شفق نيوز/ أعلنت وزارة الزراعة العراقية، يوم الأحد، عن اكتفاء البلاد من محصول الحنطة للسلة الغذائية دون الحاجة للاستيراد خلال العام الحالي 2023. 

وقال وكيل الوزارة ميثاق عبد الحسين الخفاجي لوكالة شفق نيوز، إن الحكومة العراقية وضعت مبالغ مالية لدعم المزارعين والمحاصيل الزراعية في قانون الموازنة العامة.

وبين، أن إنتاج الحنطة في هذا العام بلغ أكثر من 5 ملايين طن، وهي كمية كافية لدعم السلة الغذائية دون حاجة الوزارة إلى الاستيراد.

وأكد الخفاجي، عزم وزارته في العام المقبل على زيادة الدعم للمزارعين بالرغم من تحديات التغير المناخي وارتفاع درجات الحرارة.

وأشار إلى أن الوزارة ستقوم بتغيير الأساليب التقليدية التي كانت تتجاوب مع وفرة المياه وذلك من خلال استخدام الآليات والمعدات التي يمكنها التكيف مع شحة المياه ما يضمن زيادة الإنتاج.

وكان وزير الزراعة عباس العلياوي، قد أبلغ  وكالة شفق نيوز، في تصريح سابق، أن المساحات المزروعة رسميا بالعراق بلغت نحو 8 ملايين دونم، حيث توزعت على نحو 4 ملايين دونم في الاراضي الصحراوية، و 2.5 مليون دونم اخرى في الأراضي المروية، وفي الفترة الأخيرة تم زراعة بنحو 1.5 مليون دونم في الكثير المحافظات العراقية. 

وأعلنت وزارة الزراعة العراقية، منتصف أيار الماضي، نجاح الموسم التسويقي لمحصول الحنطة 2022- 2023، وأكدت تسليم كافة مستحقات الفلاحين والمزارعين "بانسيابية".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: محمد شياع السوداني السوداني العراق نيجيرفان بارزاني بغداد ديالى الحشد الشعبي تنظيم داعش النجف السليمانية اقليم كوردستان اربيل دهوك إقليم كوردستان بغداد اربيل العراق اسعار النفط الدولار سوريا تركيا العراق روسيا امريكا مونديال قطر كاس العالم الاتحاد العراقي لكرة القدم كريستيانو رونالدو المنتخب السعودي ديالى ديالى العراق حادث سير صلاح الدين بغداد تشرين الاول العدد الجديد الحنطة الزراعة العراقية

إقرأ أيضاً:

«الزراعة»: نتعاون مع القطاع الخاص للنهوض بقطاع الخضر والفاكهة

قال الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، إن الفترة المقبلة ستشهد عددًا كبيرًا من ورش العمل، التي تتحدث عن مشاكل القطاع الخاص، وسبل حلها بما يساهم في تنمية الإنتاج الزراعي.

وأوضح رئيس المركز، في كلمته اليوم بمؤتمر «التنمية البستانية المستدامة في مصر»، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاحه عددًا من المشروعات التنموية في جنوب الوادي، أبرز أهمية القطاع الزراعي والبحوث التطبيقية في الوقت الحالي وإلي أي مدى ساهمت التنمية الزراعية أو الصناعية والنجاحات التي تحققت على مستويات عده في الإنتاج النباتي سواء للقمح والأرز والذرة والقطن والأعلاف.

الصادرات الزراعية ارتفعت لتصل إلى 7 ملايين طن

وأضاف: «نتطلع لأن نصل لنفس المستوى فيما يخص محاصيل الخضر والبساتين، وبالنظر للصادرات المصرية في الفترة السابقة سنجد أنها زادت من 4 ملايين طن إلى ما يزيد على 7 مليون طن هذا العام، وهذا رقم غير مسبوق في تاريخ الصادرات الزراعية المصرية، وكل هذه الصادرات تنتمى إلي معهد بحوث البساتين».

وأكد أن المركز بدأ يتعاون مع كيانات محلية موجوده في مصر سواء الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية برئاسة اللواء أشرف الشرقاوي وكافة الشركات، التي مدت يدها للمركز وهي مقتنعة بالمركز ودوره وابحاثهم التطبيقية، لافتا إلى أنه في المدى القصير ستظهر نتيجة هذا التعاون.

 

مقالات مشابهة

  • 10 الاف دونم من الحنطة ابتلعتها بحيرة حمرين والفلاحون ينتظرون التعويض
  • منذ بداية العام… الزراعة تمنح 27 موافقة لتصدير مستحضرات بيطرية إلى عدة دول
  • «الزراعة»: نتعاون مع القطاع الخاص للنهوض بقطاع الخضر والفاكهة
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة
  • العراق يزيد مساحة زراعة الشلب خلال الخطة الصيفية
  • وزير التعليم يعلن استمرار تعريب مواد اللغات لطلاب الثانوية العامة هذا العام
  • يسد 40% من الاستيراد.. العراق ينتج 3 الاف طن يوميًا من طحين الصفر
  • مجلس الأمن يقرر سحب البعثة الأممية من العراق بحلول نهاية العام 2025
  • الخطة الزراعية لا تنتج هذا الرقم.. شكوك بـاحتيال وبيع حنطة مهربة إلى الدولة
  • لدينا تقنية الليزر.. الديوانية غاضبة من فقدان هويتها وتُريد زراعة العنبر بمساحة كاملة