تحرس الشرطة الباكستانية، الخميس، منطقة يشكل المسيحيون غالبية سكانها وسط باكستان، غداة إضرام مجموعة من الأشخاص النيران في كنائس وتخريبهم منازل بعد اتهام مسيحيين بالتجديف.

واندلعت أعمال العنف عندما اقتحمت حشود منطقة جارانواله في ضواحي مدينة فيصل أباد الصناعية، بعد انتشار اتهامات لمسيحيين بتدنيس المصحف، واضطرت عائلات إلى الفرار من منازلها أثر ذلك.

وقال الناطق باسم حكومة إقليم البنجاب الأربعاء إن أكثر من 100 شخص أُوقِفوا، في حين تسعى الشرطة إلى توقيف الأشخاص المتهمين بتدنيس المصحف.

حشود ألحقت أضرارا بكنائس في جارانواله البكاستانية(الفرنسية)

 

اقتحام الشوارع

وأظهرت صور انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي حشودا مسلحة بعصي وحجارة تقتحم الشوارع بينما تصاعد الدخان من بعض الكنائس، وهتفت الحشود وطالبت بمعاقبة المتهمين بالتجديف بينما تم إنزال صليب من إحدى الكنائس. كما تم تخريب جدران مقبرة مسيحية ومكتب للحكومة المحلية، بحسب الشرطة.

وقال المسؤول الحكومي في المنطقة أحمد نور لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الحشود ألحقت أضرارا هائلة بالمنطقة بما في ذلك منازل لمسيحيين والعديد من الكنائس".

واستخدم زعماء محليون مكبرات الصوت في المساجد لحض أتباعهم على التظاهر، بناء على تسجيلات مصورة انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي.

يعد التجديف مسألة حساسة في باكستان ذات الغالبية المسلمة، حيث يمكن لأي شخص يعتبر أنه أهان الإسلام أو شخصيات إسلامية أن يواجه عقوبة الإعدام.

ومن جهته قال أكمل بهاتي، أحد الزعماء المسيحيين -الذين يشكلون وفق إحصاءاتٍ حوالي 2% من مجموع السكان- إن الحشد أحرق 5 كنائس على الأقل ونهب ممتلكات ثمينة من منازل هجرها أصحابها بعد تحريض أئمة المساجد على الحشد حسب قوله.

وكتب أسقف لاهور المجاورة آزاد مارشال على منصة "إكس" قائلا "ندعو إلى إحقاق العدالة وتحرّك أجهزة إنفاذ القانون والمسؤولين عن تحقيق العدالة.. للتدخل فورا وطمأنتنا بأن حياتنا لها قيمة في وطننا".

هجمات عنيفة

وقالت مفوضية حقوق الإنسان في باكستان الأربعاء "يبدو أن وتيرة ونطاق مثل هذه الهجمات المنهجية والعنيفة وهي التي غالبا لا يمكن السيطرة عليها، قد ازدادت في السنوات القليلة الماضية".

وأضافت أنه "لم تفشل الدولة في حماية أقلياتها الدينية فحسب، بل سمحت أيضًا لليمين المتطرّف بالتغلغل والتفاقم داخل المجتمع والسياسة".

وأعربت واشنطن عن قلقها إزاء الهجمات وحضت باكستان على فتح تحقيق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل إن الولايات المتحدة تدعم حرية التعبير، مشدّدا في المقابل على أن "العنف أو التهديد به ليس، على الإطلاق، شكلا مقبولا من أشكال التعبير".

من جهته، عبر رئيس الوزراء المؤقت في باكستان أنوار الحق كاكر على منصة "إكس" عن "الاستياء الشديد" بسبب الوضع الراهن. وتعهد باتخاذ "إجراءات صارمة ضد أولئك الذين يستهدفون الأقليات".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

تعاون بين “دبي للثقافة” و”شرطة دبي” لحماية الأصول التراثية

 أعلنت هيئة الثقافة والفنون في دبي “دبي للثقافة”، اليوم، توقيع مذكرة تعاون مع القيادة العامة لشرطة دبي، بهدف تعزيز آفاق التعاون المشترك في مشروع تفعيل “شرطة العسس”، في كافة الأحياء التراثية والتاريخية التابعة للهيئة وتنسيق الجهود بين الطرفين لضمان تأمين هذه الأصول.

وتعكس المذكرة حرص الجانبين على تطبيق مبادئ حكومة دبي المتعلقة بتفعيل التواصل بين الجهات والمؤسسات المحلية، وتبادل أفضل الممارسات والتجارب المختلفة بما يدعم تحقيق رؤى الإمارة وطموحاتها، من خلال نشر عناصر “شرطة العسس” في أحياء دبي التراثية، ومن بينها حي الشندغة التاريخي وقرية حتا التراثية.

وقال سعادة اللواء عبدالله علي الغيثي، مساعد القائد العام لشؤون العمليات في شرطة دبي، إن القيادة العامة لشرطة دبي تسعى دائماً إلى تعزيز التواصل البناء وتحقيق التوجهات الحكومية الداعية إلى العمل التكاملي الذي يسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجهات، وضمان تحقيق تطلعات الحكومة والقيادة الرشيدة في كافة الجوانب بما فيها القيم والهوية الوطنية والإرث الثقافي، ودعما للجهود التي تقوم بها الإمارة في مجال الفعاليات الإبداعية التي تعرف المجتمع والزوار بإرث دبي الثقافي.

من جهتها أكد منى فيصل القرق، المدير التنفيذي لقطاع الثقافة والتراث في “دبي للثقافة”، حرص الهيئة على إبراز ملامح التراث المحلي وحفظه وتوسيع حضوره على الساحة العالمية، وتعد المواقع التراثية والتاريخية معالم مهمة تبرز الهوية الوطنية والتراث، مشبرة إلى أهمية شرطة العسس التي تمثل تقليدا حيا في الإمارة يعود لأكثر من نصف قرن، ما يساهم في توفير تجربة ثقافية مميزة للزوار والسياح، ويثري الفعاليات الوطنية التي تستضيفها مرافق وأصول الهيئة.وام


مقالات مشابهة

  • "الإنجليزي أفضل من العربي".. هجوم عنيف على استشاري مصري بسبب تصريحاته
  • تداعيات جديدة لـمعركة الحيدرية.. اتهامات للقادة الأمنيين بـالانحياز مع عشيرة النواب والضباط!
  • الشرطة الفلسطينية: القبض على سيدة للاشتباه في سرقتها مصاغًا ذهبيًا من أحد منازل الخليل
  • إصابة 3 أشخاص في هجوم بسلاح أبيض في التشيك
  • تعاون بين “دبي للثقافة” و”شرطة دبي” لحماية الأصول التراثية
  • نجل نتنياهو يوجه اتهامات خطيرة لجهاز الشاباك
  • مدرب البرتغال يدافع عن نفسه بسبب “اتهامات بشأن رونالدو”
  • شرطة النجف توضح بشأن اغتيال رئيس جهاز تحقيق الجرائم الخاصة بأزلام النظام البائد
  • مدرب البرتغال يدافع عن نفسه بسبب "اتهامات بشأن رونالدو"
  • «قريبون منكم» تعزز التواصل مع موظفي «شرطة دبي»