يحدث سرطان الغدة الدرقية عندما تحدث تغيرات في الحمض النووي للخلايا في الغدة الدرقية، ويحتوي الحمض النووي للخلية على التعليمات التي تخبر الخلية بما يجب أن تفعله التغييرات، التي يسميها الأطباء الطفرات، تخبر الخلايا بالنمو والتكاثر بسرعة، وتستمر الخلايا في العيش عندما تموت الخلايا السليمة بشكل طبيعي، وتشكل الخلايا المتراكمة كتلة تسمى الورم.

 

يمكن أن ينمو الورم ليغزو الأنسجة القريبة ويمكن أن ينتشر إلى الغدد الليمفاوية في الرقبة، وفي بعض الأحيان يمكن أن تنتشر الخلايا السرطانية إلى ما وراء الرقبة إلى الرئتين والعظام وأجزاء أخرى من الجسم.

 

بالنسبة لمعظم سرطانات الغدة الدرقية ، ليس من الواضح ما الذي يسبب تغيرات الحمض النووي التي تسبب السرطان.

 

أنواع سرطانات الغدة الدرقية 

سرطانات الغدة الدرقية المتمايزة: تشمل هذه الفئة الواسعة أنواعًا من سرطان الغدة الدرقية تبدأ في الخلايا التي تنتج وتخزن هرمونات الغدة الدرقية، وتسمى هذه الخلايا بالخلايا الجريبية، وتظهر خلايا سرطانات الغدة الدرقية المتمايزة مشابهة للخلايا السليمة عند عرضها تحت المجهر.

 

سرطان الغدة الدرقية الحليمي: هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الغدة الدرقية، ويمكن أن يحدث في أي عمر ، ولكنه غالبًا ما يصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 عامًا، وتكون معظم سرطانات الغدة الدرقية الحليمية صغيرة وتستجيب جيدًا للعلاج ، حتى لو انتشرت الخلايا السرطانية إلى العقد الليمفاوية في الرقبة، ويعتبر جزء صغير من سرطانات الغدة الدرقية الحليمية عدوانية وقد تنمو لتشمل هياكل في الرقبة أو تنتشر إلى مناطق أخرى من الجسم.

 

سرطان الغدة الدرقية الجريبي: عادةً ما يصيب هذا النوع النادر من سرطان الغدة الدرقية الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، ولا تنتشر خلايا سرطان الغدة الدرقية الجريبي غالبًا إلى العقد الليمفاوية في الرقبة، لكن قد تنتشر بعض أنواع السرطانات الكبيرة والشديدة إلى أجزاء أخرى من الجسم، وغالبًا ما ينتشر سرطان الغدة الدرقية الجريبي إلى الرئتين والعظام.

 

سرطان الغدة الدرقية: كان هذا النوع النادر من سرطان الغدة الدرقية يعتبر نوعًا من سرطان الغدة الدرقية الجريبي. الآن يعتبر من نوعه لأن الخلايا السرطانية تتصرف بشكل مختلف وتستجيب للعلاجات المختلفة. تعتبر سرطانات الغدة الدرقية لخلايا هيرثل عدوانية ويمكن أن تنمو لتشمل تراكيب في الرقبة وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الغدة الدرقية فی الرقبة

إقرأ أيضاً:

اختبار دم يمكن أن يتنبأ بعودة سرطان الثدي قبل سنوات من انتكاسة المرضى

يمكن لاختبار دم جديد أن يتنبأ بعودة سرطان الثدي قبل سنوات من انتكاسة المرضى، وفقا لدراسة جديدة أجراها معهد أبحاث السرطان في لندن.

يُقدم هذا الاختبار، ثمرة جهود باحثين في بريطانيا، حيث إنه يشكل بصيص أمل جديد لمرضى سرطان الثدي، وهذا من خلال الكشف المبكر عن آثار الحمض النووي للورم في مجرى الدم قبل حدوث انتكاسة كاملة.

وقد أظهرت الدراسة الأولية التي شملت 78 مريضة دقة مذهلة لهذا الاختبار.


ورغم أن الأبحاث لا تزال في مراحلها الأولى، إلا أن الخبراء وصفوها بأنها مذهلة للغاية، حيث يعتبر سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان شيوعًا في العالم، وتم تشخيص 2.26 مليون امرأة به في عام 2020، وتسبب في وفاة 685000 حالة في العام نفسه، وفقًا لمؤسسة سرطان الثدي في المملكة المتحدة.

وقام فريق من معهد أبحاث السرطان (ICR) في لندن بدراسة 78 مريضة مصابة بأنواع مختلفة من سرطان الثدي المبكر. استخدموا "الخزعة السائلة" للبحث عن 1800 طفرة في دم المرضى تفرزها الخلايا السرطانية، حيث تم العثور على الحمض النووي للورم في 11 امرأة، جميعهن شهدن انتكاسة السرطان، في حين لم تشهد أي امرأة أخرى عودة المرض.

وتوجد بالفعل اختبارات الدم للكشف عن السرطان، لكن الباحثين يقولون إن هذا الاختبار يمكنه اكتشاف نطاق أوسع من الخلايا السرطانية في وقت أبكر من اختبارات الدم الحالية.

وذلك لأنه يقوم بمسح الجينوم السرطاني بأكمله بدلاً من التركيز فقط على أجزاء الخلايا السرطانية التي ترتبط مباشرة بالأمراض.

وقد اكتشف الاختبار السرطان قبل 15 شهرا من ظهور الأعراض أو رصده عبر الفحوصات التقليدية، وفي بعض الحالات، تم الكشف المبكر عن السرطان قبل 41 شهرا من تأكيد التشخيص عن طريق الفحص التقليدي.

ويمنح الاكتشاف المبكر الأطباء فرصة بدء العلاج عندما يكون السرطان أكثر قابلية للعلاج، مما يُحسّن من فرص الشفاء.

كما أن العلاج المبكر يعد عاملا مهما في رفع معدلات البقاء على قيد الحياة للمرضى.


كما أن الاكتشاف المبكر يساعد على منع انتشار السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم؛ مما يخفف من حدة المرض، ويحسن من نوعية حياة المريض.

وقال مؤلف التقرير الدكتور إسحاق جارسيا موريلاس من لجنة الإنقاذ الدولية: "إن الاختبار الأكثر حساسية مهم جدًا لهذه المجموعة من مرضى سرطان الثدي في وقت مبكر، حيث يميلون إلى الحصول على كمية منخفضة جدًا من الحمض النووي للسرطان في دمائهم".

وتتواصل الأبحاث حول السرطان حيث تقدمت شركة التكنولوجيا الحيوية "Guardant Health" الأمريكية، بطلب للحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على فحص "Shield"، الذي يكشف عن العلامات المبكرة لسرطان القولون والمستقيم.


بحسب شبكة "CNN" اجتمعت لجنة الوراثة الجزيئية والسريرية التابعة للجنة الاستشارية للأجهزة الطبية الخاضعة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية لمناقشة فوائد ومخاطر الفحص والتصويت على ما إذا كان آمنًا وفعالًا، وصوتت بأغلبية 8 إلى 1 على أن فحص الدم "Shield" آمن للاستخدام لدى الأشخاص الذين يستوفون المعايير.

ويعد فحص "Shield" مخصصا لفحص سرطان القولون والمستقيم لدى الأشخاص الذين يبلغون من العمر 45 عامًا أو أكبر والذين يتعرضون لخطر متوسط للإصابة بالمرض، وفقًا لمواد اجتماع إدارة الغذاء والدواء.

مقالات مشابهة

  • اختبار دم يمكن أن يتنبأ بعودة سرطان الثدي قبل سنوات من انتكاسة المرضى
  • نصائح مهمة للمرضى.. ما أسباب خمول الغدة الجار درقية؟
  • احذر.. دراسة تكشف مرض قاتل يسببه الوشم
  • نقص هرمونات الغدة الدرقية يؤدي إلى انقطاع التنفس
  • علاج واعد يستهدف سرطان العظام.. تفاصيل
  • الأعراض الرئيسية لقصور الغدة الدرقية والفحص والتشخيص
  • الأعراض الرئيسية لفرط نشاط الغدة الدرقية
  • علاج جديد يستهدف أخطر أنواع سرطان العظام
  • دراسة حديثة تكشف عن نتائج واعدة لعلاج سرطان العظام
  • علاج واعد يستهدف نوعا شائعا من سرطان العظام