تنظم مكتبة الإسكندرية الكرنفال بالتعاون مع الكشافة البحرية المصرية علي مداري يومي الأحد والاثنين 10-11 سبتمبر، حيث سيتضمن البوم الأول طابورًا لعرض الموسيقى العسكرية وورشًا فنية متعددة مثل الرسم على الأسفلت والموزاييك والرسم على الوجه وتلوين المجسمات.

بالإضافة إلى ألعاب تفاعلية مثل شد الحبل والبولينج وبازل كبير خاص بالكشافة، ثم سيتم اختتام اليوم بعروض التنورة والمزمار وفقرات من الفلكلور الشعبي.

أما اليوم الثاني للحفل سيتضمن فقرات غنائية وعروض فنية متنوعة وإلقاء للشعر بالإضافة إلى استعراضات فنية.

تسلط الاحتفالية الضوء على مجموعة الموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تقديمهم لعروض فنية مختلفة، حيث تهدف المكتبة إلى إبراز قدراتهم وتقديم خدمات متنوعة لهم وخصوصًا للأطفال، كما تحرص على إشراكهم جميعًا مع فئات المجتمع المختلفة، ويأتي ذلك في إطار دور مكتبة الإسكندرية الفعَّال والرائد لخدمة وتوعية فئات المجتمع المختلفة، حيث أنها تولي اهتمامًا خاصًّا بذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الفعاليات المختلفة والأنشطة المقدمة بشكل مستمر لهم، لتشجيع القراءة وتنمية المواهب والمهارات الحياتية والفكرية لنشر الوعي والمعرفة كذلك تعليمهم المهارات اللازمة لتأهيلهم لسوق العمل، والاهتمام بالتعليم الإبداعي والتفاعلي والثقافي.

حيث يتم توفير برامج وأنشطة ثقافية وورش عمل تفاعلية خلال العام لكافة فئات وأعمار ذوي الاحتياجات الخاصة، وأيضًا محاضرات عن بُعد ودورات تدريبية، هذا وبالإضافة إلى محاضرات توعوية وإرشادية لأولياء الأمور لكيفية التعامل مع أبنائهم من ذوي الاحتياجات الخاصة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإسكندرية ذوي الاحتياجات الخاصة مكتبة الإسكندرية عروض فنية الاحتیاجات الخاصة

إقرأ أيضاً:

“فريق وطني” لذوي الإعاقة في العراق لتمثيلهم ومناصرة حقوقهم

يونيو 10, 2024آخر تحديث: يونيو 10, 2024

المستقلة/- أطلق المجلس الأعلى للشباب، أمس الأحد، استمارة التسجيل على الفريق الوطني لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، وذلك في إطار اهتمامه بهذه الشريحة المهمة وتعزيز دورها في المجتمع.

ويهدف الفريق إلى تمثيل ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة أمام صنّاع القرار، واقتراح الحلول المناسبة للحد من التمييز ضدّهم، وتمكينهم من الاندماج في المجتمع.

وسيتم اختيار (1000) شاب متطوع من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة تتراوح أعمارهم ما بين (18 – 35 سنة) للمشاركة في الفريق.

ويشترط في المتقدم أن يمتلك الرغبة في الانخراط في البرامج المتعلقة بذوي الإعاقة، وأن يكون متقبّلاً للرأي والرأي الآخر، فضلاً عن التعامل بمرونة، وأن يمتلك مهارة إدارة المجموعات والتواصل الفعّال والتفكير الإبداعي.

من جانبه، أشاد مدير عام دائرة الاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، مظفر نوري محسن الحلفي، باهتمام المجلس الأعلى للشباب بذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، ووضع خطط تنموية لدعم هذه الشريحة.

وأكد أن تشكيل الفريق الوطني خطوة إيجابية لتعزيز دور ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، لتمثيل أقرانهم والمطالبة بحقوقهم بالتعاون مع الجهات المختصة.

وبين الحلفي أنّه تم افتتاح دور للمشردين والمشردات وضحايا الاتجار بالبشر لتأهيلهم وإصلاحهم وإعادة دمجهم في المجتمع، بالإضافة إلى منح إجازات للمعاهد الأهلية الخاصة بذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة والإشراف على برامجهم وتقديم الخدمات لهم، فضلاً عن منح إجازات للحضانات الأهلية وتقديم أفضل الخدمات للأطفال في العراق.

ويُعدّ إطلاق الفريق الوطني لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة خطوة مهمة نحو تعزيز حقوق هذه الشريحة وتمكينها من المشاركة بفعالية في مختلف مجالات الحياة.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • خبير عالمي بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة في لقاء حواري علمي بمكتبة الإسكندرية غدًا
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف خبير عالمي بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة
  • "لقاء تفاعلي حول دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مكتبة الإسكندرية"
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف خبيرا عالميا بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة
  • تحت شعار «المتاحف.. قوى للتغيير» المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية ينظم يوماً لذوي الاحتياجات الخاصة
  • “فريق وطني” لذوي الإعاقة في العراق لتمثيلهم ومناصرة حقوقهم
  • "القاصد" يتفقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بنوعية المنوفية ويتابع تطوير البرنامج المميز لذوي الاحتياجات الخاصة
  • خالد العناني يلقي ندوة "الحفاظ على الإرث "بمكتبة الإسكندرية
  • «آثار ومتاحف مصر بين الحفاظ على الإرث الحضاري الفريد» ندوة بمكتبة الإسكندرية
  • المجلس الأعلى للشباب يطلق استمارة التسجيل على الفريق الوطني لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة