لقى ما لا يقل عن 2000 شخص حتفهم في فيضانات عارمة شرقي ليبيا، فيما تجاوز عدد المفقودين 5000 إنسانًا، نتيجة "العاصفة دانيال" التي اجتاحت البحر الأبيض المتوسط، حسبما أفاد مسؤولين أمس الإثنين.

وقال أسامة حماد رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان (شرق)، في تصريحات صحفية إن عدد الضحايا في مدينة درنة وحدها "يفوق ألفي قتيل"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الليبية.

ووصف حماد الأوضاع في درنة بأنها "كارثية وغير مسبوقة"، موضحا أن "أحياء سكنية اختفت بعد أن جرفتها السيول إلى البحر، مع الآلاف من سكانها".

وأظهرت الصور التي التقطها سكان منطقة الكارثة انهيارات طينية هائلة ومباني منهارة وأحياء بأكملها غارقة تحت الماء.

اقرأ أيضاً اختفاء أحياء سكنية بشكل كامل.. العميد طارق صالح يعلق على إعصار دانيال وفيضانات ليبيا ”فيديو” فاجعة كبرى.. مقتل أكثر من 2000 ألفين شخص في ليبيا جراء الفيضانات المدمرة ”فيديو” تحذير عاجل في مصر من ”دانيال” والسلطات ترفع درجة الاستعداد القصوى فيضان وإعصار مدمر يضرب ليبيا ومقتل أكثر من 150 شخصًا في مدينة واحدة (فيديو) رغد صدام حسين تتذكر الزعيم الليبي معمر القذافي في ذكرى ”ثورة الفاتح” وتثير تفاعلا كبيرا رغم إنكار المليشيا للواقع وحنق المشاط.. أبو رأس يقود عاصفة قوية حركت المياه الاسنة في صنعاء والمحافظات فرار وزيرة خارجية دولة عربية وإقالتها من منصبها عقب فضيحتها مع وزير إسرائيلي مليشيا الحوثي تنحني للعاصفة .. عقب أوامر إيرانية اعتراف غربي خطير: اغتيال هذا الزعيم العربي كان خطأ فادحًا وشرارة الفوضى في المنطقة مصرع عامل يمني عقب سقوطه من سطح منزل قيد الإنشاء فيضانات مخيفة تجتاح العاصمة الصينية بكين وإعلان حالة التأهب القصوى.. شاهد المياه تجرف عشرات السيارات رغم الأزمات التي تفتك بها.. 3 دول عربية ضمن أرخص 10 بلدان للعيش

وأكد المتحدث باسم الجيش الليبي، تسجيل أكثر من 2000 قتيل في مدينة درنة نتيجة الفيضانات,
وقال: "كافة الطرق المؤدية إلى المناطق المنكوبة جراء الفيضانات (مقطوعة) بسبب الظروف الجوية.
وأشار إلى أنه لا يمكن استخدام الطيران العمودي في المناطق المنكوبة جراء الفيضانات بسبب التقلبات الجوية، هذا إلى جانب الأضرار المادية الجسيمة التي لحقت بالممتلكات العامة والخاصة.

ما هى عاصفة دانيال؟

تعرف العاصفة دانيال برياح حلزونية قد تشكّلت بسبب الموجة الاستوائية المدارية قبالة المحيط الأطلسي، حيثُ قامت الحكومة الليبية بإعلان حالة الطوارئ وحظر التجوال في المدينة منذُ يوم السبت الماضي حتى اليوم، بِجانب تفريغ المنطقة من ساكنيها وإغلاق كافة المحال التجارية لاسيما الواقعة بِجوار الوِديان بسبب مرور العاصفة بالقرب من المنطقة، علماً بأنه قد ضرب اليونان قبل مرور ثلاث أيام مُسبباً هطول أمطار شديدة الغزارة.

لماذا سمي إعصار دانيال بهذا الاسم؟

بحسب خبراء في الأؤصاد، فإنَّ انتقاء أسماء العواصف والأعاصير يستند إلى المعايير الدولية، حيثُ يُفتتح اسمها بحرف "A" ثُم ترتيبها أبجديًا، وفي كُل مرة يقع إعصار يأخذ العُلماء اسمًا أبجديًا يطلقونه على الإعصار مثل دانيال.

وسميت العاصفة دانيال بهذا الاسم لأنها العاصفة الأولى التي تمت تسميتها في موسم الأعاصير الأطلسي لعام 2023، تتم تسمية الأعاصير في المحيط الأطلسي باستخدام قائمة مسبقة من الأسماء، يتم تدويرها كل عام، يتم اختيار الأسماء من قائمة دولية يتم تحديثها دوريا، وتم اختيار اسم دانيال من قبل لجنة الأعاصير التابعة لوكالة الأرصاد الجوية الأمريكية، كما تم اقتراح الاسم من قبل لجنة الأسماء الوطنية للأعاصير في الولايات المتحدة.

يطلق على الأعاصير أسماء اشخاص لأسباب مختلفة، منها:

- لتسهيل تذكرها وتمييزها؛ حيث تتشكل الأعاصير في كثير من الأحيان، لذلك من المهم أن تكون قادرًا على تمييزها عن بعضها البعض.

- للمساعدة في توعية الجمهور؛ حيث يمكن أن تساعد أسماء الأشخاص الناس على فهم أن الأعاصير ليست مجرد أحداث طبيعية مجردة، بل هي أحداث يمكن أن تسبب أضرارًا كبيرة للحياة والممتلكات.

- لإحياء ذكرى الأشخاص الذين ماتوا في الأعاصير، ففي بعض الحالات، يتم تسمية الأعاصير على اسم الأشخاص الذين ماتوا في الأعاصير السابقة، وهذا بمثابة تكريم لذكراهم وطريقة لإظهار التضامن مع أسرهم وأصدقائهم.

في البداية، كانت الأعاصير تسمى بأسماء أشخاص مكروهين، ولكن في عام 1953، بدأت لجنة الأعاصير التابعة لوكالة الأرصاد الجوية الأمريكية في استخدام قائمة مسبقة من الأسماء للذكور والإناث. يتم تدوير هذه القائمة كل عام، بحيث لا يتم استخدام نفس الاسم مرتين في نفس الموسم، ويتم اختيار الأسماء من قائمة دولية يتم تحديثها دوريًا، و يتم اختيار الأسماء من مجموعة متنوعة من الثقافات واللغات، بحيث تكون مألوفة للأشخاص في جميع أنحاء العالم.

الجدير بالذكر، أن العاصفة دانيال ضربت السواحل الليبية الأحد والإثنين؛ حيث إن الأمطار الغزيرة والفيضانات العارمة أثرت قبل أيام على اليونان مخلفة وراءها خسائر كبيرة وأضرارا نتيجة الأمطار الغزيرة والفيضانات العارمة، ومن المتوقع أن تمتد أثارها إلى الدول المجاورة.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: العاصفة دانیال

إقرأ أيضاً:

نقص هائل في كافة أدوية الأمراض المزمنة بصيدليات الدقهلية

على الرغم من الإعلان عن زيادات في أسعار الأدوية إلا أن هناك نقصا شديدا في الدوية بمحافظة الدقهلية التي تعد من أكثر المحافظات استهلاكا للأدوية نظرا لكثافتها السكانية العالية، والغريب في الأمر أن النقص في الأدوية شمل أدوية الأمراض المزمنة وسط حالة من القلق الشديد بين المرضى نتيجة المعاناة اليومية في رحلة البحث عن الأدوية في الصيدليات التي ترد بشكل مستمر " بأن الأدوية بها نقص من الشركات المنتجة " !!

أبرز الأدوية

أبرز الأدوية التي تشهد نقصا في محافظة الدقهلية قائمة طويلة ، ويأتي على رأسها أدوية الأنسولين لمرضى السكر ، ثم كافة أدوية الضغط المنخفض بكافة أنواعها سواء الأقراص أو النقط ، وكذلك المحاليل وأدوية الروماتيزم المهمة ، إلى جانب كافة أنواع المضادات الحيوية وبدائلها ، كما انضمت للقائمة المضادات الحيوية للأطفال ، وكذلك بعض أدوية مرضى الكبد وأهمها " الألبومين " المهم جدا للمرضى والعديد من أدوية الكحة وبعض المسكنات .

 

مرض السكر

يقول عبد الرؤوف غانم بأنه يعاني من مرض السكر منذ سنوات وفوجىء منذ عدة أشهر باختفاء الأنسولين مما تسبب في سوء حالته ، فضلا عن معاناته اليومية للبحث عنه في كافة الصيدليات دون جدوى ، مشيرا إلى أن الصيدليات الكبرى أيضا اختفى بها الأنسولين ، فماذا نفعل ومن يتدخل لإنهاء معاناتنا .

 

أدوية الكبد

ويضيف أحمد محمد صادق بأن الجميع يعلم بأن هناك زيادة قادمة تم إقرارها في أسعار الأدوية ، إذا ماهو المبرر لاختفاء الأدوية من الصيدليات طالما سيتم زيادة الأسعار ؟

مشيرا إلى أنه أحد مرضى الكبد وظل يبحث عن " الألبومين " الضروري لعلاجه لمدة أسبوع كامل بدون جدوى ، ويطالب بسرعة توفير الأدوية خاصة لمرضى المراض المزمنة حتى ينتهي هذا الكابوس قريبا .

 

إختفاء البدائل

ويؤكد السيد إبراهيم بأن طبيب الأسنان وصف له مضاد حيوي لعلاج الالتهابات في الأسنان وبحث عنه في كافة الصيدليات دون جدوى ، وأضاف بأنه طلب من الصيدلي إحضار بديل إلا أن البديل للأسف الشديد كان غير متوفر أيضا ، مشيرا إلى أن المرضى يعيشون أياما صعب حاليا نتيجة عدم توافر الأدوية الحيوية ، فإلى متى ستستمر تلك المأساة .

معاناة مستمرة في البحث عن الأدويةالصيدليات تشهد نقصا كبيرا في الأدوية

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء اليونان: سنثير في اجتماع الناتو موضوع تسمية مقدونيا الشمالية
  • قراصنة إنترنت ينفذون هجوما على حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي الألماني
  • ‏مصادر طبية في غزة: ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين في قطاع غزة إلى 36439 منذ السابع من أكتوبر
  • نقص هائل في كافة أدوية الأمراض المزمنة بصيدليات الدقهلية
  • دراسة حديثة تحذر.. "الوشم" يعزز الإصابة بهذا النوع من السرطان
  • رقم قياسي في الحاويات بمرفأ طرابلس.. هذا ما سجله للمرة الاولى
  • ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين في غزة إلى 36379 جراء الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر
  • أكثر من 6100 كارثة طبيعية ضربت أمريكا في مايو.. وتحذير من القادم (فيديو)
  • احذروا: الأرض على موعد مع أطول وأقوى عاصفة شمسية، وهذا تأثيرها
  • نوفا: انخفاض عدد المهاجرين غير الشرعيين الواصلين من ليبيا لإيطاليا بمقدار فاق النصف