بوابة الفجر:
2024-06-20@15:44:01 GMT

أفضل التمارين للحفاظ على صحة قلبك

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

التمرين أداة قوية لتحسين صحة القلب، وإن ممارسة النشاط البدني بانتظام يمكن أن يقوي عضلة القلب، ويعزز الدورة الدموية، ويساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية. 

والتمارين الهوائية، مثل المشي أو الركض أو ركوب الدراجات أو السباحة، تحفز القلب على ضخ الدم بشكل أكثر كفاءة، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

أهمية التمرين للقلب

تعد التمارين الرياضية عاملًا حاسمًا في إدارة مستويات الكوليسترول، حيث يمكن أن يخفض كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، والذي يشار إليه أيضًا باسم الكوليسترول «الضار»، بينما يرفع مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، المعروف أيضًا باسم الكوليسترول «الجيد». 

ومن خلال الحفاظ على مستوى صحي من الكوليسترول، ينخفض ​​خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض الشريان التاجي بشكل ملحوظ.

ضرب التوازن

على الرغم من أن التمارين الرياضية مفيدة بلا شك، إلا أنه من المهم عدم المبالغة فيها، بعض الأفراد، في سعيهم للحصول على صحة أفضل، قد يدفعون أنفسهم إلى ما هو أبعد من حدودهم، مما يؤدي إلى الإفراط في الجهد والضرر المحتمل للقلب. 

وعلى سبيل المثال، يمكن للتدريبات المكثفة على التحمل، مثل الجري في الماراثون، أن تضع ضغطًا مفرطًا على القلب وتؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب أو مضاعفات قلبية أخرى.

ومن الضروري تحقيق التوازن بين نوع التمرين وكثافته ومدته بما يتناسب مع الحالة الصحية للفرد وعمره ومستوى لياقته البدنية، وتذكر دائمًا أن الاعتدال هو المفتاح لجني الفوائد الكاملة للتمرين مع تقليل المخاطر.

أفضل التدريبات للحفاظ على قلبك أقوى

التمارين الهوائية، من الناحية المثالية، على الأقل خمسة أيام في الأسبوع لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم. القفز على الحبل، والجري، والسباحة، وركوب الدراجات، ولعب التنس، والمشي السريع. 

وينصح الأطباء بما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعيًا من النشاط المعتدل، والذي يعرفونه بأنه تمرين رياضي يضخ القلب.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

تحذيرات طبية.. تعرف على إحدى العلامات الدالة على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حذر معهد نيوجيرسي لأمراض القلب والأوعية الدموية من مرض الشريان المحيطي هو أحد مضاعفات تراكم مستويات الكوليسترول المرتفعة والذى يمكن أن يسبب خدرا ووخزا في ساقيك أو قدميك ؛ويتراكم الكوليسترول في الجسم بسبب اتباع نظام غذائي غني بالدهون أو التدخين أو شرب الكحول أو عدم ممارسة الرياضة أو بسبب الوراثة وإذا بدأ الكوليسترول الدهني في تبطين الأوعية الدموية فقد يؤدي إلى انسداد ومشاكل صحية خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وفقا لما نشرته مجلة British Medical Journal.

تزداد احتمالية الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مع تقدمك في العمر ولكن يمكن لأي شخص أن يصاب بارتفاع نسبة الكولسترول سواء كان ذلك بسبب عوامل وراثية أو بيئية و لذا فإن القدرة على التعرف على أعراض تراكم الكوليسترول في الجسم من خلال علامات معروفة قد تظهر على الجسم  والتى تتمثل فى الاتى : تورم المفصل أو نتوءات صغيرة على اليدين وانتفاخ العين واحساس الوخز المتكرر والاظافر الشاحبة .

ويمكن أن تتراكم رواسب الكوليسترول حول الأوتار في الجسم ما يؤدي إلى التورم الألم وعلى الرغم من أن هذا يكون أكثر وضوحا على مفصل إصبعك كما يسبب ارتفاع الكوليسترول إحساسا بالوخز المتكرر أو المؤلم في يديك مثل الأظافر الشاحبة بسبب عدم تدفق كمية كافية من الدم عبر الأوعية الموجودة في يدك والتى تبدأ  في تقييد تدفق الدم ما يتسبب في الوخز بينما يكافح الدم الغني بالأكسجين من أجل الدوران بالاضافة الى النتوءات التى يمكن أن تتشكل على الجفون أو الجلد المحيط بها والتى تأتي نتيجة لترسبات الكوليسترول الدهنية الموجودة تحت سطح الجلد مباشرة،ما يمنحها لونا أصفر مميزا مما يؤدى الى حدوث انسداد في الوريد الشبكي عند ارتفاع الكوليسترول وانتفاخ العين.

مقالات مشابهة

  • نصائح عامة لمعدل تناول الفاكهة مع مرض السكري
  • “لمس الصباغة”.. معرض فني جديد في طنجة
  • نصائح غذائية مهمة لتحسين صحة القلب
  • ما هو أفضل وقت للرياضة لحرق الدهون؟
  • احذر.. 3 أماكن متفرقة في الجسم تكشف ارتفاع الكوليسترول في الدم
  • مخاطر تناول الإفطار في وقت متأخر وتأثيره على الصحة
  • علامات تشير إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم
  • تحذيرات طبية.. تعرف على إحدى العلامات الدالة على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم
  • علامات على جسمك تدل على ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم
  • 5 توابل يمكن أن تزيد من مستويات الطاقة ووظائف المخ ماهي؟