صراحة نيوز – احتفلت أورنج الأردن والجامعة الهاشمية بتخريج الدفعة الثانية من مختبر التصنيع الرقمي في الجامعة، بحضور نائب رئيس الجامعة، الأستاذ الدكتور عوني اطرادات، والمدير التنفيذي للاتصال المؤسسي والاستدامة في أورنج الأردن، المهندسة رنا الدبابنة، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية ومدراء من أورنج. ويأتي هذا المختبر ضمن مشروع مساحة الابتكار، وهو برنامج مدته ثلاث سنوات يتم تنفيذه بتمويل مشترك مع الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج الابتكار من أجل نمو المشاريع وفرص العمل “ابتكار اﻷردن”، من أجل التمكين الرقمي وتعزيز ثقافة الابتكار على نطاق واسع.


وخلال حفل التخريج، قدّم خريجو المختبر نماذجهم الأولية وشاركوا رحلتهم في المختبر ومدى تأثيرها في حياتهم، حيث أتمّ الخريجون العشرة تدريباً متكاملاً ومجانياً على مهارات وأجهزة ومعدات التصنيع الرقمي بهدف إنشاء نماذج أولية لمنتجاتهم أو خدماتهم.
تضمّن التدريب العملي العديد من المعدّات أهمّها طابعات ثلاثية الأبعاد، محطة عمل لمشاريع الروبوتات ذات وحدات التحكم الدقيقة، قواطع ليزر لنقش الألواح الخشبية والأكريليك والكرتون، آلة قص ونقش الألواح الخشبية وآلة تصنيع الألواح الإلكترونية.
وعبّر نائب رئيس الجامعة الهاشمية، الأستاذ الدكتور عوني اطرادات، عن سعادته بما حقّقه الطلبة خلال فترة التدريب واكتسابهم مهارات التصنيع الرقمي بشكل عملي والتي جسّدوها على أرض الواقع بنماذجهم الأولية، مثمناً الشراكة مع أورنج ومؤكّداً أهمية استمرارية المختبر الذي يركّز على أحد المجالات المطلوبة.
وهنأت المدير التنفيذي للاتصال المؤسسي والاستدامة في أورنج الأردن، المهندسة رنا الدبابنة، خريجي الفوج الثاني من المختبر في الجامعة الهاشمية، مؤكّدةً على ضرورة استمرارية التعلّم وتطوير المهارات وخاصة تلك الرقمية ليتمكّنوا من المضي قدماً بمشاريعهم المبتكرة.
وشكرت الدبابنة كلاً من الاتحاد الأوروبي على الشراكة التي ساهمت في توسّع برامج أورنج النوعية في المملكة والجامعة الهاشمية التي تحتضن برنامج مختبر التصنيع الرقمي، لافتةً إلى أن المختبر يمثّل حرص أورنج على الشراكة بين مختلف القطاعات لتزويد الشباب والشابات بتدريب عملي متخصص ومتكامل يعدّهم لمتطلبات سوق العمل أو لإطلاق مشاريعهم الريادية.
يعمل مشروع “مساحة الابتكار” المموّل من الاتحاد الأوروبي على توسيع نطاق مشاريع أورنج الرقمية لتشمل إنشاء 9 مراكز مجتمعية رقمية، 5 أكاديميات برمجة جديدة، و5 مختبرات تصنيع، و8 مسرّعات نمو للشركات الناشئة وحاضنات للأعمال، فضلاً عن ملتقى الابتكار في قرية أورنج الرقمية بعمّان.
وتعد هذه المبادرة مشروعاً رائداً على مستوى الأردن ووجهة تجمع كل ما يلزم للإبداع الرقمي والدعم الريادي، حيث ستعمل على تعريف المزيد من الشباب على الثقافة الرقمية وتطوير مهاراتهم الرقمية، بالإضافة إلى رعاية قطاع الريادة من خلال تحديد الفرص الهامة التي من شأنها تعزيز نمو الاقتصاد الرقمي.
لمعرفة المزيد، يمكنكم زيارة موقعنا الإلكتروني: www.orange.jo

انته

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا أقلام منوعات اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا أقلام منوعات اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة الجامعة الهاشمیة

إقرأ أيضاً:

فيبي فوزي: جذب الاستثمار في التكنولوجيا الرقمية ما زال يحتاج مزيدا من التشريعات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ثمنت النائبة فيبي فوزي، وكيل مجلس الشيوخ، تفاعل لجنة الشباب والرياضة، مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن ضرورة تعظيم الفرص المتاحة أمام الشباب في مجالات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الإتصالات، باعتبارها فضاءً واسعاً لخلق الوظائف ذات العائد الكبير، فلزم التنويه والإشادة بهذا الفكر المستشرِف للمستقبل والمنفتِح على آفاقه اللامحدودة.

وقالت “فوزى” خلال كلمتها بالجلسة العامة المنعقدة الان: "حسناً فعلت الدراسة برصدها للجهود التي قامت بها الدولة لدعم البنية التحتية للتحول الرقمي، وتطوير الإطار التشريعي لخدمة هذا التحول. وفي هذا الصدد اتصور انه ما يزال هناك المزيد المطلوب في مجال التشريعات، وهذا جزء من دورنا باقتراح ما يمكن من خلاله تشجيع الشركات والأفراد على الإستثمار في التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي، وتحفيز الابتكار والإبداع، كذلك تنظيم وحماية الأمن السيبراني، باعتباره جزءاً مهماً من الأمن القومي.

وقالت إن الأمر يحتاج لجهود كبيرة في الإعلام والتوعية لجماهير المواطنين حتى يمكنهم استيعاب ما تم من أعمال رقمنة في العديد من القطاعات والتي من ابرز امثلتها ماتم في قطاعات المرور والأحوال الشخصية وغيرها بوزارة الداخلية، وفي الشهر العقاري بوزارة العدل، فضلاً عن البنوك والأعمال المصرفية وغير ذلك الكثير، إذ أرى أن استفادة الجمهور من هذه التيسيرات ما تزال دون المستوى المطلوب، وهو ما يُهدر طاقات وإمكانات تكلفت المليارات، ويُبقي على مستوى الخدمات عند الشكل التقليدي الذي يعاني منه المواطنون أنفسهم.

ولفتت إلى أن الدراسة قد أثارت  طموحاً كبيراً لا أتصور أنه يمكن تحقيقه دون الارتقاء بمناهج التعليم في كافة مراحله، سواء الجامعي أو الفني او غيرهما، حتى يمكن تخريج كوادر من الشباب القادر بالفعل على تلبية احتياجات اسواق العمل في قطاعات التكنولوجيا والاتصالات الحديثة، وفي الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، والصناعات الإبداعية، وكلها مجالات تمثل فرصاً واعدة، لكن عدم توافر المهارات والتدريب اللازم، يهدر على الشباب فرصاً كبيرة، مثل تلك التي تحدث عنها فخامة الرئيس، من ثم فإن التحدي الاكبر الذي يجب أن نواجهه بشكل عاجل هو أعداد خطة بالتنسيق بين مختلف الوزارات المعنية لتوفير التدريب والتأهيل اللازمين للشباب في هذا المجال.

واختتمت فيبي فوزى ،ان مصر طالما كانت مُستقْراً للقوى الناعمة في عالمها العربي، ودائماً ما تبوأت مركز الصدارة في العلوم والفنون والآداب والإعلام، ولعل ثورة الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، تمنحها الفرصة للحفاظ على موقع الصدارة الذي تحرص عليه الجمهورية الجديدة. من هنا فإنني أدعو الجميع لينتهز الفرصة المتاحة لأن تظل مصر متصدرة عبر استغلال مواردها من الثروة البشرية والامكانات المادية، وأن تحافظ على ما اعتادت عليه من قبل في كل تجليات القوى الناعمة، السياسية والإقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها.   

مقالات مشابهة

  • “بريسايت” و”دِل تكنولوجيز” تتعاونان لتسريع تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة
  • بروتوكول تعاون بين الرعاية الصحية ومجموعة المختبر لتطوير المعامل وتعزيز الابتكار
  • رئيس جامعة المنوفية يناقش مع المحافظ التعاون في مجال الرعاية الطبية
  • بنك المارية المحلي يُطلق برنامج إتقان – المصرفي الرقمي الشامل
  • البنك المركزي يعتزم إطلاق 3 مشروعات جديدة لدعم التحول الرقمي
  • فيكسد تعلن عن تطوير شامل لمنصة مصر الرقمية
  • فيزا تطلق خدمة جديدة لتسهيل تتبع الاشتراكات وإدارة المدفوعات المتكررة
  • برقية تهنئة من الملك إلى عاهل الأردن
  • 1000 طالب وطالبة يؤدون الإمتحانات بالجامعة الأهلية بسوهاج
  • فيبي فوزي: جذب الاستثمار في التكنولوجيا الرقمية ما زال يحتاج مزيدا من التشريعات