دمشق-سانا

ساعات طويلة يقضيها الزوجان سحر الجردي وناصر حاطوم في بستانهما المزروع بالحمضيات في قريتهما برنة بريف اللاذقية، عبر الاعتناء بأشجار الحمضيات وتربية النحل وإنتاج العسل.

وخلال حديثها لـ سانا بينت سحر أن الطبيعة الخلابة في قرية برنة وسكنهما ضمن بستان ساعدها وزوجها على الاستفادة من الأزهار وتنفيذ مشروعهما الخاص بتربية النحل وإنتاج العسل، لافتة إلى أن عسل الحمضيات مطلوب بكثرة لكون سعره أقل من سعر عسل حبة البركة واليانسون.

بدوره ناصر حاطوم والذي تجاوز الـ 60 من عمره ويعمل بهذه المهنة منذ أكثر من 30 عاماً أشار إلى أنه وأفراد أسرته يعملون بتربية النحل وإنتاج العسل ولديهم أيضاً منتجات طبيعية كماء الورد والزهر ودبس الخرنوب والرمان والخل والتفاح وشراب التوت والحصرم الطبيعي، لافتاً إلى أن طبيعة المنطقة ساعدته وزوجته على تنفيذ مشروعهما الذي يدعمهما اقتصادياً ولا سيما في ظل هذه الظروف الصعبة.

وقال حاطوم: “إن منتجاتهم تحظى بقبول جيد وخاصة أن المشرف عليها هو شقيقه عبد الله الحاصل على دكتوراه في الزراعة والذي يقدم لهم خبرته في هذا المجال لإنتاج أفضل أنواع العسل والمستحضرات الطبية والعلاجية”، مبيناً أن منتجاتهم حظيت بإعجاب زوار معرض الزهور الدولي بدورته الـ 43 والمقام حاليا في حديقة تشرين بدمشق.

وأشار حاطوم إلى أنه يشارك بكل المعارض والبازارات للاطلاع على تجارب الآخرين والأخذ بمقترحات الزوار لتطوير العمل، إضافة إلى تسويق منتجاتهم، لافتاً إلى أنه يستقبل الزوار في بستانه من المحافظات ودول الجوار ليطلعوا عن كثب على طريقة تصنيع منتجاته التي تستحوذ على اهتمامهم.

سكينة محمد وأمجد الصباغ

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

نمو هائل في القطاع الخاص في الصين

القطاع الخاص في الصين لعب دورا رئيسيا في تعزيز صناعات التكنولوجيا الفائقة والصناعات الناشئة في البلاد

بلغ عدد الكيانات التجارية الخاصة في الصين 180.45 مليون بحلول نهاية أيار/مايو 2024، وهو ما يمثل 96.4 في المئة من إجمالي الكيانات التجارية في البلاد.

اقرأ أيضاً : البنك المركزي الأردني يثبت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية

وقالت الهيئة الوطنية الصينية لتنظيم السوق، إن هذه النسبة أعلى من 95.5 بالمئة المسجلة في عام 2019، مضيفة أن الصين أصبحت الآن موطنا لما يقرب من 55.18 مليون شركة خاصة وأكثر من 125.27 مليون من شركات الأفراد الذين يعملون لحسابهم الخاص، وفق ما نقلته وكالة "شينخوا" الصينية الجمعة.

ولعب القطاع الخاص في الصين دورا رئيسيا في تعزيز صناعات التكنولوجيا الفائقة والصناعات الناشئة في البلاد. في قطاع الصناعات التحويلية، على سبيل المثال، تمثل الشركات الخاصة حاليا 96.1 بالمئة من إجمالي شركات التصنيع في الصين، ارتفاعا من 95.9 في المئة في عام 2019.

كما ارتفعت حصة الشركات الخاصة في قطاع البحث العلمي والخدمات التقنية من 91.9 في المئة في عام 2019 إلى 94.4 في المئة حاليا.

وشجعت الصين منذ فترة طويلة تنمية قطاعها الخاص وسعت باستمرار إلى تهيئة بيئة أعمال دولية موجهة نحو السوق وقائمة على القانون.

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلنت الصين أنها بدأت في صياغة قانون يتعلق بتعزيز الاقتصاد الخاص في البلاد.

اقرأ أيضاً : "الاحتياطي الفيدرالي" يبقي معدل فائدته دون تغيير للمرة السابعة

مقالات مشابهة

  • صور جديدة من العرض الخاص لفيلم "عصابة الماكس"
  • السوداني: الحكومة تتبع منهجاً جديداً في برنامجها يستهدف تفعيل القطاع الخاص
  • مستشارة التغذية بـ ” معجزة الشفاء ” : سم النحل يساعد على التخلص من الآلام المزمنة أسفل الظهر
  • الطيران الخاص والسياحة الفاخرة في الشرق الاوسط
  • جزيرة الغزلان في اللاذقية… رحلة ساحرة إلى عالم الجمال الطبيعي
  • نمو هائل في القطاع الخاص في الصين
  • 3 مكونات طبيعية لعلاج تقرحات الجلد في المنزل.. وتحذير لهذه الفئة
  • سوريا.. قتلى وجرحى بحادث سير مأساوي في اللاذقية
  • وفاة 6 أشخاص وإصابة آخرين جراء حادث سير بولمان قرب مدخل مدينة اللاذقية
  • أحمد فهمي وأوس أوس أول حضور العرض الخاص لفيلم "عصابة الماكس"