جريدة الوطن:
2024-06-16@10:27:26 GMT

رصد أنواع مختلفة من الدلافين بمسندم

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

رصد أنواع مختلفة من الدلافين بمسندم

خصب ـ العُمانية: أظهرت النتائج الأوَّلية لأعمال المرحلة الأولى من مشروع مسح أنواع الثدييات البحرية بمحافظة مسندم، رصد 7 مشاهدات وبأعداد مختلفة لأنواع من الدلافين وهي: دولفين سبينر الدوار، والدولفين المخطط، ودولفين المحيط الهندي الأحدب، والدولفين العادي ذو المنقار الطويل والبقع الصفراء.
وقالت المهندسة عايدة بنت خلف الجابرية رئيسة فريق المشروع من هيئة البيئة إنَّ المشروع البحثي سيستمر لمدَّة ثلاث سنوات ابتداء من 2023، لمعرفة عدد أنواع الثدييات البحرية بمحافظة مسندم، ومواقع انتشارها والمواسم التي توجد بها، فضلًا عن إنشاء قاعدة بيانات لمواقع مشاهدة الثدييات البحرية.

وأشارت الجابرية إلى أنَّه تم إجراء مسح خلال المرحلة الأولى للمشروع لنحو 621.255 كيلومتر، حيث اعتمدت عمليات المسوحات الميدانية على آليَّة تطبيق خطوط متوازية محيطة بمحمية المتنزه الوطني الطبيعي بمسندم، وقد بلغ طول كل خط حوالي 10كيلومترات بمجموع منجز 21 خطًا، بمشاركة عدد من المختصين من الدوائر وإدارات البيئة بهيئة البيئة، وعدد من الجهات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني.
وأفادت أنَّه من المقرر انطلاق المرحلة الثانية خلال الربع الأخير من العام الجاري، وسيسبقها تنفيذ حلقة عمل للصيادين والشركات السياحية وجمعيات المرأة لتعريفهم بالمشروع ونتائج المسح، بالإضافة لإشراكهم في عمليات الإبلاغ ورصد أنواع ومواقع الثدييات البحرية في المنطقة.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

«صباح الخير يا مصر» يستعرض حكاية مسجد الطنبغا المارداني في القاهرة التاريخية

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وبسنت الحسيني وهالة الحملاوي، تقريرا بعنوان: «مسجد الطنبغا المارداني يستعيد بهاءه وسط القاهرة التاريخية».

وجاء في التقرير: «جامع الطنبغا المارداني الأثري بأحد أروقة الممشى السياحي بحي الدرب الاحمر وسط القاهرة التاريخية، يعود تاريخ إنشائه إلى القرن الثامن الهجري، ويتميز بطابعه المعماري الفريد كحال أغلب المباني الأثرية بشارع باب الوزير».

أضاف: «وبعد مرور 6 سنوات على إغلاق الجامع من أجل الترميم جرت إعادة افتتاحه رسميا بعد استعادة رونقه، إذ جرى الانتهاء من المرحلة الثانية والأخيرة لمشروع الترميم ليكون متاحا ومجددا أمام المصلين والزائرين».

وتابع: «بدأت أعمال ترميم المسجد بالتعاون بين المجلس الأعلى للآثار ومؤسسة الأغاخان عام 2018، وجرى افتتاح أعمال المرحلة الأولى من المشروع في أكتوبر عام 2021، بينما استمرت أعمال المرحلة الثانية لنحو عام ونصف العام، قبل ان يكون جاهزا لاستقبال المصلين مجددا».

واختتم التقرير: «يزين المدخل الرئيسي للمسجد بزخارف هندسية وقطع رخام، وجرى ترميم الجزء الخارجي للمسجد ومئذنته في المرحلة الأولى».

مقالات مشابهة

  • محافظة الجيزة ترصد دخول ماكينة الحفر إلى محطة مترو المريوطية
  • المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية: اكتمال المرحلة الأولى من خطط أمن الحج بنجاح
  • متحدث "الداخلية": اكتمال المرحلة الأولى من خطط أمن الحج
  • متحدث "الداخلية": اكتمال المرحلة الأولى لخطط الحج في مشعر عرفات
  • مسجد الطنبغا المارداني يستعيد رونقه وسط القاهرة التاريخية.. فيديو
  • «صباح الخير يا مصر» يستعرض حكاية مسجد الطنبغا المارداني في القاهرة التاريخية
  • مفوضية الانتخابات مستمر بتسجيل الناخبين خلال عطلة العيد
  • إيران تطلق صفارة البدء لزيادة إنتاج النفط اليومي من حقل مشترك مع العراق
  • مسؤول إسرائيلي سابق: حماس مدرسة في التفاوض
  • تنظيف الشعاب المرجانية بمحمية جزر الديمانيات