الإعلام المرئي، والإعلام الرقمي. ويختتم منتدى الإعلام العربي 2024 فعالياته يوم الأربعاء المقبل 29 الجاري، بحفل توزيع «جوائز رواد التواصل الاجتماعي العرب» التي تم إطلاقها في عام 2015، لتكريم المبدعين العرب على وسائل التواصل الاجتماعي والاحتفاء بأفكارهم الإيجابية التي تجعل من منصات التواصل أداة لزيادة وعي المجتمع بأهم القضايا التي تؤثر في واقعه ومستقبله وتشجيع ونشر الفكر النافع لمختلف الفئات والشرائح المجتمعية.

أخبار ذات صلة دبي.. جوهرة الشرق الأوسط «دبي للشطرنج» ترفض المفاجآت المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: منتدى الإعلام العربي دبي منتدى الإعلام العربی

إقرأ أيضاً:

"الأوكراني للحوار": تصريحات بوتين بخصوص وقف إطلاق النار تعتبرها كييف إملاءات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور عماد أبوالرب رئيس المركز الأوكراني للحوار، إن أوكرانيا تعتبر تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تأتي قبل انعقاد المؤتمر ومنتدى السلام غدًا وبعد غد، وبالتالي هي تحاول أن تجهض مشاركات الدول أو رفع سقف آمالها في تحقيق أي انفراجة في فهم وجهة نظر أوكرانيا ومبادرة أوكرانيا.

وأضاف أبوالرب، اليوم الجمعة، خلال مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن تصريحات بوتين تعيد الجميع لنقطة الصفر، لأن وضع الشروط تعتبرها أوكرانيا إملاءات، فهذه العملية تقوّض جهود الوساطة، لأن يطلب من أوكرانيا ألا تفتح على طاولة المفاوضات الأقاليم الأربعة التي تم ضمها بشكل غير قانوني، فإن هذا يعني أن أوكرانيا ستستسلم قبل أن تجلس.

وأوضح أنه بالنسبة لعضويات أوكرانيا يمكن المناورة في ذلك عبر المفاوضات والوصول إلى توافق، ولكن أن يشترط قبول أوكرانيا بضم الأقاليم الأصل أن تقول روسيا نحن جاهزون للحديث عن الأقاليم الأربعة وطريقة إدارة هذه الأقاليم.

مقالات مشابهة

  • جهاز مكافحة الارهاب يرد على تقارير الامتعاض من حماية المطاعم
  • مسودة بيان قمة عالمية يطالب باحترام سلامة الأراضي الأوكرانية
  • بالفيديو.. مراكش تحتضن الدورة الأولى من منتدى السياحة الرياضية والتنمية الدائمة +صور
  • مجموعة السبع تدعو إلى هدنة عالمية خلال أولمبياد باريس
  • دارفور بلدنا في أمسية رمضانية بسدني
  • رحلة الروح والتأمل.. أفلام عالمية ألقت الضوء على تجربة الحج
  • المركز الأوكراني للحوار: تصريحات بوتين تعيد الجميع لنقطة الصفر
  • "الأوكراني للحوار": تصريحات بوتين بخصوص وقف إطلاق النار تعتبرها كييف إملاءات
  • فيسبوك ساحة معركة لِصراع المعلومات المضللة وزعزعة القرارات
  • «هيئة الدواء»: 4 خدمات إلكترونية للإبلاغ عن نواقص الأدوية والمخالفات الصيدلية