أصدرت محكمة عراقية الخميس حكماً بالسجن المؤبد على إيراني وأربعة عراقيين بتهمة قتل المواطن الأميركي ستيفن ترويل الذي قُتل بالرصاص في أحد شوارع بغداد في تشرين الثاني/نوفمبر 2022، حسبما علمت وكالة فرانس برس من مصدرين قضائيين.

وأفاد مصدر قضائي وكالة فرانس برس أن محكمة الكرخ في بغداد "أصدرت أحكاماً بالسجن المؤبد على خمسة أشخاص، احدهم إيراني الجنسية وأربعة عراقيين".

اعلان

وقال إن الرجال الخمسة اعترفوا بأن نيتهم كانت اختطاف ستيفن ترويل وإطلاق سراحه "مقابل فدية"، وليس قتله.

وفي 7 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، قُتل ستيفن ترويل بالرصاص أثناء قيادته سيارته مع عائلته قرب احد الاسواق في الكرادة، حسبما أشار مصدر في وزارة الداخلية آنذاك.

ولم يتمكن هذا المسؤول ولا أي مصدر أمني آخر تحدثت معه وكالة فرانس برس من طرح الأسباب التي دفعت إلى هذا الاغتيال النادر لأجنبي في بغداد الا ان رئيس الوزراء محمد السوداني كلف وزير الداخلية عبد الامير الشمري التحقيق بالحادث لمعرفة ملابساته.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، لم يكن لدى السفارة الأميركية في بغداد اي تعليق فوري على الحكم.

وبعد أن عاش في بغداد لمدة عامين على الأقل مع زوجته وأطفالهما، قام ستيفن ترويل بتدريس اللغة الإنكليزية، وفقًا لوسائل الإعلام الأميركية، وأظهرت على الشبكات الاجتماعية إيمانه المسيحي المتحمس.

وفاة 20 شخصاً وإصابة عشرات جرّاء حوادث السير في العراق

استمرار العنف السياسي

رغم تحسن الوضع الأمني في العراق منذ أن أعلنت حكومة بغداد "انتصارها" على جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية في عام 2017، لا يزال العنف السياسي مستمراً.

وتعرض العديد من الناشطين المناهضين للسلطة بعد احتجاجات تشرين الاول/اكتوبر 2019 الى حملة واسعة من الاغتيالات والخطف والتهديدات.

لم يتم الإعلان عن جرائم القتل والاختطاف هذه مطلقًا، لكن النشطاء يشيرون بأصابع الاتهام إلى الجماعات القوية الموالية لإيران، والتي تعتبر أساسية في العراق،ويشعرون بالاستياء من عدم محاسبة أي شخص على الإطلاق.

اغتيال الخبير في الجماعات الجهادية هشام الهاشمي أمام منزله في بغدادحكم بالإعدام بحقّ مدان باغتيال الباحث العراقي هشام الهاشميشبح الاغتيالات يعود إلى العراق.. مقتل الناشط البارز في الحراك إيهاب الوزني في كربلاء

وفي تموز/يوليو 2020، اغتيل الخبير في الحركات الجهادية وشخصية المجتمع المدني، هشام الهاشمي، أمام أبنائه أمام منزله في بغداد.

وفي عام 2017، حددت منظمة مسح الأسلحة الصغيرة 7.6 مليون قطعة سلاح صغيرة لهذا البلد الذي كان عدد سكانه آنذاك 39 مليون نسمة.

المصادر الإضافية • ا ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "مليون سنة من الانتظار".. أهالي مفقودين ومخفيين من أربع دول عربية يُذكّرون بمصير أحبائهم المدعية العامة: ترامب ضخم ثروته الصافية بما يصل إلى 2.2 مليار دولار سنويا بين عامي 2011 -2021 شاهد: رئيس وزراء اليابان يتناول أسماك فوكوشيما "الآمنة واللذيذة" لتبديد المخاوف بشأن تصريف المياه حكم السجن قتل العراق الولايات المتحدة الأمريكية إيران اغتيال اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا انقلاب الحرب الروسية الأوكرانية الغابون محكمة إسبانيا روسيا إسرائيل قوات عسكرية الشرق الأوسط ضحايا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار فرنسا انقلاب الحرب الروسية الأوكرانية الغابون محكمة إسبانيا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حكم السجن قتل العراق الولايات المتحدة الأمريكية إيران اغتيال فرنسا انقلاب الحرب الروسية الأوكرانية الغابون محكمة إسبانيا روسيا إسرائيل قوات عسكرية الشرق الأوسط ضحايا فرنسا انقلاب الحرب الروسية الأوكرانية الغابون محكمة إسبانيا فرانس برس فی بغداد

إقرأ أيضاً:

قوات عراقية تقتل قيادياً في «داعش»

بغداد (وكالات)

أخبار ذات صلة العراق: الإرهاب لم يعد خطراً على وجود الدولة النزاعات المسلحة في 2023 الأكثر عدداً منذ عام 1946

قال جهاز الأمن الوطني العراقي، إن قواته قتلت قيادياً في تنظيم «داعش» الإرهابي كان ضالعاً في تنفيذ هجمات استهدفت قوات الحكومة العراقية.
وأضاف الجهاز، في بيان نشره أمس، أن الإرهابي قُتل في مدينة الرقة السورية «خلال الأيام الماضية»، وذلك في عملية أمنية تمت «بالتنسيق مع التحالف الدولي».
وذكر البيان أن المعني عمل ضمن مفارز إرهابية على الحدود العراقية السورية، واشترك في عمليات عدة ضد القطاعات الأمنية في جزيرة الصينية بمحافظة صلاح الدين العراقية، وكان مسؤولاً لـمفرزة إرهابية، فضلاً عن نقله الأسلحة والمواد المتفجرة.
ويعمل التحالف مع قوات الأمن العراقية و«قوات سوريا الديمقراطية» الكردية في سوريا لتعقب فلول تنظيم «داعش».
وقد هُزم التنظيم الإرهابي في العراق عام 2017، لكن مقاتليه ظلوا يشنون هجمات من وقت لآخر ضد قوات الشرطة والجيش العراقية.

مقالات مشابهة

  • محكمة كندية تحكم بإهمال أوكراني في تحطم الرحلة 752 فوق طهران
  • بالطيران المسير.. فصائل عراقية تستهدف هدفاً حيوياً في إيلات
  • قوات عراقية تقتل قيادياً في «داعش»
  • المؤبد لسائق وعاطل طعنا آخر في صدره بالقناطر الخيرية
  • توجيه إيراني.. دلالات التنسيق بين ميليشيا الحوثي والمقاومة الإسلامية في العراق
  • تأجيل محاكمة متهم بـخلية السويس الإرهابية لجلسة 14 يوليو للاطلاع
  • تزامنًا مع عيد الأضحى.. حيازة الألعاب النارية تعرضك للحبس والغرامة
  • أول رد من سفيرة العراق في السعودية حول "قضية حجاج عراقيين محتجزين بالمملكة"
  • السجن المؤبد لعامل بتهمة إحراز سلاح ناري بدون ترخيص فى سوهاج
  • السفيرة العراقية تنفي صحة تصريحات منسوبة إليها حول قضية حجاج عراقيين محتجزين بالمملكة