بوابة الفجر:
2024-06-12@05:51:23 GMT

أعراض EG.5.. علامات مميزة حول متحور كورونا الجديد

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

هناك أعراض ميزت متحور كورونا الجديد EG.5 الذي ظهر في عدد من دول العالم خلال الفترة الماضية ليدق الرعب في قلوب المصريين خوفا من ظهوره في البلاد والتعرض للإصابة به.

متحور كورونا الجديد EG.5

وتسائل المصريين عن متحور كورونا الجديد EG.5 وذلك لمعرفة الأعراض الخاصة به، ومن ثم مواجهة انتشاره حال ظهور تلك الأعراض على أحد الأشخاص بالتعامل مع الموقف بحزم وعزله بشكل مناسب يمنع انتشار المتحور.

وكشفت منظمة الصحة العالمية عن انتشار متحور كورونا EG.5 الجديد "إيريس" في 60 دولة حول العالم، وسط تحذيرات من سرعة اختراقه الصفوف وانتشار العدوى بين الأشخاص، متوقعة تغيره وخروج الكثير من الطفرات من عباءته، مشيرة إلى صفاته المميزة والتي تتعلق بخصائص هروب مناعية، وسرعة انتشاره ليصبح هو السلالة السائدة في العالم خلال الأسابيع المقبلة، وفقا للتوقعات.

متحور كورونا الجديدأعراض EG.5 متحور كورونا الجديد 

وقال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة السابق بجامعة عين شمس، إن أعراض متحور كورونا الجديد تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة – احتقان في الحلق – سيلان الأنف – ألم في العضلات، ووافقه في الرأي الدكتور أمجد الخولي، استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية الذي أكد أن أعراض متحور EG.5 هي: الحمى، التهاب الحلق، سيلان الأنف، السعال، آلام الجسم وآلام العضلات، التعب والإسهال.

ورغم أن أعراض المتحور الجديد EG.5  تشبه أعراض السلالات السابقة، إلا أنها تتميز بكونها أكثر حدة وتعرض الأفراد لخطر كبير، وفقا لموقع Hindustan times، وعدد الموقع أبرز أعراض متغير كورونا الجديد كالتالي:

الحمى.السعال.العطس.سيلان الأنف (الاحتقان)، وزيادة أعراض حساسية الجهاز التنفسي.التهاب الحلق وضيق التنفس.الصداع.الغثيان.الإسهال آلام في البطن.التهاب العضلات التشنجات وآلام الجسم.التعب العام وفقدان حاسة الشم.متحور كورونا الجديد

وقد أكدت منظمة الصحة العالمية أنه في حال ظهور أي من الأعراض السابقة يُنصح بطلب المساعدة الطبية فورًا، حيث قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي من شأنها أن تقلل من حدة الأعراض، كما يمكن أن يتطلب الأمر تناول مضاد حيوي حسب الحالة.

وللوقاية من متحور EG.5 الجديد، يجب على كل شخص الإهتمام بعودة الإجراءات الوقائية مثل ارتداء الكمامة وغسل اليدين بالماء والصابون وتعقيمها بالكحول على مدار اليوم، مع ضرورة ممارسة الرياضة يوميا وتناول الطعام الصحى لتقوية المناعة، والأهم من ذلك تلقى جرعات لقاح كورونا التنشيطية للوقاية من أى مضاعفات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: متحور كورونا أعراض متحور كورونا الجديد المتحور الجديد EG كورونا متحور کورونا الجدید الجدید EG 5

إقرأ أيضاً:

كيف يمكن أن تتسبب التمارين في زيادة الوزن؟.. راقب طعامك جيدا

يمارس البعض التمارين الرياضية بهدف إنقاص الوزن، ويستمروا على التدريب والالتزام بكافة النصائح، ورغم هذا الالتزام يتفاجئوا بزيادة الوزن على عكس المتوقع دون معرفة سبب هذه الزيادة، وخلال التقرير التالي نستعرض كيف تعمل الرياضة في تقوية الجسم بشكل سليم وبناء العضلات، وأيضا التسبب في زيادة الوزن؟

كيف يمكن أن تتسبب التمارين في زيادة الوزن؟

وفقًا لحديث هالة مرجان، مدربة لياقة بدنية لـ«الوطن»، فإنّ نوعية الأطعمة وكمياتها هي المحرك الرئيسي في زيادة أو نقصان الوزن، لذا حال لاحظ الشخص الذي يرغب في إنقاص وزنه وجود زيادة على الميزان، فيجب مراجعة كمية ونوعية الطعام الذي يتناوله قبل وبعد التمرين، وعندها سيمكنه التوصل لتفسير سر اكتسابه للوزن، كما عليه تغيير تكنيك التدريب.

وفي حالة ممارسة تمارين قوية، فإنه يجب التحكم في كمية الطعام المطلوبة بعد كل تدريب، وذلك لأنه في حال إجهاد العضلات أكثر مما ينبغي، سيعاني الشخص من تمزقات دقيقة في العضلات، ويرسل للجسم رسالة بالتغذية حتى تعود لحالاتها الطبيعية في رحلة الاستشفاء، والمساعدة في إصلاح الضرر، وبالتالي تحدث زيادة في الوزن، وفقًا لمدربة اللياقة البدنية.

ممارسة الرياضة وزيادة الوزن

أما إذا كان الهدف من ممارسة الرياضة هي زيادة الوزن، فيجب على الشخص، نصحت مدربة اللياقة البدنية بممارسة رفع الأثقال أو التدريب بأوزان ثقيلة بشكل تدريجي لنمو كتلة العضلات، وذلك لا يحدث خلال أسابيع، ولكن يستغرق شهورا لزيادة حجم العضلات، مع زيادة كميات الأطعمة والتي يجب أن تكون صحية، مشيرة أيضا إلى أن الزيادة في الوزن يمكن أن تكون بسبب احتباس الماء في الجسم، الناتج عن نوعية الأطعمة أو الإصابة ببعض الأمراض.

مقالات مشابهة

  • ما هي أعراض التهاب الرئة؟
  • حلوى العيد.. طريقة عمل كريم كراميل بالموز
  • البروستاتا لدى الرجال..ما هي المشاكل الأكثر شيوعًا وأعراضها؟
  • كيف يمكن أن تتسبب التمارين في زيادة الوزن؟.. راقب طعامك جيدا
  • لو بتشم روائح كريهة طول الوقت.. احذر قد تكون علامة لمرض خطير
  • علماء يبتكرون سماعة تحفز الدماغ يمكنها معالجة أعراض الاكتئاب
  • جرثومة المعدة.. الأعراض الشائعة
  • استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة
  • كيف يتعامل مرضى الجيوب الأنفية مع ارتفاع درجات الحرارة؟ أطباء يوضحون أسبابها وطرق العلاج والوقاية منها
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات