الإعجاز الطبي والنجاح في إنقاذ حياة إنسان، أقوى الانتصارات التي يعتز بها فريق جراحي كامل داخل مستشفى، فالجراحة هنا اشبه بمعركة حاسمة المكسب فيها أن تعود الروح تسري داخل جسد أنهكه المرض، وبفضل الدقة الاتقان ومراعاة الله في هذه المهنة يكون هذا الانتصار، وهذا ما أكده فريق طبي يجري جراحة دقيقة في دماغ مريضة بالمملكة العربية السعودية بشكل عملي واضح.

إجراء جراحة دقيقة الانتهاء من إجراء 500 عملية جراحية تحت مظلة القضاء على قوائم الانتظار بمستشفى بنها التعليمي 3220 عملية قلب مفتوح وقسطرة علاجية للمرضى الأولى بالرعاية في محافظة الفيوم

تتابع بوابة الفجر هذا الحدث المثير داخل مستشفى الملك فهد بـ المدينة المنورة، والذي نجح فيه فريق طبي كامل في إجراء جراحة دقيقة في دماغ مريضة..

ما الحالة؟

تمكّنت الفرق الطبية داخل مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، عضو تجمع المدينة المنورة الصحي، من إنقاذ سيدة تعاني من نزيف دماغي وحالة استسقاء حادّ، وتوسُّع في البطينات باستخراج الكيس الغرواني من الدماغ دون فتح الجمجمة.

اقرأ ايضًا.. مستشفى الأمير متعب تعلن أعداد المستفيدين من قسم الأطراف الصناعية خلال 2022

حالة طرة وصلت مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة

وتعود التفاصيل إلى حضور سيدة في العقد الرابع من عمرها لطوارئ مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة عبر الهلال الأحمر؛ حيث تبيّن بعد إجراء الفحوصات السريرية والأشعة اللازمة، وجود كيس غرواني أدى لانسداد مجرى البطين الثالث في الدماغ؛ مما نتج عنه تكوّن استسقاء دماغي مع توسع البطينات ونزيف حاد بينهم أحدث ارتفاعًا في سيولة الدم.

انضم لقناتنا على تليجرام لمتابعة أهم الأخبار لحظة بلحظة

انضم الآن للقناة الرسمية لبوابة الفجر الإلكترونية لمتابعة أهم وأبرز الأخبار المهمة والعاجلة لحظة بلحظة على تيليجرام دون الحاجة لإجراء جراحي واسع.. كيف ذلك؟

وبيّن تجمع المدينة المنورة الصحي أنه بعد تصحيح سيولة الدم أُدخلت السيدة لغرفة العمليات لإجراء منظار وإحداث ثقب في الجمجمة واستئصال الكيس الغرواني، دون الحاجة لإجراء جراحي واسع "فتح الجمجمة"، مع وضع نازح للبطينات لمدة يومين، وتمت إزالته بعد التأكد من استقرار الحالة وتلاشي الاستسقاء الدماغي الحاد، مؤكّدًا التجمع أن بطينات الدماغ للمريضة عادت لحجمها الطبيعي، وهي بكامل وعيها، وتم خروجها من المستشفى وهي بصحة جيدة.

 

مستشفى الملك عبد بن عبدالعزيز الجامعي توفر وظيفة شاغرة لحملة الدبلوم فأعلى "الصحة": مستشفى العاصمة الإدارية الجديدة قدم خدمات لـ1500 مريض انجازات مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة

يذكر أن مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة له عدد كمن الغنجازات الملحوظة على المستوى الطبي الجرحي داخل المملكة العربية السعودية.

أجرت الفرق الطبية التابعة للمستشفى عدد 3103 عمليات جراحية خلال النصف الأول من العام 2023م، بينما استقبلت أقسام الطوارئ بالمستشفى 61493 مستفيدًا خلال الفترة ذاتها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مستشفى الملك فهد المدينة المنورة جراحة دقيقة السعودية

إقرأ أيضاً:

الهلال ملك الكرة السعودية.. ثلاثية تاريخية للزعيم دون هزيمة

توج الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال بلقب كأس خادم الحرمين الشريفين هذا الموسم 2023/2024، بعد أن حقق فوزاً درامياً ومثيراً على حساب رفقاء كريستيانو رونالدو فريق النصر، بركلات الترجيح، عقب نهاية الوقت الأصلي والإضافي من اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

وأقيم ديربي الهلال والنصر على ملعب "مدينة الملك عبد الله الرياضية" بمدينة جدة في نهائي كأس الملك، وسجل النجم الصربي ألكسندر ميتروفيتش هدف الهلال في الدقيقة 7 من زمن الشوط الاول، ثم تعادل النصر في الدقيقة 88 عن طريق أيمن يحيى، وشهدت المباراة المثيرة والدرامية، ثلاث بطاقات حمراء لكل من دافيد أوسبينا حارس النصر وثنائي الهلال علي آل بليهي والنجم السنغالي كاليدو كوليبالي، بالإضافة إلى طرد أحد أفراد الجهاز الفني لفريق النصر.

وانتهى الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، ليحتكم الهلال والنصر إلى ركلات الترجيح، وابتسمت ركلات الترجيح لصالح الزعيم بنتيجة 5-4 بعد تألق الحارس الدولي المغربي ياسين بونو، في التصدي لكرات النصر ليمنح الزعيم لقب كأس الملك ويكمل ثلاثية كتيبة خورخي خيسوس التاريخية هذا الموسم.

وتوج بذلك الهلال بلقب كأس الملك للمرة الـ11 في تاريخه، ليُكمل الزعيم الثلاثية المحلية لأول مرة في تاريخه بعدما حصد الدوري والسوبر هذا الموسم، وبدون هزيمة في الثلاث مسابقات.

بينما فشل النصر في العودة للتتويج بلقب كأس الملك منذ آخر بطولة له في نسخة 1990، كما تواصلت العقدة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أمام الهلال، ليفشل الدون في تحقيق الفوز أمام الزعيم منذ قدومه إلى العالمي في يناير 2023.

وكان قد حصد فريق الهلال لقب الدوري برصيد 96 نقطة بفارق 14 نقطة كاملة عن أقرب ملاحقيه النصر وبدون هزيمة للزعيم.

كما توج الهلال بلقب كأس السوبر السعودي الذي أقيم في الإمارات، بعد الفوز على النصر في المربع الذهبي بهدفين مقابل هدف، قبل أن يكتسح الاتحاد في المباراة النهائية برباعية مقابل هدف.

مقالات مشابهة

  • الهلال ملك الكرة السعودية.. ثلاثية تاريخية للزعيم دون هزيمة
  • إجراء جراحة للعمود الفقري بتقنيات “الواقع المعزز” في أبوظبي
  • العراق يجري مباحثات مع شركات مصرية لإعادة تأهيل 12 مستشفى في البلاد
  • المدينة المنورة.. إنقاذ حياة حاج تعرض لنزيف بالصدر بمستشفى الملك فهد
  • المدينة المنورة.. إنقاذ حياة حاج تعرض بمستشفى الملك فهد
  • 102 عملية جراحية وقسطرة قلبية لضيوف الرحمن بالمدينة المنورة خلال 23 يوماً
  • حفاضات وأعين معصوبة.. ماذا يجري داخل مستشفى إسرائيلي صحراوي للمعتقلين من غزة؟
  • كيف تفاعل تركي آل الشيخ والوليد بن طلال مع فوز الهلال بكأس الملك السعودي؟
  • عاجل.. طبيب الزمالك يكشف موعد سفر أحمد حمدي لألمانيا لإجراء جراحة الرباط الصليبي
  • العلماء يحددون منطقة في دماغ الإنسان مرتبطة بالإيثار