صدى البلد:
2024-06-12@00:25:09 GMT

موزيلا تحذر: السيارات الحديثة تتجسس عليكم وتسمعكم

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

كشفت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة موزيلا Mozilla، أن شركات صناعة السيارات الكبرى تفشل في حماية خصوصية بيانات المستهلكين.  

وبحسب ما ذكره موقع "theverge" التقني، أوضحت دراسة حديثة لـ موزيلا، بأن جميع العلامات التجارية الخمس والعشرين للسيارات،  التي استعرضتها لديها مخاوف صارخة بشأن الخصوصية، حتى بالمقارنة مع صانعي الألعاب والتطبيقات.

 

احذرها.. نسخ مزيفة من تيليجرام وسيجنال تصيب أندرويد ببرامج تجسس تطبيقات خطيرة احترس منها.. تحذير عاجل لجميع مستخدمي هواتف أندرويد

 

السيارات الحديثة تجمع بيانات مستخدميها

ووفقا لتقرير نشرته مؤسسة موزيلا يوم الأربعاء، فإن السيارات الحديثة "أسوأ فئة رسمية من المنتجات فيما يتعلق بالخصوصية'"، ووجدت المنظمة العالمية غير الربحية أن 92% من شركات صناعة السيارات التي تمت مراجعتها توفر لمالكي سياراتها سيطرة قليلة على بياناتهم الشخصية، مع 84% يشاركون بيانات المستخدم مع أطراف خارجية.

السيارات الحديثة تتجسس عليكم وتسمعكم

وتشتهر مؤسسة موزيلا Mozilla، التي تشتهر بمتصفح الويب فايرفوكس Firefox مفتوح المصدر، بأنها "تدافع عن صحة الإنترنت"، لقد أنتجت العديد من التقارير والأدلة ضمن سلسلة "الخصوصية غير المدرجة" على مر السنين والتي توضح بالتفصيل كيفية تعامل المنتجات والخدمات مثل تطبيقات الصحة العقلية ومتاجر التطبيقات مع بيانات المستخدم، مع نصائح حول كيفية حماية البيانات بشكل أفضل.

وتقوم جميع ماركات السيارات الـ 25 التي تم البحث عنها من أجل التقرير، بما في ذلك شركة فورد، وتويوتا، وفولكس فاجن، وبي إم دبليو، وتيسلا، فشلت في تلبية الحد الأدنى من معايير الخصوصية للمنظمة غير الربحية.

وأوضح التقرير أن جميع شركات تصنيع السيارات التي شملتها الدراسة، تجمع بيانات شخصية من العملاء أكثر من اللازم، ويختلف نوع المعلومات التي يتم جمعها من المعلومات الشخصية مثل البيانات الطبية إلى كيفية استخدام السائقين للمركبة نفسها مثل مدى سرعة قيادتهم، ومكان قيادتهم، وحتى الموسيقى التي يستمعون إليها.

السيارات الحديثة تتجسس عليكم وتسمعكم

ويشار إلى أن كلا من نيسان وكيا يسمحان بجمع المعلومات المتعلقة بالحياة الجنسية للمستخدم، على النقيض من ذلك، تدعي موزيلا أن 37% من تطبيقات الصحة العقلية - التي تتمتع أيضا بسمعة سيئة فيما يتعلق بخصوصية البيانات- لديها ممارسات أفضل لجمع واستخدام البيانات الشخصية، وتقوم معظم هذه الشركات ببيع المعلومات الشخصية، أو مشاركتها مع الحكومة أو جهات إنفاذ القانون دون أمر من المحكمة.

وكشفت الدراسة أيضا أن أربعة وثمانون بالمائة من ماركات السيارات التي تمت مراجعتها تشارك بيانات المستخدم الشخصية مع مقدمي الخدمات، ووسطاء البيانات، والشركات التي يحتمل أن تكون غير واضحة، ووفقا للتقرير، مع مطالبة 76 بالمائة بالحق في بيع تلك البيانات الشخصية، أبدى 56% استعدادهم لمشاركة معلومات المستخدم مع الحكومة أو جهات إنفاذ القانون إذا طلب ذلك.

وكانت شركة تسلا هي العلامة التجارية الأسوأ تصنيفا في الدراسة، حيث تم وضع علامة عليها في كل فئة من فئات الخصوصية، وهي المرة الثانية فقط التي يحدث فيها هذا الأمر، بعد أن تم تسليط الضوء على الطيار الآلي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي في شركة تسلا باعتباره "غير جدير بالثقة" بعد تورطه في العديد من الحوادث والوفيات.

وإلى جانب التقرير، نشرت موزيلا أيضا تفصيلا يشرح كيفية قيام شركات السيارات بجمع بيانات المستخدم ومشاركتها، يمكن أن يشمل ذلك أي شيء بدءا من اسم المستخدم وعنوانه ورقم هاتفه وعنوان بريده الإلكتروني وحتى بيانات أكثر حميمية مثل الصور ومعلومات التقويم وحتى تفاصيل حول عرق السائق والمعلومات الجينية وحالة الهجرة.

وتدعي موزيلا أنها أمضت أكثر من 600 ساعة في البحث عن ممارسات الخصوصية لماركات السيارات، أي أطول بثلاث مرات لكل منتج مما تنفقه عادةً على مراجعات الخصوصية هذه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السيارات شركات السيارات الخصوصية السیارات الحدیثة مع بیانات

إقرأ أيضاً:

أفضل الأجهزة الالكترونية الحديثة التي أصبح لا غنى عنها في حماية منزلك وسيارتك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصبح من الضروري اليوم اقتناء داش كام بعد شراء أي سيارة أو مركبة وذلك لأهميتها الكبيرة في حمايتك وحماية سيارتك في الأمور التالية:

1- حماية سيارتك أثناء ركنها من أي عبث حيث تقوم الداش كام بالتصوير في حال رصد أي حركة بالقرب من السيارة مما يساهم في ردع أي شخص يحاول العبث بالسيارة.

2- كما تساهم في حمايتك قانونيًا في حال حدوث أي مشكلة من خلال تسجيلات الكاميرا التي يتم حفظها.

3- اصدار تنبيهات في حال قمت بتجاوز السرعة المحددة أو الخروج عن المسار المحدد لك مما يساهم في جعل قيادك للسيارة أكثر راحة وأمان.

4- تحوي بعض كاميرات الداش كام على خاصية استعراض البث المباشر صوت وصورة  وهي تفيد في حال كنت تريد التواصل مع السائق بشكل مباشر للتأكد من قيامه بالعمل على أكمل وجه.

5- كما يمكنك متابعة سرعة السائق والمسار الذي مرّت فيه السيارات حتى 6 أشهر.

والآن وبعد أن استعرضنا أبرز مزايا كاميرات الداش كام ما هي أفضل كاميرات الداش كام المتوافرة في السوق وأين نجدها؟

تتوافر العديد من كاميرات الداش كام ويقدم متجر مايكرو أفضل أنواع الداش كام من حيث جودة التصوير الرائعة والميزات العديدة المقدمة:

داش كام شاومي  70mai A810 4K:

بحسب متجر مايكرو تعتبر داش كام شاومي من أكثر أنواع الداش الكام التي توفر أفضل قيمة مقابل السعر وتتميز بالخصائص التالية:

1- تأتي داش كام شاومي بكاميرتين عالية الدقة أمامية تأتي بدقة تصوير عالية 4k وخلفية بدقة FHD

2-داش كام شاومي تأتي بأحدث تقنيات معالجة الصور من خلال معالج SONY الخاص بالكاميرات الاحترافية مع القدرة  على التصوير ليلًا بفضل ميزة 3D-DNR.

3- تحتوي على wifi مدمج بالداش كام مما يمكنك من وصل الكاميرا بالجوال ومراجعة التسجيلات السابقة وتتبع مسار السيارة وغيرها.

4-تحتوي  داش كام شاومي على gps مدمج بالكاميرا مما يمكنك من متابعة موقع سيارتك بشكل مباشر من خلال الجوال.

5-الداش كام تدعم وصلة وقوف من شاومي مما يجعل الداش كام قادرة على تصوير حتى عند إطفاء السيارة وقفلها حيث تقوم بالتصوير وضمان أمان سيارتك.

6- يقدم متجر مايكرو ضمان ذهبي لمدة سنتين على الداش كام كما يتوفر لديه خدمة تركيب داش كام للسيارات تصل لباب البيت.

قفل الباب الذكي

كما يعتبر قفل الباب الذكي الذي يتم تثبيته في المنازل والمكاتب من أشهر التقنيات الحديثة التي انتشرت مؤخرًا لما توفره من حماية عالية وأمانة وطرق حديثة وآمنة في فتح القفل وتوافر العديد من الأقفال في متجر مايكرو يأتي بعضها مزود بكاميرا ويصلح عادة للأبواب الخارجية للمنزل وبعضها يأتي بدون كاميرا يستخدم للأبواب ضمن المنزل أو المكتب.

ويوفر متجر مايكرو أفضل أنواع اقفال الأبواب الذكية التي حصلت على تقييمات عالية عالميًا ومحليًا والتي توفر العديد من الميزات:

1- قفل الباب الذكي يتميز طرق متعددة لفتح القفل مثل كتابة الرقم السري على لوحة مفاتيح القفل أو من خلال بصمة الأصبع أو من خلال تطبيق الجوال عن بعد أو حتى باستخدام المفتاح التقليدي مما يوفر مرونة وسهولة في فتح القفل ويقلل الازعاج الناجم عن نسيان القفل داخل المنزل.

2-يدعم قفل الباب الذكي الاتصال عن طريق ال wifi  مما يسهل تعيين كلمة مرور جديدة وفتح القفل وغيرها.

3-يتميز قفل الباب الذكي بإرسال إشعارات على جوالك في كل مرة يتم فيها فتح القفل بالإضافة لتاريخ فتح القفل والطريقة المستخدمة في فتحه.

4- يمكنك من خلال قفل الباب الذكي بتعيين كلمات سر مؤقتة عبر الجوال حيث يمكنك الاستفادة منها في السماح للضيوف أو العمال بالدخول للمنزل في حال كنت غير متواجد.

5- بالإضافة لكون متجر مايكرو يوفر قفل باب ذكي بأسعار ممتازة فإنه يقدم خدمة تركيب للقفل في جميع أنحاء المملكة بالإضافة لتقديمه ضمان ذهبي شامل للمنتج لمدة سنتين.

 

مقالات مشابهة

  • نصائح كاسبرسكي يجب اتخاذها عند تسريب البيانات
  • ويسترن ديجيتال تطلق إطارًا جديدًا لتخزين دورة بيانات الذكاء الاصطناعي
  • هل نعيش في كون على هيئة حلوى الدونت؟
  • بالأسماء.. ما هي المنظمات التي أعلنت جماعة الحوثي بصنعاء أنها تتجسس لصالح أمريكا واسرائيل؟!
  • أهم ما أعلنت عنه آبل في الكلمة الافتتاحية لمؤتمر المطورين السنوي 2024
  • أفضل الأجهزة الالكترونية الحديثة التي أصبح لا غنى عنها في حماية منزلك وسيارتك
  • عصر التفاهة.. وعصر سرقة تضحيات الشعوب
  • كيفية كشف برامج التجسس على الهاتف
  • كم باقي على موعد نزول حساب المواطن الدفعة 79 لشهر يونيو 2024؟
  • عون: مبروك عليكم هكذا نظام