أنقرة (زمان التركية) – كشف الاقتصادي التركي، شانول بابوتشو، عن توقعاته لسعر الدولار أمام الليرة نهاية العام الجاري.

وأوضح بابوتشو أن الحكومة التركية لن تسمح بتجاوز الدولار حاجز الثلاثين ليرة لحين انعقاد انتخابات البلديات المقررة في الحادي والثلاثين من مارس/ آذار القادم، متوقعا أن يسجل الدولار 29.90 ليرة بنهاية العام الجاري.

وأضاف بابوتشو، رئيس قسم المنظومة المصرفية والتمويل الدولي بجامعة باشكنت، أن الحكومة باعت مليارات الدولارات عبر البنوك الحكومية قبيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لإبقاء سعر الدولار دون العشرين ليرة.

وذكر بابوتشو أن المركزي التركي ضخ الدولار في السوق المحلية عبر المصارف، وأن المصارف المحلية تولت تلبية حاجة المصارف الأخرى والشركات والأفراد للدولار وهوا ما منع الدولار من كسر حاجز 19 ليرة قبيل الانتخابات.

وتطرق بابوتشو إلى حجم الدولارات التي باعتا المركزي التركي لإبقاء سعر الصرف عند مستوى محدد، قائلا: “يمكننا القول أن المركزي التركي باع 30 مليار دولار خلال شهري يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز الماضيين بواقع 15 مليار دولار في كل شهر. وعلى الرغم من هذا ارتفع سعر الصرف”.

هذا وتوقع بابوتشو استمرار رفع الفائدة لتسجل 20-21 في المئة حتى نهاية العام الجاري.

Tags: الدولارالليرة التركيةتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الدولار الليرة التركية تركيا

إقرأ أيضاً:

خبرٌ يهمكم عن الـ1000 ليرة.. إليكم الجديد

فوجئ مواطنون في بعض المتاجر ومجمعات التسوّق الكبرى، برفض تقاضي ورقة الـ1000 ليرة لبنانية، على اعتبار أنها "لم تعد مقبولة" لديهم وسط الحديث عن قرار بوقف طبعها وسحبها لاحقاً بسبب تكلفة إصدارها. مصدر إقتصاديّ معني بمواكبة أسعار العملات قال لـ"لبنان24" إنَّ بعض الشركات تسعى الآن لـ"حماية نفسها" من أي عملة ورقية قد تُسحب من التداول، مشيراً إلى أن التوجه العام لدى مختلف الهيئات وأصحاب المصالح، هو الدولرة النهائية مع الإعتماد بشكلٍ بسيط على الليرة اللبنانية وتحديداً بفئات مُحدّدة منها كورقة الـ100 ألف ليرة لبنانية. ويشير المصدر إلى أنَّ التوجه العام في لبنان على صعيد التداول النقدي، بات مُتصلاً بالدولار علماً أن توافر الليرة بات ضئيلاً وقد تراجع بشكلٍ كبير خلال الأشهر الماضية بعد قيام مصرف لبنان بـ"تجفيف السيولة منها". مصادر مصرف لبنان قالت لـ"لبنان24" إنه لا صحة لصدور أي قرارٍ رسمي يقضي بسحب ورقة الـ1000 ألف ليرة أو غيرها، مشيراً إلى أن هذه الورقة سارية المفعول وموجودة في السوق وهي لم تُسحب.   المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • بنك السودان المركزي يصدر منشور وتوجيهات جديدة للمصارف
  • توقعات الدولار في نهاية العام من ثلاثة بنوك عملاقة
  • رسميا.. ناد تركي يختار مورينيو مدربا له
  • خبرٌ يهمكم عن الـ1000 ليرة.. إليكم الجديد
  • ليبيا تشارك في مناورات «يوم المراقب المميز» في تركيا
  • خبير اقتصادي يكشف عن الأهداف الحقيقية للبنك المركزي الأخيرة وتأثيرها على سعر العملة
  • سعر الدولار اليوم امام الليرة في سوريا الجمعة 31 مايو 2024
  • “غزة حرة”.. رسالة ملاكم تركي بعد فوزه على منافسه الإسرائيلي
  • ماذا يعني إعلان البنك المركزي اليمني سحب الطبعة القديمة من العملة؟؟.. خبير اقتصادي يجيب
  • ما خطورة قرار البنك المركزي بعدن بسحب الطبعة القديمة للعملة؟.. مختص اقتصادي يجيب