«يا ساكني مطروح جينا في بحركم، الناس تيجي وتروح وأنا عاشقة حبكم» كلمات مقتطفة من أغنية الفنانة ليلي مراد وهي تجلس على إحدى صخور شواطئ مدينة مرسى مطروح خلال فيلمها الشهير «شاطئ الغرام» توصف بها جمال المحافظة التي تتمتع بسحر طبيعي في أماكنها، خاصة السياحة العلاجية.

السياحة العلاجية بمطروح 

مرسى مطروح من أهم المحافظات المعروفة بالسياحة العلاجية العالمية، نظرًا لجوها الجاف الخالي من الرطوبة وما تحتويه تربتها من رمال وطمي صالح لعلاج الأمراض العديدة، فمدينة سيوة تحتل موقع الصدارة من بين الأماكن المثلى للسياحة العلاجية والاستشفاء الطبيعي في مصر، وتتميز بالهدوء الساحر واعتدال درجات الحرارة.

جبل الدكرور 

تحتوي مدينة سيوة على عدد من الأماكن العلاجية مثل جبل الدكرور الذي له أهمية علاجية في الأمراض الروماتيزمية وآلام المفاصل والشعور العام بالضعف والوهن، ويقوم على العلاج شيوخ متخصصون في طمر الجسم بالرمال «العلاج بالدفن» لفترات تتراوح بين ربع الساعة ونصف الساعة يومياً على امتداد أسبوعين في أشهر الصيف، وفقاً لما ذكرته الهيئة العامة للاستعلامات عبر موقعها الرسمي.

العيون الساخنة 

يوجد أيضاً في واحة سيوة العيون الساخنة التي تعرف بعيون المياه المعدنية التي تستخدم للعلاج الطبيعي من عدة أمراض مثل الصدفية وأمراض الجهاز الهضمي والأمراض الروماتيزمية وتستخدم في علاج الكثير من الأمراض الجلدية ومشاكل البشرة، وأشهر هذه العيون هو بئر كيغار التي تبلغ درجة حرارة مائها 67 مئوية وبتحليل مياه هذه البئر وجد أنَّها تحتوي على عدة عناصر معدنية وكبريتية.

كهف الملح

يوجد في مرسى مطروح «كهف الملح» الذي يعد من أهم الأماكن في خريطة السياحة العلاجية ويساعد على التخلص من الطاقة السلبية في الجسم والحفاظ على الطاقة الإيجابية، ويوجد في القرية البدوية، كما أنَّه يعد أحد أهم المقاصد السياحية.

يعد كهف الملح عبارة استشفاء طبيعي مكون من الملح الصخري المستخرج من صحراء مصر الغربية وواحه سيوة، وهذا الملح دون غيره يحتوى على أكثر من 80 مادة من المواد الطبيعية النادرة الوجود، كما أنَّه يحتوى على عناصر اليود والبروم والماغنسيوم والحديد والصوديوم والبوتاسيوم.

المشروعات القومية بمحافظة مطروح 

وشهدت محافظة مطروح تنفيذ عدد كبير من المشروعات في مجالات أخرى لتحسين حياة المواطنين، ومنها شبكة الطرق المقامة على أعلى مستوى، ورفع كفاءة شبكة الطرق والمحاور بالساحل الشمالي الغربي، لضمان سهولة الحركة والتنقل للمواطنين، وأبرز هذه المشروعات تطوير الطريق الدولي الساحلي وإنشاء مسارات بديلة تخفف من هذا الزحام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرسى مطروح السياحة العلاجية المشروعات القومية السیاحة العلاجیة

إقرأ أيضاً:

بعد جدل واسع.. نتانياهو يعتذر بشأن خريطة المغرب

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، الجمعة، أن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قدم اعتذار حول واقعة استعانته بصورة تظهر خارطة المغرب مبتورة خلال مقابلة تلفزيونية.

وأكد بيان مكتب نتنياهو أن تل أبيب لم تغير سياستها اتجاه الرباط وتعترف بسيادة المغرب على كامل أرضيه.

كما أوضح حسن كعبية، متحدث وزارة الخارجية الإسرائيلية للإعلام العربي في منشور على منصة "إكس" أنه "بسبب خطأ غير مقصود تم إثارة ضجة إعلامية كبير بخصوص خارطة استعملها السيد بنيامين نتنياهو تظهر فيها خارطة المغرب مبتورة عن صحرائها".

ويأتي الاعتذار الإسرائيلي بعدما أثاره إشهار نتنياهو لخريطة المغرب مبتورة من غضب واسع بين مستعملي مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة، والذين عبروا عن رفضهم وتذمرهم من الواقعة.

وتطرق نتنياهو خلال المقابلة التي نقلتها قناة "LCI" الفرنسية، مساء الخميس، للأوضاع في الأراضي الفلسطينية، حيث قام بإشهار خريطة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا تظهر فيها خارطة المغرب مبتورة .

وكانت إسرائيل قد أعلنت في يوليو 2023 اعترافها بسيادة المغرب على صحرائه، وذلك في رسالة بعث بها رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي في الرسالة أن "موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة".

وشدد، على أنه سيتم "إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية" بهذا القرار.

 

مقالات مشابهة

  • مؤتمر دولي لمناقشة الجديد في طب العيون.. الأربعاء المقبل
  • ننشر أمر إحالة 4 متهمين انتحلوا صفة رجال شرطة ببولاق الدكرور| خاص
  • كل العيون على رفح.. كيف بدأت قصة الصورة التي جابت العالم؟
  • “كل العيون على رفح”.. موقع أمريكي يكشف تفاصيل جديدة عمن يقف وراء الصورة الشهيرة
  • بعد جدل واسع.. نتانياهو يعتذر بشأن خريطة المغرب
  • إعلام إسرائيلي: حملة كل العيون على رفح نجاح كبير لحماس وعاجزون عن مواجهتها
  • دينا الوديدي تتضامن مع أحداث غزة بطريقتها الخاصة.. «كل العيون على رفح»
  • بعد رفح.. كل العيون على جنوب لبنان (صور)
  • كيف تتجنب مخاطر تناول اللحوم الحمراء بكثرة خلال عيد الأضحى؟
  • انطلاق معسكر سيوة لـ«الشباب والرياضة».. استمتع بالمصيف واكسب جائزة مالية