وجه المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، عبد الرحمن الوفا، سؤالا شفويا إلى فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، حول حماية الحجوزات السياحية الرقمية بمدينة مراكش خاصة في ظل التحديات والتهديدات الإلكترونية المتزايدة التي تستهدف المسافرين ؟

واكد الوافا ان دراسة حديثة أجرتها McAfee، الرائدة عالميا في مجال الحماية عبر الإنترنت، كشفت عن المخاطر التي تهدد المسافرين عند إجراء حجوزاتهم عبر الإنترنت، حيث تتصدر مدن مثل مراكش قائمة الوجهات التي يستغلها مجرمو الإنترنت لإعادة توجيه المستخدمين إلى برامج ضارة أو مواقع مشبوهة.

ووفقا لهذه الدراسة، فقد تعرض حوالي واحد من كل ثلاثة مستطلعين لعملية احتيال أثناء حجز رحلاتهم، حيث فقد 22% منهم أكثر من 1000 يورو في عملية احتيال واحدة فقط. من بين الاحتيالات الأكثر شيوعاً كانت المدفوعات الاحتيالية بعد تقديم معلومات بنكية أو بطاقات ائتمان على موقع مزيف، والنقر على روابط تأكيد ضارة من مصادر غير معروفة، والصور المعدلة لوجهة العطلة.

من هنا، ونظراً لأهمية حماية السياح وضمان تجربتهم الآمنة، نتساءل عن التدابير التي تتخذها وزارة السياحة لحماية الحجوزات السياحية الرقمية، وخاصة في مدينة مراكش، إحدى الوجهات التي تبرز في تقرير McAfee. وما هي الإجراءات المتبعة لضمان أمن المعلومات والبيانات الشخصية للمسافرين، وكيف يمكن تعزيز التعاون مع الشركات الرائدة في مجال الأمن السيبراني لتحقيق هذا الهدف؟

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

جماعة مراكش ترفع الفيتو في وجه مستشارين يتربصون بالمال العام

زنقة 20 ا مراكش | محمد مراكش

أعلنت جماعة مراكش عن فتح باب استقبال طلبات دعم المشاريع المتعلقة بالتنشيط الثقافي والاجتماعي

وأكدت الجماعة في إعلانها عن مراعاة لحالات التنافي التي ينص عنها القانون مع منع المستشارين والاعضاء من دفع طلبات دعم المشاريع المتعلقة بالتنشيط الثقافي والاجتماعي.

ويشار إلى أن مستشارون جماعيون بمراكش متورطون في تضارب في المصالح من قبل وخاصة المرتبطة في الدعم الممنوح للجمعيات التنموية والثقافية بمراكش.

وأكدت مصادر أن جمعيات يرأسها مستشارون جماعيون بمراكش أو بعض الأفراد من أصولهم أو الفروع ظهرت في محضر الدورة الخاصة بالمصادقة على الدعم الموجه للجمعيات من طرف جماعة مراكش بناءًا على مقترحات لجن الانتقاء بمجالس المقاطعات.

يذكر إن القانون المنظم للجماعات يمنع تضارب المصالح ولاسيما المادة 65 التي تؤكد على منع كل عضو من أعضاء مجلس الجماعة أن يربط مصالح خاصة مع الجماعة أو مع مؤسسات التعاون أو مع مجموعات الجماعات الترابية التي تكون الجماعة عضوا فيها، أو مع الهيئات أو مع المؤسسات العمومية أو شركات التنمية التابعة لها،أو أن يبرم معها أعمالا أو عقودا للكراء أو الاقتناء أو التبادل، أو كل معاملة أخرى تهم أملاك الجماعة، أو أن يبرم معها صفقات الأشغال أو التوريدات أو الخدمات، أو عقودا للامتياز أو الوكالة أو أي عقد يتعلق بطرق تدبير المرافق العمومية للجماعة أو أن يمارس بصفة عامة كل نشاط قد يؤدي إلى تنازع المصالح، سواء كان ذلك بصفة شخصية أو بصفته مساهما أو وكيلا عن غيره أو لفائدة زوجه أو أصوله أو فروعه.

وتطبق نفس الأحكام على عقود الشركات وتمويل مشاريع الجمعيات التي هو عضو فيها.

وكانت وزارة الداخلية دعت ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات إلى تفعيل مسطرة عزل المنتخبين الذين لهم مصالح مع الجماعات أو المقاطعات التابعة لها، إما عبر شركات أو جمعيات، سواء قبل انتخابهم واستمرار هذه المصالح أو خلال الولاية الحالية.

وأكدت الوزارة أن كل منتخب ثبت في حقه إخلال بالمقتضيات المنصوص عليها، بكيفية صريحة وواضحة، من خلال ربطه مصالح خاصة مع جماعته الترابية أو هيئاتها أو يمارس أي نشاط كيفما كان ينتج عنه بصفة عامة تنازع المصالح، بصفته شخصا ذاتيا أو كعضو في الهيئات التسييرية لأشخاص معنويين (شركات أو جمعيات)، فإنه يتعين الحرص على ترتيب الآثار القانونية التي تقتضيها هذه الوضعية، من خلال مباشرة الإجراءات القانونية المتعلقة بعزل المنتخبين التي تم توضيحها بشكل دقيق بدورية عدد D1750 بتاريخ 14 يناير 2022.

مقالات مشابهة

  • جماعة مراكش ترفع الفيتو في وجه مستشارين يتربصون بالمال العام
  • دعاء زهران: مهرجان العلمين يساهم في تعزيز مكانة مصر بقطاع السياحة
  • أحتاج إلى تحديد هويتك.. كيف أنقذ سؤال واحد فيراري من عملية احتيال؟
  • "جزيرة جبل الليث".. إحدى الوجهات السياحية الواعدة
  • بيت العائلة الإبراهيمية ضمن قائمة مجلة “تايم” السنوية لأفضل الوجهات السياحية في العالم
  • «بيت العائلة الإبراهيمية» من أفضل الوجهات على قائمة «تايم»
  • فتح حركة الملاحة بشكل طبيعي بمدينة أبو سمبل السياحية بأسوان
  • المغاربة يطالبون بالقبض على مجرم حرب إسرائيلي يجول في مراكش
  • المغاربة يطالبون بالقبض على مجرم حرب إسرائيلي يجول بمراكش
  • كاسبرسكي تكشف عن مخطط احتيالي جديد يدمج أساليب التصيد الموجه في حملات احتيال جماعية