هل يجب علينا سرعة الاغتسال من الجنابة؟ سؤال يبحث عنه كثيرون خاصة في ظل ما يتردد أن الأكل على جنابة يورث الفقر، وأن تحت كل شعرة من الجنب شيطانًا،  فهل يجب علينا سرعة الاغتسال من الجنابة؟ هذا ما نوضحه في التقرير التالي. 

سرعة الاغتسال من الجنابة

الجنابة لغة: البُعد؛ ضد القُرب، وجنَّب الشيء، وتَجانبه، واجتنبه أي: بعد عنه، يُقال: أجنب الرجل؛ أي: أصابته الجنابة، وإنما قيل له: جُنُب؛ لأنه نُهي أن يقرب مواضع الصلاة ما لم يتطهر، فتجنَّبها وأجنَب عنها، أي: تَنحَّى عنها، وشرعًا: أمر معنوي يقوم بالبدن يمنع صحة الصلاة حيث لا مُرَخِّص.

كيفية إزالة الحدث الأكبر

الحدث الأكبر هو ما يوجب الغسل، وهو: الجنابة، والحيض، والنفاس، والمهم في الغسل من الحدث الأكبر شيئان: النية، وأن يعمِّم جسده بالماء، بعد إزالة النجاسة عنه إن وُجدت، وبهذا يزول الحدث الأكبر، لكن الأفضل أن يبدأ بالاستنجاء ثم يتوضأ، ثم يفيض الماء على رأسه ثم على شقّه الأيمن من الأمام ثم من الخلف ثم على شقّه الأيسر من الأمام ثم من الخلف، وأن يغلب على ظنه وصول الماء إلى الأماكن التي لا يصل إليها الماء كالسُّرَّة والإبطين.

تحت كل شعرة من الجنب شيطانًا

وفي صحة ما ينتشر بين الناس حديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يفيد "أن تحت كل شعرة من الجنب شيطانًا"، قالت دار الإفتاء: لم يرد عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنَّ كل شعرة من الجنب تحتها شيطان، وإنما الوارد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن تحت كل شعرة جنابة؛ روى أبو داود في "سننه" عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ تَحْتَ كُلِّ شَعْرَةٍ جَنَابَةً، فَاغْسِلُوا الشَّعْرَ وَأَنْقُوا الْبَشَرَ». 

هل يجوز تأخير الصلاة لحين الاغتسال من الجنابة.. الإفتاء توضح هل يشترط تغيير الملابس بعد الاغتسال من الجنابة.. أمين الإفتاء يوضح الأكل على جنابة يورث الفقر

قالت الإفتاء، فإذا ما حصلت الجنابة ينبغي المسارعة إلى الطهارة منها ما استطاع الجنب إلى ذلك سبيلًا؛ فقد استحب بعض الفقهاء عدم تأخيره؛ لما يخشى من أثر تأخيره على النفس بكثرة الوساوس ونحوها؛ قال العلامة ابن ميارة المالكي في "الدُّر الثمين والمورد المعين شرح المرشد المعين على الضروري من علوم الدين" (166، ط. دار الحديث-القاهرة): [وتأخير غسل الجنابة يثير الوسواس، ويمكن الخوف من النفس، ويُقلّل البركة من الحركات، ويقال: إن الأكل على الجنابة يورث الفقر] اهـ.

موجبات الغُسْل واشتراط النية

أشارت الإفتاء إلى أن من موجبات الغسل الجنابة بالإجماع. ينظر: "الاختيار" للإمام ابن مودود الموصلي (1/ 112، ط. مطبعة الحلبي) و"منح الجليل" للشيخ عليش (1/ 119، ط. دار الفكر) و"روضة الطالبين" للإمام النووي (1/ 81، ط. المكتب الإسلامي) و"المغني" للإمام ابن قدامة (1/ 146، ط. مكتبة القاهرة).

وقد اختلف الفقهاء في اشتراط النية لتَحقُّق الغُسْل الشرعي؛ فذهب جمهور الفقهاء، من المالكية والشافعية والحنابلة إلى اشتراط النِّية، وأنَّها من فرائض الغسل. ينظر: "مختصر خليل" (ص: 23، ط. دار الحديث) و"مغني المحتاج" للإمام الخطيب الشربيني (1/ 217، ط. دار الكتب العلمية)، و"كشَّاف القناع" للإمام البهوتي (1/ 154، ط. دار الكتب العلمية).

بينما يرى الحنفية أَنَّ النية في الغُسْل سُنَّة وليست فرضًا. ينظر: "الدر المختار" للإمام الحصكفي (1/ 156، ط. دار الفكر) ومعه "حاشية ابن عابدين".

والمختار للفتوى: أنَّ النية من فرائض الغُسْل، كما هو مذهب الجمهور؛ إذ الاغتسال من الجنابة عبادة، والعبادة لا تؤدَّى ولا يعتدُّ بها شرعًا إلَّا بالنية؛ فقد أخرج الإمام البخاري في "صحيحه" عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ» أي: صِحَّتُها.

هل الاستحمام يغني عن الوضوء  للجنب؟ 

يقول سائل: قمت بالطهارة من الجنابة بالاغتسال ولم أقم بالوضوء، وحضرت في صلاة جنازة، فهل الصلاة صحيحة وهل هذه الطهارة تعتبر وضوءًا؟، لتوضح الإفتاء أنه من المقرر شرعًا أنَّ الوضوء داخل تحت الغُسْل، وأنَّ نية طهارة الجنابة تأتي على طهارة الحدث وتقضي عليها؛ وذلك لأنَّ موانع الجنابة أكثر من موانع الحدث، فيدخل الأقلّ في نية الأكثر، وأجزأت نية الأكثر عنه؛ ولقول السيدة عائشة رضي الله عنها: "كَانَ رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم لَا يَتَوَضَّأ بَعد الغُسْلِ". وعن ابن عمر رضي الله عنهما أنَّه قال لرجل قال له: إنِّي أتوضأُ بعد الغُسْلِ، فقال له: "لَقَدْ تَعَمَّقْتَ".

وشددت بناءً عليه: فإنَّ صلاة السائل على الجنازة بعد الاغتسال من الجنابة دون وضوء صحيحةٌ.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجنابة الصلاة دار الإفتاء رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم الاغتسال من الجنابة رضی الله عنه الغ س ل

إقرأ أيضاً:

لا تنسى أهل غزة ورفح.. أدعية في ساعة الاستجابة يوم الجمعة

يترقب المسلم ساعة الاستجابة يوم الجمعة من كل أسبوع، ومع تصارع الأحداث حاليًا في غزة، وقصف مخيم رفح، لا يجد المسلمون سوى الدعاء لأهالي غزة ورفح، فيشتغل بال الكثيرون بالبحث عن أدعية لنصرة أهل فلسطين في الجمعة الأخيرة من ذو القعدة 2024، وقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم - أحاديث شريفة عن فضل ساعة الاستجابة يوم الجمعة.

موسم الحج.. ما هو دعاء ابن عمر عند الصفا؟ دعاء الجمعة الأخيرة من شعبان ساعة الاستجابة يوم الجمعة

وردت عدة أحاديث عن وجود ساعة استجابة في يوم الجمعة، وهى ساعة لا يرد فيها الدعاء، وقد اختلفت ألفاظ هذه الأحاديث، وبناءً على هذا الاختلاف تفرَّق العلماء في تحديد هذه الساعة.

 

فقال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- : «إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ لَسَاعَةً، لَا يُوَافِقُهَا مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللهَ فِيهَا خَيْرًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ»، وفي بعض الروايات: «وَهِيَ سَاعَةٌ خَفِيفَةٌ»، وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يحدث في شأن ساعة الجمعة -يعني: ساعة إجابة الدعاء- فقال: "هِيَ مَا بَيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الْإِمَامُ إِلَى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ"، وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ لَسَاعَةً، لَا يُوَافِقُهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللهَ فِيهَا خَيْرًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ»، وفي الحديث: «التَمِسُوا السَّاعَةَ الَّتِي تُرْجَى فِي يَوْمِ الجُمُعَةِ بَعْدَ العَصْرِ إِلَى غَيْبُوبَةِ الشَّمْسِ».

 

لذا اختلف الفقهاء في تحديد هذه الساعة بين من يراها في جوف الليل وفي ساعة ما بين آذان الجمعة والتسليم منها، والأرجح بين العصر والمغرب، وقالت دار الإفتاء المصرية في فتواها رقم 7352، للدكتور شوقي علام، أنه ينبغي على المسلم أن يكون حريصًا على الدعاء في يوم الجمعة كله فيعظُم بذلك أجره، وتحديد وقت إجابة الدعاء في هذا اليوم مسألة خلافية، حتى إنَّ من رجَّح قولًا معيَّنًا لم يحكم على باقي الأقوال بالتخطئة، والتقيُّد بوقت محدِّد والتشبث به على أنه وقت الإجابة يوم الجمعة وإنكار كون باقي الأوقات فيه وقتًا للإجابة؛ أمر غير سديد.

 

أدعية في ساعة الاستجابة يوم الجمعة لأهل غزة ورفح

 

اللهم بحق تلك الأيام المباركة وهذا الشهر الحرام احفظهم بعينك التي لا تنام وعزك الذي لا يُضام وأرنا عجائب قدرتك في نصرهم.اللّهمّ إنّي أسألك النصر لأهل غزة ورفح  الذي نصرت به رسولك وفرّقت به بين الحقّ والباطل حتّى أقمت به دينك وأفلجت به حجتك، يا من هو ولي ذلك والقادر عليه.اللهُم كُن لأهل غزة ورفح عونا ونصيرا يا رب العالمين.اللهم بردًا وسلامًا على أهل غزة ورفح .اللهم يامن لا يهزم جنده ولا يخلف وعده، ولا إله غيره، كُن لأهلنا في فلسطين عونًا ونصيرًا .اللهم بحق عينك التي لا تنام وعزك الذي لا يُضام أرنا عجائب قدرتك في نصرهم.اللهم انصر أهل غزة ورفح على من عاداهماللهم احفظ أرواحهم وأبناءهم وردهم إلى ديارهم مردًا كريمًا آمنًا.اللهم نسألك لأهل غزة ورفح النّصر على من عاداهم، عاجلاً غير آجل يا رب العالمين.اللهم رد إلينا فلسطين والمسجد الأقصى.اللهم انصر الشعب الفلسطيني ، اللهم انصر أهل غزة ورفح اللهم انصرهم ولا تنصر عليهم .اللهم إنا نسألك أن تقبل شفاعتنا فيهم، اللهم جمع صفوفهم، واشف مصابيهم وارحم شهداءهم.اللهم عليك بأعدائك أعداء الدين اللهم رد عنا كيدهم وفل حدهم وأزل دولتهم واذهب عن ارضك سلطانهم

مقالات مشابهة

  • فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.. متى يبدأ الصيام؟
  • المرأة في الحج.. أخي مريض فهل يجوز أن أحج نيابة عنه؟
  • زيلينسكي يتحدث عن خطوة للإمام بعد "الضوء الأخضر الأميركي"
  • لا تنسى أهل غزة ورفح.. أدعية في ساعة الاستجابة يوم الجمعة
  • 6 سنن تُكفر ذنوبك.. اغتنمها في الجمعة الأخيرة من ذي القعدة
  • نفحات وبركات| فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة
  • د.حماد عبدالله يكتب: حينما نصف شخص بأنه "شيطان" !!
  • محامي الشحات يكشف خطوته التالية بعد الحكم وحقيقة الصلح مع الشيبي
  • علي جمعة يوضح أفضل الأعمال في شهر ذي الحجة
  • التيسير فى الحج