بدأت شركة إيني الإيطالية باستخراج الغاز الطبيعي والنفط من حقل في المياه الإقليمية لساحل العاج، وذلك في أول مشروع "دون انبعاثات" في أفريقيا.

أعلنت شركة "إيني" الإيطالية النفطية العملاقة الاثنين أنها بدأت إنتاج النفط والغاز الطبيعي من حقل "بالين" الواقع قبالة سواحل ساحل العاج، بعد أقل من عامين على اكتشافه.

وقالت إيني في بيان إن حقل بالين يمثل "أكبر اكتشاف للمحروقات في الحوض الرسوبي لساحل العاج" و"أول مشروع دون انبعاثات" في أفريقيا.

اعلان

وستتم إدارة الإنتاج بالاشتراك مع شركة بتروسي هولدينغ الوطنية.

في المرحلة الأولى، سيتم الإنتاج عن طريق وحدة عائمة قادرة على معالجة 15 ألف برميل من النفط يوميًا وحوالي 25 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز المصاحب.

اتفاق تعاون بين إيني الإيطالية ومصر بشأن خفض الانبعاثاتإيني الإيطالية توقع اتفاقا مع ليبيا لإنتاج الغاز بقيمة 8 مليارات دولار

وسيرتفع الإنتاج في المرحلة الثانية المقررة في نهاية عام 2024 إلى 50 ألف برميل يوميًا من النفط ونحو 70 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز. وتهدف المرحلة الثالثة إلى زيادة الإنتاج إلى 150 ألف برميل يوميًا من النفط و200 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز.

وأشارت "إيني" إلى أن المشروع "يعتمد على أفضل التقنيات المتاحة لتقليل انبعاثات" الغازات الدفيئة.

وصول منصة حفر إلى بلوك 9 قبالة لبنان.. توتال إنرجيز: خطوة مهمة لبدء العملية الاستكشافية

أما "الانبعاثات المتبقية فسيتم تعويضها" بواسطة مبادرات مختلفة "من ضمنها تأمين أفران محسنة لأهالي المنطقة، مما يلغي استهلاك الخشب أو الفحم لأغراض الطهي".

الجدير بالذكر أن وجود "إيني" في ساحل العاج يعود إلى الستينيات، وبالإضافة إلى الكتلتين في حقل بالين، تمتلك الشركة الإيطالية أربع كتل أخرى في مياه ساحل العاج العميقة، بالاشتراك مع شركة بتروسي، المملوكة للدولة.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية انهيار صخري ضخم في جبال الألب يوقف خدمات القطارات بين فرنسا وإيطاليا ماكرون يطالب إيران بالإفراج عن الفرنسيين المحتجزين لديها ويحذر من "إضعاف الغرب" شاهد: فريق جديد من رواد الفضاء يصل إلى محطة الفضاء الدولية تنقيب إيطاليا غاز طبيعي طاقة مصادر الطاقة الأحفورية ساحل العاج اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا حكومة رومانيا إسرائيل إيمانويل ماكرون أمطار كرة القدم الشرق الأوسط دونالد ترامب Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار فرنسا حكومة رومانيا إسرائيل إيمانويل ماكرون أمطار My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: تنقيب إيطاليا غاز طبيعي طاقة ساحل العاج فرنسا حكومة رومانيا إسرائيل إيمانويل ماكرون أمطار كرة القدم الشرق الأوسط دونالد ترامب فرنسا حكومة رومانيا إسرائيل إيمانويل ماكرون أمطار ساحل العاج یومی ا من

إقرأ أيضاً:

السنغال تنضم إلى نادي الدول المنتجة للنفط

بدأ إنتاج النفط في أول منصة بحرية بالسنغال، حسبما أعلنت شركة وودسايد إنيرجي الأسترالية المشغلة الثلاثاء، لينضم هذا البلد إلى نادي الدول المنتجة للنفط الخام.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة ميغ أونيل "هذا يوم تاريخي للسنغال ولوودسايد"، معتبرا استخراج النفط من حقل سانغومار "محطة مهمة".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2آمال زيادة الطلب على الوقود ترفع أسعار النفطآمال زيادة الطلب على الوقود ترفع أسعار ...list 2 of 2العراق يفتتح مشروع معالجة الغاز المصاحب في حقل الحلفايةالعراق يفتتح مشروع معالجة الغاز المصاحب ...end of list

وتقع المنصة العائمة على بُعد نحو 100 كيلومتر قبالة الشاطئ وتبلغ طاقتها التخزينية 1.3 مليون برميل، وفق وودسايد.

ويهدف المشروع إلى إنتاج 100 ألف برميل من النفط يوميا. ويحتوي الحقل أيضا على غاز طبيعي.

وتبلغ حصة وودسايد في مشروع المياه العميقة 82%، فيما تمتلك شركة بيتروسن السنغالية النسبة المتبقية.

Le Sénégal officialise son entrée dans la cour des pays producteurs de pétrolehttps://t.co/uwQjApZVq5

— franceinfo (@franceinfo) June 11, 2024

ولدى السنغال أيضا مشروع للغاز الطبيعي المسال على حدودها مع موريتانيا، قد يبدأ الإنتاج في الربع الثالث من العام الجاري. وتسهم شركة الطاقة البريطانية العملاقة بريتيش بتروليوم "بي بي" في المشروع.

وفيما من غير المتوقع أن يكون إنتاج السنغال من الوقود الأحفوري كبيرا على غرار كبار المنتجين مثل نيجيريا، يؤمل أن يحقق قطاع النفط والغاز إيرادات بمليارات الدولارات ويسهم في تسريع تحوّل اقتصاد هذا البلد.

ثروة ضخمة

سجلت الفترة ما بين عامي 2014-2017 ذروة اكتشافات النفط والغاز في المياه الإقليمية للسنغال، بعد رصد احتياطيات هائلة أسالت عروضا من شركات استثمارات أجنبية.

ويعد حقل "السلحفاة-آحميم" البحري المشترك مع موريتانيا من أهم المشاريع، باحتياطيات تقدر بنحو 100 تريليون قدم مكعبة من الغاز، وقدرة إنتاج سنوية متوقعة بحوالي 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال في مرحلته الأولى.

وعند إكمال المرحلة الثانية من تطوير الحقل -المتوقعة بين عامي 2027-2028- سيرتفع الإنتاج السنوي إلى 3 ملايين طن سنويا ليكمل بعدها في مسار إنتاج تصاعدي، بحسب تقديرات رسمية.

أما حقل سانغومار، فيقدر متوسط حجم إنتاج النفط منه بنحو 100 ألف برميل يوميا، ويحتوي على احتياطيات من الغاز تتراوح ما بين 60 إلى 100 مليون قدم مكعبة.

ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج ما بين 60-90 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي ما بين عامي 2026-2027. وسيعمل هذا الحقل مدعوما بمنصة إنتاج وتخزين عائمة تحمل اسم أول رئيس للسنغال ليوبولد سيدار سنغور.

ويشكل حوض "ياكار تيرانغا" الدرة الثالثة في ثروة السنغال الجوفية، باحتياطيات قدرت بحوالي 140 مليار متر مكعب من الغاز.

وبحسب مخططات حكومة الرئيس السابق ماكي سال، سيخصص إنتاج الغاز منه بالدرجة الأولى للسوق المحلية وتعزيز شبكات الطاقة.

وتمتلك السنغال أيضا احتياطيات من المعادن، أبرزها التيتانيوم بعائدات وصلت عام 2022 لأكثر من 157 مليون دولار، والذهب بصادرات تتخطى 960 مليون دولار سنويا، بينما سجلت صادرات الزيركون قرابة 112 مليون دولار.

ويعد قطاع التعدين ثاني مصدر للعملات الأجنبية ويشكل قرابة 20% من مجمل صادرات الدولة، بهامش تحرك ببضع نقاط صعودا وهبوطا، وفق أرقام غير رسمية.

مقالات مشابهة

  • مصدر بـالكهرباء: تسجيل أعلى معدل استهلاك مازوت بـ32.5 ألف طن.. وانخفاض الغاز الطبيعي لـ15 مليون م3 يوميًّا
  • الطاقة النيابية: العراق سدد جميع ديون الغاز الى ايران
  • 15 ولاية ومقاطعة أمريكية تنضم لدعوى ضد عملاق الهواتف أبل لهذا السبب
  • السنغال تنضم إلى نادي الدول المنتجة للنفط
  • بيراردي يحسم موقفه من عرض يوفنتوس
  • إيطاليا حاملة اللقب تصل إلى ألمانيا
  • منتخب ايطاليا يصل إيزرلون استعدادًا ليورو 2024
  • وزير الطاقة يستقبل نائب رئيس الشركة الكورية JP ENERGY GLOBAL
  • الإعلام العبري: مصر ستزيد اعتمادها على إسرائيل لحل أزمة تؤرق البلاد
  • البورصة السعودية تسجل أعلى مستوى في عامين