عندما تظهر أعراض الإصابة باي فيروس تنفسي او أعراض متعلقة بحساسية الصدر لا يتوجه المريض غالبا للطبيب المختص بل يذهب الي أقرب صيدلية للحصول على وصفة دوائية، وفي معظم الحالات يتم وصف الكورتيزون من أجل سرعة الشفاء دون معرفة اضراره وتأثيره السلبي الذي قد يؤدي إلي تدهور الحالة.

وأوضح  الدكتور ايمن سالم، استاذ ورئيس قسم الصدر السابق بكلية الطب بالقصر العيني جامعة القاهرة السابق، أن الكورتيزون لا يصلح في جميع الحالات فرغم فائدته في علاج بعض الأمراض الا ان الاستخدام الخاطىء له قد يؤدي إلي تفاقم المضاعفات والاعراض، لافتا الي أن الكورتيزون يجب وصفه من قبل الطبيب المختص.

 


وأشار الدكتور أيمن السيد سالم الي أن الكورتيزون قد يزيد من أعراض العدوى الفيروسية كما أنه يقلل من أداء جهاز المناعة مما يؤثر سلبا على المريض  فيما بعد في الإصابة بالعديد من الأمراض.

واوضح الدكتور ايمن سالم ان الكورتيزون يوصف من قبل الطبيب للحالة التي تناسبه لأن هناك بعض الحالات التي يكون تأثيره سلبي عليها وهذا بالطبع يحدده الطبيب وفقا للتاريخ المرضي للمصاب.

واستطرد الدكتور ايمن سالم حديثه مؤكدا أن أمراض الصدر والفيروسات التنفسية لها أسلوب خاص في العلاج من خلال مراحل محددة يحددها الطبيب حسب الحالة.

واوصى الدكتور أيمن سالم بتناول الخضروات والفاكهه والفيتامينات اللازمة للوقاية من الأمراض والفيروسات وممارسة الرياضة باستمرار.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

أضرار الإفراط في شرب النعناع لمرضى ارتجاع المرئ.. اعرفها

النعناع من الأعشاب التي يفضلها الكثيرون، ويحرصون على شربه خاصة الذين يعانون من وجود مشاكل في المعدة أو القولون العصبي، لأنه يساعد على تخفيف الألم والسيطرة عليه، ولكن على الرغم من ذلك إلا أنه لا يفضل لمرضى ارتجاع المرئ الإكثار من تناولها لأنه يزيد من الألم.

وزيادة النعناع لمرض ارتجاع المرئ

 وفي هذا الشأن، قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن النعناع من المشروبات التي تحتوي على فوائد عديدة للجسم، ولكن على الرغم من ذلك إلا أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية النعناع، التي قد تسبب لهم مخاطر عديدة، ومنها ارتجاع المرئ وأيضا الإصابة بحكة الجلد الإصابة بالسعال، ألم في الصدر، فضلًا عن التهابات في الجيوب الأنفية، ما يؤدي إلى صداع الجيوب الأنفية والغثيان والقيء، وكذلك الإصابة بتشنجات المعدة.

ولتقليل تكرار حدوث ارتجاع حمض المعدة إلى المريء، قدم بدران عدة نصائح للمواطنين، بينها تجنّب ارتداء الملابس الضيقة وتناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا وكذلك الحفاظ على وزن صحي، فضلًا عن الإقلاع عن التدخين وأيضا رفع رأس السرير، وأيضا النوم على الجانب الأيسر، وأيضا يجب تجنب النوم بعد تناول الطعام، فضلا عن تجنب الأطعمة والمشروبات المعززة للارتجاع مثل والنعناع والشوكولاتة ومشروبات الكافيين والأطعمة الدسمة، ويفضل تناول مشروبات الكراوية شاى البابونج وأيضا شراب العرق سوس والكركم.

أسباب الإصابة بمرض ارتجاع المرئ

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض ارتجاع المرئ وفقا لما ذكره وقع «مايو كلينك» والتي جاءت منها: 

التدخين السمنة المفرطة. الإفراط في تناول المشروبات الكحولية. تناول وجبات كبيرة بشكل مستمر. بعض الممارسات الصحية الخاطئة، مثل تناول الأطعمة التي تتسبب في زيادة الحمض المعدي. تناول الطعام في وقت متأخر من الليل ثم النوم.

مقالات مشابهة

  • نصائح مهمة للمرضى.. ما أسباب خمول الغدة الجار درقية؟
  • طبيب يكشف سر احتياج الجسم للبروتين.. يساعد في تسريع الشفاء
  • الانتفاخ أبرزها.. أعراض تشير إلى عدم تحمل اللاكتوز
  • تأجيل محاكمة الطبيب المتسبب في وفاة زوجة عبدالله رشدي
  • تحذيرات من تناول سمكة الأرنب السامة في الأسواق المحلية
  • أحذر تناول «سمكة الأرنب».. أضرارها على صحة الإنسان عديدة
  • أستاذ صحة عامة يحذر من أمراض الصيف: أخطرها ضربة الشمس
  • هل الشامات تسبب سرطان الجلد؟.. طبيب أورام يكشف مفاجآت صادمة
  • أضرار الإفراط في شرب النعناع لمرضى ارتجاع المرئ.. اعرفها
  • مع بدء توافدهم على الأراضى المقدسة .. نصائح للحجاج لتجنب أمراض الزحام والتكدس