أعلنت وزارة الخارجية عن استضافة مراسم توقيع عقد بين شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، والبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (AFREXIMBANK)، أواخر الأسبوع الماضي، في إطار التعاون المثمر بين وزارة الخارجية وشركة العاصمة الإدارية لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية للحي الدبلوماسي بالعاصمة الجديدة.

يتضمن العقد، الذي تم توقيعه يوم 31 أغسطس الماضي، شراء البنك قطعة أرض بمساحة (50 ألف متر مربع) لبناء مجمع متكامل يضم المقر الرئيسي الأكبر للبنك على مستوى القارة الأفريقية، بالإضافة إلى مركز للتجارة وفندق وقاعات للمؤتمرات والمعارض، فضلاً عن شراء 6 قطع أراضي للاستخدام كمقار للإدارة العليا للبنك، بقيمة استثمارية مبدئية تقدر بمبلغ 32 مليون دولار أمريكي.

 الموقعون من الطرفين

وبحسب صفحة وزارة الخارجية على «فيسبوك»، وقع العقد كل من المهندس خالد محمود عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب عن شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية والبروفيسور بنديكت أوراما، رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، وذلك بحضور السفير ياسر رضا، مساعد وزير الخارجية للشؤون المالية والإدارية وشؤون الديوان العام والعاصمة الإدارية الجديدة، والذي ألقى كلمة أكد فيها أن نجاح التفاوض مع البنك الأفريقي جاء ليعكس حرص مصر الدائم على تعزيز أواصر التعاون مع القارة الأفريقية.

وأضاف أن وزارة الخارجية تولي اهتماماً كبيراً للترويج للحي الدبلوماسي بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث شكلت قبل ثلاثة أعوام «مجموعة العاصمة»، التي تقود جهود التواصل مع البعثات الأجنبية المعتمدة في مصر، مشيراً إلى أن نجاح التفاوض بين شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية والبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد جاء نتيجةً لتعاون مثمر استمر على مدار أكثر من عامين بين الأطراف المشاركة في مراسم توقيع العقد.

إشادة بالتنسيق المتبادل

من جانبه، أشاد المهندس خالد عباس بنجاح التعاون مع وزارة الخارجية في الترويج للحي الدبلوماسي، مؤكداً أن تنفيذ هذا المشروع وغيره من المشروعات ساهم في أن تصبح العاصمة الإدارية الجديدة نقطة جذب هامة للاستثمارات الأجنبية.

وتجدر الإشارة إلى أن مراسم التوقيع شهدت حضور السفير محمد البدري، مساعد وزير الخارجية للؤئون الأفريقية، والسفير أشرف سويلم، مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الأفريقية، إضافة إلى عدد كبير من مسؤولي وزارة الخارجية من القطاعات المعنية، وقيادات شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، ووفد رفيع المستوى من قيادات البنك الأفريقي، إلى جانب أعضاء «مجموعة العاصمة»، التابعة للقطاع المالي بوزارة الخارجية.

ما هو البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد؟

ويُعد البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (AFREXIMBANK) أول مؤسسة مالية متعددة الأطراف لأفريقيا، والتي تتعاون بشكل وثيق مع الاتحاد الأفريقي، وتهدف إلى تنمية وتعزيز التجارة داخل وخارج أفريقيا، ويمتلك البنك، الذي يحظى بوضعية مماثلة للمنظمات الدولية المعتمدة داخل جمهورية مصر العربية، سبعة أفرع على مستوى القارة الأفريقية، وتم تصميم مقره الرئيسي بالعاصمة الإدارية الجديدة ليصبح أيقونة (Land mark)، وأحد معالم الحي الدبلوماسي.

ومن المقرر أن يشكل مقر البنك بالعاصمة الإدارية الجديدة مجمعاً متكاملاً لتقديم خدمات التجارة الدولية، حيث يشمل بالإضافة إلى مقر البنك مركز مالي للتجارة (African Trade Center) وفندق وقاعات للمؤتمرات والمعارض ومركز للإبداع.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العاصمة الإدارية بنك البنك الإفريقي تصدير العاصمة الإداریة الجدیدة شرکة العاصمة الإداریة وزارة الخارجیة

إقرأ أيضاً:

قبيل التغيير الوزاري الجديد.. ملفات أنجز فيها وزير الإسكان عصام الجزار

يترقب الشعب المصري، التشكيل الوزاري الجديد بعد تقديم الحكومة استقالتها وتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي للدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة، وتزايدت التكهنات بشأن مستقبل الوزراء الراحلين والباقين في مناصبهم منهم وزير الإسكان الدكتور عصام الجزار صاحب أرقام وإنجازات عدة.

وزير الإسكان الدكتور عصام الجزار، أدى حلف اليمين في 13 فبراير 2019، منذ 5 سنوات، واستقبله العديد من الملفات الشائكة فرضت نفسها، وعلى رأسها استكمال تنفيذ مخطط تنمية مصر 2052 وزيادة المعمور المصري إلى 14 % من مساحة الجمهورية والذى يتضمن تدشين 36 مدينة جديدة ضمن مدن الجيل الرابع بمختلف أنحاء مصر.

وزير الإسكان يتابع استعدادات مدينة العلمين الجديدة لإقامة مناطق ترفيهية وزير الإسكان يعلن طرح وحدات سكنية جاهزة للاستلام بمشروع "valley towers"

ويعد الملف أحد المهام الكبيرة التى شارك فى إعدادها الجزار خلال توليه مسؤولية هيئة التخطيط العمراني، وحققت الوزارة إنجازات فعلية على أرض الواقع لتنفيذ تلك المدن وعلى رأسهم العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة وحدائق العاصمة خلاف مدن الصعيد مدينة ناصر غرب اسيوط والمنيا الجديدة وأسوان الجديدة وقنا الجديدة وغيرهم.

ونجح الجزار في قيادة تنفيذ مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، واحتفلت الوزارة بتسليم 3 أبراج العاصمة الإدارية بمنطقة الأعمال المركزية، كما انتقلت الحكومة لمقارها الجديدة بالعاصمة الإدارية، خلاف التطورات الإنشائية في مدن العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة.

وحققت الوزارة تطور ملموس فى ملفات حياة كريمة وتغطية احتياجات المحرومة من خدمات الصرف الصحي وارتفعت نسبة التغطية بخدمات الصرف الصحى على مستوى الجمهورية إلى 67 % عام بدلا من 50%.

كما ارتفعت نسبة التغطية بخدمات الصرف الصحى بالمناطق الريفية بالجمهورية من 12 % إلى 43 % عام 2023، بخلاف ما يتم إنجازه بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة لتطوير الريف المصرى.

وتم الانتهاء من طرح وتنفيذ 924 ألف وحدة منها 667 ألف وحدة تم الانتهاء من تنفيذها، و258 ألف وحدة في مراحل الإنشاء، بينما يبلغ عدد الوحدات الجاري إسنادها 76 ألف وحدة، بحيث يبلغ إجمالى عدد الوحدات المنفذة والجارى تنفيذها لمحدودي الدخل مليون وحدة سكنية، بالإضافة إلي 27 ألف وحدة بمحور الإسكان المتوسط.

مقالات مشابهة

  • قبيل التغيير الوزاري الجديد.. ملفات أنجز فيها وزير الإسكان عصام الجزار
  • مدبولي ونائب رئيس غينيا الاستوائية يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم في مجال الدراسات الدبلوماسية
  • توقيع مُذكرة تفاهم في الدراسات الدبلوماسية مع غينيا الاستوائية
  • مدبولي يشهد توقيع مذكرة تفاهم في مجال الدراسات الدبلوماسية مع غينيا الاستوائية
  • رئيس الوزراء:آمل أن نشهد إنشاء أول مكتب إقليمي لبنك التنمية في العاصمة الإدارية الجديدة
  • رئيسة بنك التنمية الجديد: مصر أثبتت قدرتها على إنشاء مشروعات تخدم التنمية المستدامة مثل «العاصمة الإدارية الجديدة»
  • رئيس الوزراء يلتقي رئيسة بنك التنمية الجديد التابع لتجمع البريكس
  • رئيس بنك التنمية الجديد تشيد بالتجربة المصرية في مجال التطوير العمراني
  • اليوم.. مدبولي يشارك بالملتقى الأول لبنك التنمية الجديد بالعاصمة الإدارية
  • انطلاق الملتقى الدولي الأول لبنك التنمية الجديد لـ"بريكس" NDB بالعاصمة الإدارية