أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بنسبة 3.75 في المئة خلال شهر يوليو الماضي على أساس سنوي.

وقالت «الإحصاء» في بيان لوكالة الأنباء الكويتية، اليوم الخميس، إن معدل التضخم في الكويت استقر دون تغيير مقارنة بيونيو الماضي (على أساس شهري).

الهيدروجين الأخضر.

. رهان خليجي على «وقود المستقبل» منذ 3 ساعات «أدنوك» توقع اتفاقية لتوريد الغاز مع «جابيكس» اليابانية لمدة 5 سنوات منذ 6 ساعات

وأضافت أن ارتفاع التضخم على أساس سنوي جاء لزيادة في أسعار كل المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية لا سيما المواد الغذائية والتعليم والكساء والملبوسات.

وذكرت أن الرقم القياسي للمجموعة الأولى (الأغذية والمشروبات) ارتفع في يوليو الماضي بنسبة 5.79 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من 2022 كما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ بنسبة طفيفة بلغت 0.30 في المئة على أساس سنوي.

وأوضحت أن مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة (الملبوسات) ارتفع بنسبة 7.07 في المئة كما ارتفعت أسعار مجموعة (خدمات المسكن بنسبة 3.23 في المئة وكذلك معدل التضخم في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية) بنسبة 2.52 في المئة.

وذكرت أن مؤشر أسعار المجموعة السادسة (الصحة) ارتفع بنسبة 2.34 في المئة في حين شهدت أسعار مجموعة (النقل) ارتفاعا بنسبة 3.11 في المئة في يوليو مقارنة بالشهر ذاته من 2022.

وبينت أن أسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 1.58 في المئة على أساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 3.07 في المئة في حين ارتفعت أسعار المجموعة العاشرة (التعليم) بنسبة 0.40 في المئة.

وأضافت أن أسعار مجموعة المطاعم والفنادق ارتفعت على أساس سنوي في يوليو الماضي بنسبة 3.07 في المئة كما ارتفعت أسعار مجموعة السلع والخدمات المتنوعة 4.42 في المئة.

وأشارت إلى أن مؤشر أسعار المستهلك (التضخم) في شهر يوليو باستثناء الأغذية والمشروبات سجل ارتفاعا نسبته 324 في المئة على أساس سنوي.

ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس مستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشر أساس لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسيات المالية والنقدية.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: على أساس سنوی کما ارتفع فی المئة بنسبة 3

إقرأ أيضاً:

صادرات النفط الكويتي لليابان تتراجع بنسبة 38.6% خلال أبريل الماضي

أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الجمعة تراجعا في صادرات النفط الخام الكويتي إلى اليابان للمرة السابعة على التوالي في شهر ابريل الماضي بنسبة 38.6 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتصل إلى 4.71 مليون برميل (157 ألف برميل يوميا).

وذكرت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أولي ان دولة الكويت باعتبارها ثالث اكبر مزود نفط لليابان صدرت في الشهر الماضي ما نسبته 6 في المئة من اجمالي واردات اليابان من النفط الخام مقارنة بنسبة 8.9 في المئة في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأضافت أن اجمالي واردات اليابان من النفط الخام تراجع في أبريل الماضي بنسبة 8.6 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 2.62 مليون برميل يوميا للمرة الخامسة على التوالي.

وأشارت الوكالة إلى أن الشحنات من الشرق الأوسط شكلت في الشهر الماضي نسبة 95.6 في المئة من الاجمالي مرتفعة بنسبة 0.4 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وظلت الامارات العربية المتحدة المورد الأول للنفط لليابان رغم تراجع وارداتها في الشهر الماضي بنسبة 1.5 في المئة عن العام الماضي لتبلغ 1.19 مليون برميل يوميا تلتها المملكة العربية السعودية ب 1.04 مليون برميل يوميا مرتفعة بنسبة 2.2 في المئة.

وجاءت قطر في المرتبة الرابعة ب 92 ألف برميل يوميا تلتها الولايات المتحدة ب 43 ألف برميل يوميا.

وتعد اليابان ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

المصدر كونا الوسوماليابان صادرات النفط

مقالات مشابهة

  • صادرات كوريا الجنوبية تسجل نحو 59 مليار دولار خلال شهر
  • صادرات كوريا الجنوبية تواصل نموها للشهر الثامن على التوالي
  • عضو بنك الاحتياطي الفيدرالي: من غير المرجح بدء خفض سعر الفائدة في يوليو
  • خلال مايو.. ارتفاع التضخم في منطقة اليورو أكثر من المتوقع
  • هنري يتلقى نبأ صادم قبل أولمبياد باريس 2024
  • مؤشر التضخم المفضل للفيدرالي الأميركي يتباطأ في أبريل
  • ارتفاع أسعار النفط مدعومة بيانات التضخم الأمريكية واجتماع أوبك+
  • الطلب على الطيران يرتفع 11% خلال أبريل
  • صادرات النفط الكويتي لليابان تتراجع بنسبة 38.6% خلال أبريل الماضي
  • ارتفاع الأسهم الآسيوية وتراجع الدولار والنفط.. تفاصيل