قال بيتر سيجارتو وزير خارجية المجر، اليوم الأحد، إن صربيا ستزود بلاده بشحنات متزايدة من الغاز الطبيعي الروسي إذا واصلت أوكرانيا إنهاء اتفاقية نقل الغاز مع روسيا.

 

وأضاف بيتر سيجارتو:  إن رئيس صربيا، ألكسندر فوتشيتش، التقى برئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في بودابست، وأكد له أن صربيا ستكون قادرة على إمداد المجر بالمزيد من الغاز الروسي إذا رفضت كييف تمديد اتفاقية تسمح لها بعبور الغاز عبر الأراضي الأوكرانية.

 

وقال بيتر سيجارتو "سمعنا في الأيام الأخيرة أن أوكرانيا ترغب في إنهاء اتفاقية نقل الغاز الطبيعي المبرمة سابقًا مع روسيا". "اليوم، أوضح الرئيس الصربي أنه إذا كانت المجر ترغب في زيادة شحنات الغاز الطبيعي عبر صربيا إلى المجر، فعندئذ يمكن لصربيا ضمان سعة الشحن اللازمة."

 

وجاء الاتفاق بعد أن أشار وزير الطاقة الأوكراني، جالوشينكو، إلى أن كييف من غير المرجح أن تمدد اتفاقية العبور التي تنقل الغاز الطبيعي الروسي إلى الدول الأوروبية عبر أوكرانيا. ومن المقرر أن تنتهي هذه الاتفاقية العام المقبل.

 

تحصل المجر على ما يقرب من 80 ٪ من غازها الطبيعي من روسيا - بشكل أساسي عبر خط أنابيب ترك ستريم الذي يمر عبر صربيا إلى جنوبها - وقد حاربت بقوة العقوبات المفروضة على الطاقة الروسية التي اقترحها الاتحاد الأوروبي. حتى بعد غزو موسكو لأوكرانيا في فبراير 2022، سعت المجر إلى تبسيط وصولها إلى الوقود الأحفوري الروسي، بحجة أنها ضرورية لأمن الطاقة لديها.

 

خلال زيارة لموسكو في أبريل، قال وزير الخارجية بيتر سيجارتو إن شركة الطاقة الروسية الحكومية جازبروم وافقت على السماح للمجر، إذا لزم الأمر، باستيراد كميات من الغاز الطبيعي تتجاوز الكميات المتفق عليها في عقد طويل الأجل أبرم في عام 2021.

 

يوم الأحد، قال بيتر سيجارتو إن أوربان التقى أيضًا برئيس تركمانستان، سيردار بيردي محمدوف، وأعرب عن اهتمامه بأن تصبح المجر وجهة مستقبلية ونقطة عبور لصادرات الغاز المستقبلية من تركمانستان.

 

تستضيف أوربان قادة تركيا وصربيا والبوسنة وقطر وعدد من دول آسيا الوسطى يوم الأحد حيث تقام بطولة العالم لألعاب القوى في بودابست.

 

تعكس تشكيلة الضيوف، الخالية من أي قادة من حلفاء المجر في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، دفع أوربان لزيادة التعاون الدبلوماسي والسياسي مع الأنظمة في البلقان وآسيا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صربيا المجر الغاز الطبیعی من الغاز

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تبحث مع صربيا تعزيز التعاون

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة 7700 طلب ترشح لـ«جائزة الإمارات للريادة في سوق العمل» «طرق دبي»: 3 وسائل ذكية لبث رسائل التنبيه والطوارئ داخل المركبات

بحثت وزارة الصحة ووقاية المجتمع مع جمهورية صربيا، تعزيز فرص التعاون في المجال الصحي، وتبادل الخبرات في مجال حلول الرعاية الصحية، وبناء جسور تواصل بين المؤسسات الصحية في البلدين والاستفادة من الخبرات الصحية والعلمية، واستقطاب الشركات الصحية الصربية ذات الابتكارات الحديثة في مجال حلول الرعاية الصحية، بما يسهم بدعم استراتيجيات التنمية المستدامة للقطاع الصحي في البلدين.
جاء ذلك، خلال الاجتماع الذي عقده الدكتور أمين حسين الأميري، الوكيل المساعد لقطاع التنظيم الصحي، مع الدكتورة دانيكا سافوفيتش، القائم بأعمال سفارة جمهورية صربيا في أبوظبي، والوفد المرافق من القطاع الخاص الصحي في صربيا.
وأكد الأميري، أهمية تعزيز آفاق التعاون المثمر وتطوير العلاقات الصحية بين البلدين، وأشار إلى فرص التعاون في مجالات عدة من بينها التكنولوجيا الصحية، والرعاية الصحية المبتكرة، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات المعتمدة عالمياً.
كما لفت إلى ترحيب الوزارة بدخول الشركات الصربية الصحية للإمارات.
وقال: «تشكل دولة الإمارات بيئة جاذبة للاستثمارات الصحية، ونحن نرحب بالشركات الصربية الرائدة التي تملك حلولاً مبتكرة قادرة على إضافة قيمة للقطاع الصحي وتوسيع نطاق الحلول الصحية المتقدمة، بما يتماشى مع تطلعات واستراتيجية الدولة في تعزيز مكانتها التنافسية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة».

مقالات مشابهة

  • الطلب على الغاز المسال في الشتاء.. خريطة احتياجات 4 أسواق عالمية
  • «الوزراء»: حفر بئرين جديدين للغاز الطبيعي بمصر باستثمارات 700 مليون دولار
  • وزير النفط يلتقي مسؤولين كبارًا في مجال الطاقة بمؤتمر “غازتك 2024”
  • جنوب أفريقيا تسعى لاستيراد الغاز المسال من قطر
  • الطاقة المتجددة في تركيا تستهدف الوصول إلى 100 غيغاواط
  • حقل غاز عملاق يبدأ الإنتاج قبل موعده.. 10 ملايين متر مكعب يوميًا
  • وزير البترول يبحث مع شركة إيني تطوير إنتاج حقول شرق البحر المتوسط
  • وزير البترول يبحث مع مسؤولي إيني الإيطالية طرق تسريع الإنتاج وتطوير الحقول
  • وزير البترول يبحث مع "إيني" خطط التنمية والإنتاج لتأمين الاحتياجات المحلية
  • «الصحة» تبحث مع صربيا تعزيز التعاون