غزة - متابعة صفا

نظمت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في غزة الإثنين وقفة تضامنية للمطالبة بالإفراج عن 11 جثمانًا من الشهداء الأسرى المحتجزين لدى الاحتلال.

واحتشد ممثلون عن الفصائل ومؤسسات عاملة في حقوق الأسرى وأهالي أسرى محتجزة جثامين أبنائهم أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة غزة، وسط هتافات تدعو للإفراج عن جثامين أبنائهم.

وقال الناطق باسم مؤسسة مهجة القدس تامر الزعانين في كلمة ممثلة عن لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية إن قضية احتجاز جثامين الشهداء سياسة قديمة جديدة وممنهجة يتبعها الاحتلال لسرقة أعضاء جثامين الشهداء وإجراء تجارب طبية عليها.

وأوضح الزعانين أن هذه الجثامين تخضع لإجراء دراسة في كليات الطب الإسرائيلية.

ولفت إلى أن سلطات الاحتلال وبمشاركة جهاز الأمن والشاباك قاموا بتحويل قانون والاحتجاز للجثامين من قانوني إلى سياسي، حيث تلعب السياسية دورًا كبيرًا في احتجاز الجثامين، وأصبح ضابط المخابرات هو من يعطي القرار باحتجاز هذه الجثامين منذ 2019.

وأكد الزعانين أن احتجاز الجثامين مخالف لكافة القوانين والأعراف الدولية، حيث أن المادة 50 من المعاهدة الدولية والمادة 27 من قرار لجنة الأمم المتحدة تنص على عدم احتجاز جثامين الشهداء إلا أن الاحتلال يضرب بعرض الحائط كافة القوانين والمواثيق الدولية.

وذكر أن مقابر الأرقام تعتبر مدافن بسيطة وبلا شواهد وإنما في سيول وأمطار يتم جرف هذه الجثث، ويتم نهشها من الكلاب والحيوانات الضالة أمام مرأى ومسمع العالم كله.

وبين الزعانين أن الاحتلال لا يزال يحتجز 11 جثمانًا من الأسرى، أقدمهم الأسير الشهيد أنيس دولة المعتقل منذ 1980، وآخرهم الأسير الشهيد خضر عدنان، والذي أعدم نتيجة سياسة الإهمال الطبي والقتل المتعمد في مايو 2023.

وطالب المؤسسات الدولية والانسانية بضرورة التحرك للإفراج عن جثامين الشهداء المحتجزة لدى الاحتلال، قائلاً: "إن من قدم روحه وحياته لأجل فلسطين يتوجب العمل من أجل تحرير جثامينهم".

من جهتها، ثمّنت أم علي والدة الشهيد المحتجز جثمانه منذ 2006 محمد فروانة جهود اللجنة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء، موجهةً رسالة إلى الاحتلال أنه سيتم استرداد جثامين أبنائنا مهما ماطل الاحتلال.

وقالت فروانة: "نقول لإسرائيل نفتخر بأبنائنا وهم شهداء يسببون رعبًا لكم؛ نحن أصحاب حق وأصحاب قضية عادلة، نفتخر أننا نسقي أرضنا بدم أولادنا".

وأضافت: "إسرائيل حرمتني من احتضان ابني منذ 17 سنة؛ لكنني أقول سيأتي يوم سأتمكن فيه من دفن ولدي محمد، وأقرأ الفاتحة على قبره ونكتب أسماء ولادنا عليها".

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: جثامين الشهداء المحتجزة جثامین الشهداء

إقرأ أيضاً:

تظاهرات ضخمة في تل أبيب وسط مطالبات بإبرام صفقة للأسرى (شاهد)

خرجت مظاهرات إسرائيلية ضخمة في تل أبيب، مساء السبت، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل للأسرى مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، إلى جانب رحيل حكومة بنيامين نتنياهو وإجراء انتخابات مبكرة، بسبب الفشل في إعادة الأسرى الإسرائيليين.

وشارك الآلاف في المظاهرة الإسرائيلية المركزية في ساحة "كابلان" وسط تل أبيب، وسط مطالبات بإبرام صفقة تبادل أسرى فورية، تؤدي للإفراج عن الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة.

وطالب ذوو الأسرى الإسرائيليين في غزة، حكومة نتنياهو بتبني الصفقة التي أعلنها عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة، ورددوا هتافات: "قولوا نعم للصفقة".

ومن المتوقع أن تتوسع أكثر المظاهرة في تل أبيب، بجانب مظاهرات متوقعة في مدن ومناطق أخرى في الداخل الفلسطيني المحتل خلال الساعات اللاحقة.



في غضون ذلك، أشاد عضو مجلس حرب الاحتلال، الوزير بيني غانتس، بخطاب بايدن، من أجل وقف الحرب في غزة وتبادل الأسرى، داعيا مجلس الحرب للاجتماع في أقرب وقت.

وتابع في كلمة له: "أثبتت الولايات المتحدة دائماً، ومنذ بداية الحرب بطريقة خاصة التزامها بأمن إسرائيل وعودة الأسرى، نحن نشعر بالتقدير الكامل للرئيس بايدن وجميع أصدقائنا الأمريكيين لدعمهم".

وأكد غانتس أنه ملتزم بمواصلة الدفع بخطط عودة الأسرى، كما وضعه فريق التفاوض، ووافق عليه مجلس الحرب، بما يراعي تحقيق كافة أهداف الحرب.


تظاهرة ضخمة للمستوطنين في "تل أبيب" للمطالبة بإبرام صفقة تبادل الأسرى وانهاء الحرب

هل الحرب أيامها معدودة فعلا ؟؟ pic.twitter.com/Wk0EpXPfk1

— محمد سعيد ???????? (@MhmdSaidPal) June 1, 2024

متظاهرون اسرائيليون يتظاهرون الآن للمطالبة بالإفراج عن الاسرى واسقاط الحكومة في تل ابيب .

الان عندما اصبح اليمين في خطر مع بداية تشكل معارضة كبير لم نعد نسمع بن غفير وسموتريتش ، ادركوا الان انه لا مكان للصراخ والتهديدات ، واصبحت أيامهم معدودة ، وعليهم فعل كل مايمكن للحفاظ على… pic.twitter.com/WTFeoRayvX

— Tamer | تامر (@tamerqdh) June 1, 2024

الاف من المستوطنين يخرجون في شوارع "تل أبيب"؛ للمطالبة بإبرام صفقة تبادل الأسرى. pic.twitter.com/OydclwkayX

— القسطل الإخباري (@AlQastalps) June 1, 2024

#عاجل | تظاهرة ضخمة للمستوطنين في "تل أبيب"؛ لمطالبة حكومة نتنياهو بالموافقة على صفقة تبادل الأسرى مع المقاومة #عربي21 pic.twitter.com/5WQZvYxpNq

— عربي21 (@Arabi21News) June 1, 2024

الآن .. تظاهرة كبيرة في "تل أبيب" للمطالبة بانتخابات مبكّرة وصفقة أسرى مع المقاومة pic.twitter.com/T4K3poUcuN

— رضا ياسين Reda Yasen (@RedaYasen2021) June 1, 2024

مقالات مشابهة

  • وقفة في الناصرة للمطالبة بتحرير جثمان الأسير وليد دقة
  • تظاهرات ضخمة في تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة للأسرى
  • تظاهرات ضخمة في تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة للأسرى (شاهد)
  • تظاهرات ضخمة في تل أبيب وسط مطالبات بإبرام صفقة للأسرى (شاهد)
  • حزب الله شيع الشهيد أحمد محمد طبّوش
  • استشهاد 36 معتقلًا من غزة في مراكز احتجاز الاحتلال
  • وقفة احتجاجية في باريس للمطالبة بمنع إسرائيل من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية 2024
  • انتشال جثامين عشرات الشهداء من جباليا بعد انسحاب قوات الاحتلال
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار بغزة.. ونتنياهو يلعق
  • غزة عار في جبين الانسانية