أعرب المستشار عمر مروان، وزير العدل، عن سعادته الكبيرة بما شهدته العاصمة الإدارية الجديدة من تطوير واضح قائلا: "اليوم فعلا يوم من أيام مصر، لو رجعنا لـ 6 سنوات لورا سنجد العاصمة الإدارية كانت فكرة ليس أكثر، ولكن الآن أصبحت موجودة على أرض الواقع". 

وزير العدل: شباب القضاة أول من يقيموا في العاصمة الإدارية الجديدة

وأضاف "مروان"، خلال تصريحات على هامش تسليم عدد من القضاة وحدات سكنية في العاصمة الإدارية الجديدة، نقلها الإعلامي أحمد موسى عبر برنامج “على مسئوليتي” المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، أن العاصمة الإدارية تحولت من فكرة لمدينة على أرض الواقع، وتم إنشائها في زمن قياسي كمدينة متطورة عصرية، لافتا إلى أن الحكومة انتقلت بكامل هيئتها إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

 

وتابع وزير العدل، أن انتقال المواطنين إلى السكنة في العاصمة الإدارية الجديدة بعد جديد تشهده العاصمة في الفترة الحالية، موضحا أنه شرُف اليوم بتوزيع عقود تملك وحدات سكنية لأعضاء الجهات والهيئات القضائية، لافتا إلى أن ذلك نتيجة الاستفادة من مبادرة الرئيس السيسي لتيسير الحصول على الوحدات السكنية للمواطنين وخاصة الشباب. 

وأردف، أن كل من حصلوا على الوحدات السكنية من الهيئات القضائية من فئة الشباب من الرجال والسيدات، "كله النهاردة استفاد من العاصمة الإدارية الجديدة، مصر في مرحلة جديدة، وهي مرحلة الإقامة في العاصمة الإدارية، وكل الخدمات موفرة في العاصمة، ولا ينقصها غير الإقامة من قبل السكان". 

وأشار إلى أن أعضاء الهيئات القضائية سيكونون أول من يقيموا في العاصمة الإدارية الجديدة، موضحا أنه كان هناك شراكة مثمرة بين كلا من وزارتي العدل والإسكان، حيث تم توزيع الوحدات السكنية على شباب القضاة، ومازال هناك أشخاص سيتسلمون الوحدات تباعا، "إحنا واخدين تقريبا 200 وحدة سكنية". 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العاصمة الادارية وزير العدل أحمد موسى صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزارة العدل تتهيأ لتطبيق برنامج رقمي يساعد القضاة على تحرير الأحكام في سياق وصل الذكاء الاصطناعي بالمحاكم

بدأ الذكاء الاصطناعي في « اقتحام » دهاليز القضاء في المغرب، بمبادرة من وزارة العدل وبتنسيق مع رئاسة المجلس الأعلى للسلطة القضائية، وفق ما كشف عنه وزير العدل عبد اللطيف وهبي، الثلاثاء، في اجتماع للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب.

وسيحصل القضاة على الضوء الأخضر من رئاسة المجلس الأعلى للسلطة القضائية، لاستخدام الذكاء الاصطناعي، في كتابة الأحكام القضائية بما يساعد على سرعة اطلاع الأطراف على نسخة من الأحكام، للبدء في تنفيذ الإجراءات القضائية الموالية.

وقال وهبي، في الاجتماع المخصص لمناقشة مشروع قانون المسطرة المدنية، « اشترينا حاسوبا لكل قاض ووفرنا له الأنترنيت أيضا، ومكناه من الدخول للمحكمة ووضع كل الملفات أمامه، وطلبنا من المحام أن يرسل مذكرتين، واحدة PDF ترسل للأرشيف يأخذ منها القاضي فقرات مرقونة بشكل مباشر ».

وأضاف الوزير، « اشترينا برنامجا سلمناه إلى رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية لتوزيعه على القضاة، حيث لا يكتب القاضي حكمه، بل يقرأه فقط والبرنامج يرقنه ».

وتابع المسؤول الحكومي، « نفكر في إطار الذكاء الاصطناعي في تسهيل الاجتهاد القضائي على المحامين والقضاة، بحيث مثلا أقول للبرنامج كلمة « قتل » فيعطيني جميع النصوص القانونية التي تتحدث عن القتل، وجميع الاجتهادات القضائية المتعلقة بجريمة القتل ».

وتحدث وزير العدل عن أن وزارته سيصبه في حوزتها برنامجا للذكاء الاصطناعي تستخدمه، مضيفا، « تسهيلات غيرت العالم كله، ونحن عندنا على المحام ينتظر 30 يوما نسخة من الحكم ليحرر مقاله الاستئنافي »، مشددا على أن « أخطر شيء عندنا في المغرب هو عنصر الوقت ».

كلمات دلالية الذكاء الاصطناعي محاكم المغرب وزارة العدل

مقالات مشابهة

  • قبيل التغيير الوزاري الجديد.. ملفات أنجز فيها وزير الإسكان عصام الجزار
  • وزارة العدل تتهيأ لتطبيق برنامج رقمي يساعد القضاة على تحرير الأحكام في سياق وصل الذكاء الاصطناعي بالمحاكم
  • رئيس الوزراء:آمل أن نشهد إنشاء أول مكتب إقليمي لبنك التنمية في العاصمة الإدارية الجديدة
  • تفاصيل لقاء مدبولي ورئيسة بنك التنمية الجديد التابع لتجمع البريكس
  • رئيسة بنك التنمية الجديد: مصر أثبتت قدرتها على إنشاء مشروعات تخدم التنمية المستدامة مثل «العاصمة الإدارية الجديدة»
  • وزير الإسكان يعلن طرح وحدات سكنية جاهزة للاستلام بمشروع "valley towers"
  • رئيس الوزراء يلتقي رئيسة بنك التنمية الجديد التابع لتجمع البريكس
  • رئيس بنك التنمية الجديد تشيد بالتجربة المصرية في مجال التطوير العمراني
  • وزير الإسكان يعلن طرح وحدات سكنية جاهزة للاستلام الفوري بمشروع "valley towers" بحدائق أكتوبر
  • شقق سكن لكل المصريين.. 100 ألف وحدة سكنية جديدة بحدائق العاصمة