وكالة الإقتصاد نيوز:
2024-06-02@21:27:41 GMT

توقعات بتمديد السعودية خفض إنتاج النفط

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

توقعات بتمديد السعودية خفض إنتاج النفط

الاقتصاد نيوز _ بغداد

توقع محللون في قطاع الطاقة أن تمدد السعودية خفض إمدادات النفط بمقدار مليون برميل حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول المقبل، حيث تسعى لدعم الأسواق، إذ توقف ارتفاع الأسعار هذا الصيف بسبب المخاوف المتزايدة بشأن النمو الاقتصادي في الصين.

ويشكل تراجع الطلب مخاطر على الرياض، التي شهدت تراجع احتياطياتها الأجنبية إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2009، وفق وكالة بلومبيرغ الأميركية.

وأقرت السعودية خفضاً إضافياً على إمدادات النفط في يوليو/تموز الماضي، فضلاً عن التخفيضات التي أجريت بالفعل مع الشركاء في تحالف "أوبك+" وتمتد لنهاية 2024 فيما يتم مراجعتها على أساس شهري.

توقع عشرون من أصل 25 متداولاً ومحللاً استطلعت "بلومبيرغ" آراءهم أن المملكة ستواصل الخفض الطوعي لمدة شهر آخر على الأقل. وتوقع العديد من المندوبين من منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها نفس النتيجة دون الإعلان عن ذلك.

وقال بوب ماكنالي، رئيس مجموعة "رابيدان إنرجي غروب" للاستشارات ومقرها واشنطن، وهو مسؤول سابق في البيت الأبيض: "لا أعتقد أنهم مستعدون للتخفيف من قيود الإمدادات بعد، فلا يزال هناك الكثير من عدم اليقين بشأن الاقتصاد الكلي وخاصة القلق بشأن الصين".

ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها منذ ستة أشهر فوق 88 دولاراً للبرميل في لندن في وقت سابق من هذا الشهر، لكنها تراجعت منذ ذلك الحين، حيث تواجه الصين، أكبر مستورد، أزمات تتراوح من البطالة بين الشباب إلى الاضطرابات في سوق العقارات وبنوك الظل.

قال مستشار النفط المخضرم، غاري روس، الذي تحول إلى مدير صندوق التحوط في شركة "بلاك غولد إنفستورز": "لا تزال السوق هشة، بخاصة مع اقتراب موعد صيانة المصافي في أكتوبر/تشرين الأول.. بدون استمرار الخفض الكامل في أكتوبر، فإن السعوديين سيخاطرون بالوصول إلى مستوى 70 دولاراً لبرميل خام برنت، وهو ما لا يريدون رؤيته".

وينتظر المتداولون أيضاً رؤية الخطوات التالية من روسيا، عضو تحالف "أوبك+". وفي حين أن معظم دول التحالف لم تتمكن من مساعدة السعوديين في إجراء تخفيضات أعمق في الإمدادات، فقد انضمت موسكو إليها متأخراً.

وتعهدت روسيا في البداية بكبح الصادرات بمقدار 500 ألف برميل يومياً في أغسطس/آب، ثم قالت إنها ستقلص هذا التخفيض تدريجياً في سبتمبر/أيلول إلى 300 ألف برميل يومياً.

ومن المقرر أن يجتمع تحالف "أوبك+" الذي يضم 23 دولة في أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل لمراجعة سياسة الإنتاج لعام 2024.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

رويترز: أوبك بلس قد تمدد أجل تخفيضات إنتاج النفط

قال مصدران بتحالف أوبك بلس إنه بالرغم من أن اجتماع التحالف المقرر غدا الأحد لاتخاذ القرار بشأن سياسة إنتاج النفط سيعقد عبر الإنترنت، يعتزم عدد من وزراء التحالف السفر إلى العاصمة السعودية الرياض للمشاركة فيه.

ويضم تحالف أوبك بلس دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ودولا أخرى من بينها روسيا، وسيقرر سياسة الإنتاج الخاصة به لبقية عام 2024 وربما العام المقبل.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2اكتشافات الغاز في تركيا.. خطوة نحو الاستقلال الطاقياكتشافات الغاز في تركيا.. خطوة نحو ...list 2 of 2الرباط: مشروع أنبوب الغاز الأفريقي الأطلسي يُكلف 25 مليار دولارالرباط: مشروع أنبوب الغاز الأفريقي ...end of list

وقالت مصادر إن من المتوقع أن يبحث التحالف اتفاقا معقدا قد يمدد أجل تخفيضات إنتاج النفط الكبيرة حتى عام 2025.

وذكرت مصادر أمس الجمعة أنه تم توجيه الدعوة لعدد من وزراء أوبك بلس للذهاب إلى الرياض.

ويخفض أعضاء أوبك بلس حاليا الإنتاج في المجمل بواقع 5.86 ملايين برميل يوميا، أو ما يعادل نحو 5.7 %من الطلب العالمي.

وأشارت بعض المصادر إلى أن اجتماع الغد سيتضمن الدول التي تجري تخفيضات طوعية في الإمدادات بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا في إطار الجهود الشاملة للتحالف الرامية لكبح الإمدادات وتحقيق التوازن في السوق ودعم أسعار الخام.

ومن المقرر أن ينتهي أجل هذه التخفيضات الإضافية هذا الشهر.

والدول التي تنفذ خفضا طوعيا هي الجزائر والعراق وكازاخستان والكويت وعُمان وروسيا والسعودية والإمارات.

الطاقة الإنتاجية للدول الأعضاء

وأجرت أوبك بلس سلسلة من التخفيضات منذ أواخر 2022 وسط زيادة في إنتاج الدول غير الأعضاء مثل الولايات المتحدة ومخاوف إزاء الطلب في ظل ارتفاع أسعار الفائدة.

وكان من المقرر في الأصل أن يُعقد اجتماع الغد لتحديد سياسة الإنتاج حضوريا في فيينا بمقر منظمة أوبك، لكن تقرر عقده عبر الإنترنت الأسبوع الماضي.

ومن المتوقع أن تبدأ سلسلة من الاجتماعات في الساعة (09:00 بتوقيت غرينتش) غدا.

وإلى جانب تخفيضات الإنتاج، من المقرر أن تناقش أوبك بلس طاقة الإنتاج لدى الدول الأعضاء، وهي قضية لطالما أثارت جدلا.

ويساعد تقدير الطاقات الإنتاجية تحالف أوبك بلس على تحديد أرقام الإنتاج الأساسية التي يتم بناء عليها إجراء التخفيضات.

تراجع أسعار النفط

تراجعت أسعار النفط الجمعة، وسجلت خسارة أسبوعية مع تركيز المستثمرين على اجتماع أوبك بلس.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس/آب 0.6% إلى 81.37 دولارا للبرميل، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم يوليو/تموز المقبل 1% إلى 77.18 دولارا.

وتراجع خام برنت على مدار الأسبوع 0.6%، في حين خسر خام غرب تكساس 1%.

مقالات مشابهة

  • تحالف "أوبك+" بقيادة السعودية يقرر تمديد تخفيض إنتاج النفط حتى نهاية عام 2025
  • تحالف “أوبك بلس” يمدد اتفاق خفض إنتاج النفط حتى نهاية العام المقبل
  • تحالف أوبك+ يمدد خفض إنتاجه النفطي حتى نهاية 2025 ممهدا لمزيد من الزيادات في الأسعار في محطات الوقود
  • تحالف أوبك بلس: تمديد تخفيضات إنتاج النفط الخام خلال 2025 بأكمله
  • تحالف “أوبك بلس” يقرر تمديد تخفيضات إنتاج النفط
  • وزراء "أوبك+" يتفقون على حصص إنتاج النفط لعام 2025
  • أوبك+ تمدد اتفاقية خفض إنتاج النفط الإلزامية حتى نهاية 2025
  • اليوم.. أوبك+ تناقش في الرياض تمديد خفض الإنتاج من عدمه
  • أوبك+ تناقش في الرياض اليوم تمديد خفض الإنتاج من عدمه
  • رويترز: أوبك بلس قد تمدد أجل تخفيضات إنتاج النفط