كتبت صحيفة “الغارديان” البريطانية أنّ قائد الجيش الأوكراني، فاليري زالوجني، وضباطاً عسكريين آخرين، علموا أن كييف لم يكن لديها الموارد اللازمة لشنّ هجوم مضاد، لكن لم يكن لديهم الوقت للتأخير. وقالت الصحيفة إنّ “القائد العام للقوات الأوكرانية، فاليري زالوجني، وضباطه، علموا أنهم لا يملكون الوسائل اللازمة لشنّ هجوم مضاد، لكن لم يكن لديهم الوقت للتأخير، لأنه كانت هناك علامات انزعاج وإرهاق لدى المانحين في الغرب”.

وبحسب الصحيفة، فإنّ أوّل “ضحية” للهجوم الأوكراني كان “التفكير بالتمني”، إذ أشارت إلى أنّه تركزت “كلّ الآمال في أن تترك القوات الروسية الخنادق وتهرب بعيداً من ساحة المعركة”. وأوضحت صحيفة “الغارديان” أنّ “القوات الروسية صمدت وصدّت هجوماً تلو الآخر، خلال الأسابيع السبعة الأولى من الهجوم الأوكراني”. وكانت صحيفة “بوليتيكو” الأميركية أفادت، في وقت سابق اليوم، بأنّ القوات الغربية التي تدعم أوكرانيا أصيبت بـ”خيبة أمل شديدة”، ولا سيما بعد  أن قامت قوات كييف بهجومٍ جديد في جنوبي شرقي البلاد، الأسبوع الماضي. بدورهم، وصف مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية، الهجوم الأوكراني الأخير، الذي شهد قيام أوكرانيا بإرسال الآلاف من التعزيزات التي درّبها الغرب للتقدم جنوباً من بلدة أوريكيف، بـ”الفاشل”، مضيفين بأنّه “لم يُسفر بعد عن أيّ نتائج”. وأشاروا إلى أنّ المكاسب الأوكرانية تتلخص فقط باكتساب أوكرانيا بضعة أمتار فقط. وأوضحت الصحيفة أنّه لدى أوكرانيا الآن نحو 150 ألف جندي ملتزمين بالهجوم المضاد عبر 3 محاور للهجوم، وهؤلاء يضمّون ألوية مُتعددة مدرّبة في الغرب، وفق مسؤول أميركي. وكانت صحيفة “فايننشال تايمز” الأميركية تحدثت، الثلاثاء، عن أنّ الإدارة الأميركية تسعى إلى زيادة الإمدادات المكدّسة من الذخائر الحيوية لأوكرانيا لدعم الهجوم المضاد ضد القوات الروسية. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين قولهم إنّ إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن كانت على علم منذ شهور بأنّ معدل استخدام الذخائر المرتفع في أوكرانيا سيبدأ في توسيع الحاجة إلى الإمدادات، وقد كثّفت الجهود لإيصال القذائف إلى خط المواجهة مع دخول الحرب مرحلة حاسمة. وأشارت إلى أنّ الإمدادات الأوروبية نفدت أيضاً.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /09.06.2024/

تستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حيث يتقدم الجيش الروسي على مختلف المحاور ويحبط محاولات قوات كييف شن هجمات مضادة، ملحقا بالعدو خسائر فادحة بالعتاد والأرواح.

حاكم مقاطعة زابوروجيه يحدد 5 أسباب لانهيارات قوات كييف على جبهات القنال أمام تقدم الوحدات الروسية

مقالات مشابهة

  • رئيس شركة "راينميتال" يتوقع حدوث تأخير في توريد الأسلحة إلى كييف
  • سكك البارود نحو أوكرانيا.. ما أبرز طرق إمداد الغرب لدعم كييف؟
  • مصدر دبلوماسي تركي: لا نرى أي استعداد لجلوس أطراف الصراع الأوكراني إلى طاولة المفاوضات
  • روسيا تعلن تحقيق مكاسب ميدانية جديدة قبل قمتين حاسمتين لأوكرانيا
  • صحيفة بريطانية: أوكرانيا تخطط لشن هجمات إرهابية بما يشمل المدارس في روسيا حال خسرت الحرب
  • مستشار الأمن القومي الأميركي: الجيش الأوكراني نفذ ضربات بالأسلحة الأميركية على أهداف في الأراضي الروسية
  • التصعيد بدأ.. أول ضربة جوية أوكرانية عبر مقاتلة داخل روسيا
  • "وزنها صغير على الناتو".. صحيفة أمريكية تكشف عن ضربة قاصمة وجهها بايدن لنظام كييف
  • صحيفة بريطانية: صاروخ “فلسطين” الذي كُشف عنه في اليمن يتميز بدقة توجيه عالية وسرعته تفوق سرعة الصوت
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /09.06.2024/