حذر الصيادون ودعاة حماية البيئة، من الزيادة الصيفية غير المسبوقة لأعداد السلطعون، على الشواطئ في إيطاليا، الأمر الذي يشكل تهديدا لأطعمة بحرية مشهورة في البلاد.

ويلتهم السلطعون كميات هائلة من ثعابين الماء والمحار وبلح البحر، ويعيث فسادا في شباك الصيد، مما وضع منتجي طعام البحر بالبلاد في أزمة.

وتعد إيطاليا أكبر منتج للمحار في أوروبا، وثالث أكبر منتج في العالم بعد الصين وكوريا الجنوبية، وفقا لإحصاءات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة خلال عام 2021.



وأوضحت تقديرات منظمة صناعة الصيد "فيديراغريبيسكا" أن أكثر من 50 بالمئة من إنتاج المحار في إيطاليا هذا العام قد تضرر.

وعلى الرغم من تخصيص الحكومة الإيطالية، في وقت سابق، لما وصل إلى 2.9 مليون يورو (أي ما يعادل 3.1 مليون دولار) لمحاربة الغزو المدمر للسلطعون، غير أن المشكلة بحسب الصيادين وجماعات الضغط ودعاة حماية البيئة، تتعلق أساسا بعدد من الأنواع الأخرى من مزارع الأسماك في جملة من المناطق المختلفة من إيطاليا.


وفي السياق ذاته، يعمل الإيطاليون على مكافحة غزو"السلطعون" أو كما يسمى  بـ"سرطان البحر الأزرق المفترس" أو "الكابوريا" في عدد من الدول العربية، بسلوك يعود إلى القرون السابقة. يمكن اختصار فلسفته بالجملة التي أصبحت مشهورة في إيطاليا، وهي: "إن لم تستطع التغلب عليه فلتأكله"؛ وذلك عبر تقديمه كعنصر أساسي إلى الأطباق الإيطالية.


وتحولت أطباق "السلطعون" في الفترة القليلة الأخيرة. إلى واحد من الأطباق الشعبية، التي تشهد إقبالا كبيرا من قبل محبي المطبخ الإيطالي، خاصة من طرف السياح الذين اختاروا قضاء عطلتهم الصيفية في قلب دولة إيطاليا.


يشار إلى أن نوع السلطعون المنتشر في الشواطئ الإيطالية، يعود أصله إلى ساحل المحيط الأطلسي في أمريكا الشمالية، وهو كذلك موجود منذ سنوات في البحر الأبيض المتوسط، غير أن تكاثره الكبير خلال الأشهر القليلة الأخيرة، أصبح ينذر بجملة من المشاكل الخطرة على ساحل البحر الأدرياتيكي، خاصة قرب مدينة البندقية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي المرأة والأسرة حول العالم حول العالم حماية البيئة السلطعون إيطاليا طعام البحر إيطاليا حماية البيئة السلطعون طعام البحر حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

دار الإفتاء تُطلق صفحة خاصة بمناسك الحج والعمرة

أطلقت دار الإفتاء المصرية صفحةً خاصة بمناسك الحج والعمرة على بوَّابتها الإلكترونية خدمةً منها لحجاج بيت الله الحرام، وذلك مواكبةً لعصر الرَّقْمَنة واستخدام التكنولوجيا الحديثة في تيسير المناسك وشرحها والإجابة عن كل ما يَشغل أذهان ضيوف الرحمن.

9 نصائح وتوجيهات قبل أن تسافر لأداء الحج.. تُقدمها دار الإفتاء إليك ما حكم اقتراض المال لشراء الأضحية؟.. الإفتاء تُجيب

وتُعنى هذه الصفحة بنشر كلِّ ما يتعلَّق بأعمال الحجِّ والعمرة وزيارة النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم، كما تحتوي على فتاوى معتمدة من دار الإفتاء المصرية في كلِّ المسائل التفصيلية الخاصة بهذه الشعائر، وذلك في ظلِّ الأيَّام المباركة والمكانة السامية لهذا الركن العظيم ونفحات المولى ومِنَّتِه على المسلمين.

معلومات ونصائح للحجاج بداية من الاستعداد لهذه الرحلة المباركة

فيما تقدم الصفحةُ معلوماتٍ ونصائحَ للحجَّاج بدايةً من الاستعداد لهذه الرحلة المباركة، ثم أعمال الحج ومناسكه من أحكام الإحرام والطواف والسعي، وما يتعلَّق بالمكوث بمِنًى يومَ التروية والمبيت بها ليلةَ عرفة، ثم الوقوف بعرفة حتى الإفاضة إلى المزدلفة، والمبيت بمنًى أيام التشريق حتى انتهاء المناسك بطواف الوداع، وأيضًا زيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في المدينة المنورة.

وتتيح الصفحة كذلك تحميل وقراءة كتاب "الحج والعمرة" الذي أصدرته دار الإفتاء المصرية، وذلك من خلال بوابة دار الإفتاء المصرية الإلكترونية أو التطبيق الإلكتروني، وهو من إصدارات الدار المتخصصة في هذا الشأن.

كما تخصِّص الصفحةُ ركنًا خاصًّا للمرأة، وأتاحت في هذا الركن كلَّ ما يتعلق بالنساء المُحرمات وكل الأحكام الخاصة بها طوال فترة الحج ومناسكه.

وفي إطار ذي شأن قامت دار الإفتاء كذلك بتحديث تطبيقها الإلكتروني على الهواتف الذكية ليكون ملائمًا لهذه المناسبة بإظهار فتاوى أشهر الحج، كما تم إضافة قسم المرئيات للتطبيق يحتوي على فيديوهات "موشن جرافك" تشرح الحج خطوة بخطوة ليكون دليلًا إرشاديًّا للحجاج، مع إفراد جزء خاص بشعيرة زيارة سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكل ما يتعلق بها من مستحبات وأدعية مأثورة وفتاوى ومرئيات.

كذلك أتاحت الدار من خلال تطبيقها الإلكتروني نظام الرسائل الصوتية في خدمة (سجل سؤالك) على مدار 24 ساعة طوال فترة موسم الحج؛ لمساعدة غير القادرين على الكتابة، حيث يقوم المستخدم بتسجيل سؤاله في رسالة صوتية ويتمُّ الرد عليه برسالة صوتية يسمعها المستفتي.

رابط الصفحة: https://www.dar-alifta.org/ar/hajj

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء تُطلق صفحة خاصة بمناسك الحج والعمرة
  • القيادة تهنئ رئيس إيطاليا بذكرى يوم الجمهورية لبلاده
  • رئيسة الوزراء الإيطالية: نريد أن نفعل في بروكسل ما فعلناه في روما
  • ميلوني: نريد أن نفعل في بروكسل ما فعلناه في روما
  • خبراء سياحة : أسوأ مقعد على متن الطائرة إذا حجزوه لك اطلب تغييره
  • الحوثيون: السفن الإيطالية ليست هدفا لنا ومشاركتها في مهمة "أسبيدس" لسيت ضرورية
  • إيطاليا تعلن استعدادها لإرسال منظومة دفاع جوي لأوكرانيا
  • جامباولو: إيطاليا ترغب في التعاون مع بنغازي خاصة في المجال الزراعي
  • جامباولو: إيطاليا ترغب في التعاون مع بنغازي خاصة في مجال الإمداد بالتكنولوجيا في القطاع الزراعي
  • 6 سنن تُكفر ذنوبك.. اغتنمها في الجمعة الأخيرة من ذي القعدة