عد حرائق الغابات والخث مشكلة سنوية في إندونيسيا تؤدي إلى توتر العلاقات مع الدول المجاورة. وغطى الدخان الناتج عن الحرائق أجزاء من إندونيسيا وسنغافورة وماليزيا وجنوب تايلاند بضباب ضار.

يواصل رجال الإطفاء في جزيرة سومطرة بإندونيسيا مكافحة حرائق الغابات، التي اندلعت في جزيرة سومطرة الإندونيسية منذ فترة الظهيرة من يوم الثلاثاء بالقرب من مناطق سكنية وعلى طول طريق سريع بثلاث قرى.

وتعطل عمل رجال الإطفاء بسبب بعد مصادر المياه وجفاف العديد من الخزانات.

اعلان

وأظهرت صور بثتها وسائل إعلامية رجال الإطفاء وهم يُسابقون الزمن لإحتواء الحرائق المستعرة في الجزيرة الإندونيسية وقد أكد مسؤول إن حريقًا شب خلال الليل أثر على حوالي 30 هكتارًا من الغابات والأراضي الخثية في مقاطعة سومطرة الجنوبية. وعلى ما يبدو، فقد أدى موسم الجفاف "الطويل" في الأرخبيل إلى زيادة خطر نشوب حرائق الغابات ببعض الجزر، بما في ذلك سومطرة وسولاويزي.

وتعد حرائق الغابات والخث مشكلة سنوية في إندونيسيا تؤدي إلى توتر العلاقات مع الدول المجاورة. وغطى الدخان الناتج عن الحرائق أجزاء من إندونيسيا وسنغافورة وماليزيا وجنوب تايلاند بضباب ضار.

شاهد: حرائق مستعرة في مكب للنفايات بإندونيسيا وإعلان حالة الطوارئ مخافة التسمم14 قتيلا على الأقل وجرح العشرات في حريق شبّ بمخزن للوقود في إندونيسيا

وقال سوهاريانتو، رئيس الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث، إن الحرائق الحالية في مقاطعة سومطرة الجنوبية لن تؤثر على الدول المجاورة، مضيفا: "أنا متأكد من أن الأمور تحت السيطرة عموما. بالرغم من وجود دخان الآن، فإنني متأكد من أنه ليس كالذي حدث في السنوات السابقة ... هناك أراضٍ احترقت، ولكن تم إخماد الكثير منها".

هناك ستة مقاطعات في إندونيسيا حيث تكون حرائق الغابات والأراضي الخثية أكثر شيوعًا، وفقًا لوكالة إدارة الكوارث. وتشمل هذه المناطق مقاطعة سومطرة الجنوبية، حيث اندلع حريق كبير في الأراضي الخثية لعدة أيام في أغسطس-آب.

وكانت حرائق موسم الجفاف في إندونيسيا كارثية بشكل خاص العام 2015، حيث أتلفت 2.6 مليون هكتار من الأراضي. وقدر البنك الدولي أن الحرائق كلفت إندونيسيا 16 مليار دولار، وقدرت دراسة أجرتها جامعة هارفارد وكولومبيا أن الضباب أدى إلى وفاة 100 ألف شخص في المنطقة.

المصادر الإضافية • أ ف ب-أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: ولادة فيل سومطري في حديقة إندونيسيا الوطنية انهيارات أرضية ضخمة تودي بحياة 10 أشخاص في إندونيسيا وأكثر من 40 مفقوداً زلزال يضرب قبالة جزيرة بالي في إندونيسيا وينشر الذعر بين السياح كوارث طبيعية جفاف إندونيسيا حرائق غابات تغير المناخ اعلانالاكثر قراءة فيضانات ليبيا: الصليب الأحمر يحذر من حصيلة ضخمة للقتلى وأجهزة الطوارئ تؤكد مقتل أكثر من 2300 شخص انتهاء اجتماع بوتين بكيم جونغ أون وأوكرانيا تقصف القرم بالصواريخ وتصيب سفينتين شاهد: سيول هائجة دمّرت السدود والمنازل.. الإعصار دانيال يغيّر حياة آلاف الليبيين زلزال المغرب: كيف علق ماكرون في رسالة مصورة على رفض الرباط عرض باريس للمساعدة؟ فيضانات ليبيا: انتشال مئات الجثث في درنة والإبلاغ عن فقدان 10.000 شخص اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم زلزال المغرب ضحايا روسيا فرنسا ليبيا فيضانات - سيول كارثة طبيعية مراكش المغرب البيئة الشرق الأوسط Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار زلزال المغرب ضحايا روسيا فرنسا ليبيا فيضانات - سيول My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: كوارث طبيعية جفاف إندونيسيا حرائق غابات تغير المناخ زلزال المغرب ضحايا روسيا فرنسا ليبيا فيضانات سيول كارثة طبيعية مراكش المغرب البيئة الشرق الأوسط زلزال المغرب ضحايا روسيا فرنسا ليبيا فيضانات سيول حرائق الغابات فی إندونیسیا رجال الإطفاء

إقرأ أيضاً:

"يديعوت أحرونوت" : ساعات من مكافحة الحرائق في شمال إسرائيل.. "الحرائق عرضت منشآت استراتيجية للخطر"

تسببت صواريخ "حزب الله" التي أطلقها اليوم الأربعاء على شمال إسرائيل ردا على اغتيال القيادي طالب عبد الله، بعدد كبير من الحرائق "عرضت منشآت استراتيجية للخطر"، وفق تقرير عبري.

إقرأ المزيد "حزب الله" يرد بصواريخ "بركان الثقيلة والكاتيوشا وغيرها" على اغتيال إسرائيل للقيادي "أبو طالب"

وسلطت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية في تقريرها الضوء على أن "الشمال الإسرائيلي يحترق من جديد"، مشيرة إلى أن اغتيال القائد الكبير في حزب الله طالب عبد الله أدى إلى إطلاق أعنف وابل من المقذوفات على الشمال منذ بداية الحرب، وهذه المرة أيضا اندلعت الحرائق في عدة مواقع، فيما كانت الغابة الرئيسية التي شهدت حرائق كبيرة هي غابة "بيريا"، إذ كان رجال الإطفاء يكافحون النيران هناك لعدة ساعات.

وفي الساعة 17:30، أعلنت إدارة الإطفاء أن الطواقم تقترب من "احتواء" جميع الحرائق، لكن الأضرار جسيمة، في حين أظهرت البيانات أنه في غابات "بيريا" و"ميرون" وحدها، احترق اليوم حوالي 3000 دونم، بينما منذ بداية الحرب، تم حرق 16 ألف دونم من الغابات.

وأطلق "حزب الله" منذ صباح اليوم أكثر من 200 صاروخ وقذيفة، وأعلن في إحدى الحالات أنه أطلق صواريخ على مصنع ‌‏"بلاسان" للصناعات العسكرية المتخصصة في تدريع وحماية الاليات والمركبات لصالح الجيش الإسرائيلي في ‏مستوطنة "سعسع" التي تم إخلاؤها، إذ يستمر المصنع في العمل هناك على مدار الساعة أيضا في الحرب

وقال ميخال زوران، عضو فرقة الطوارئ في ‏مستوطنة "سعسع": "من المؤكد أن الصباح ليس سهلا، كان هناك وابل كثيف للغاية (من الصواريخ)، وسرعان ما سيطرت فرق الطوارئ لدينا على ثلاث بؤر حريق ونحن مستعدون لاستمرار إطلاق النار".
وفي غابة "بيريا"، تركزت جهود جميع الفرق على مواجهة الحريق الذي ينتشر بسبب الرياح داخل الغابة، فيما ساعدت ثماني طائرات من سرب الإطفاء "إلعاد" العديد من الفرق الموجودة على الأرض، وبعد ساعات تمت السيطرة على الحريق.

إقرأ المزيد إذاعة الجيش الإسرائيلي: 215 صاروخا أطلقت من لبنان على إسرائيل منذ ساعات الصباح

وفي موقع مركزي آخر، وهو كاديتا في الجليل الأعلى، تضرر مخزنان خارجيان، وشكلت الطائرات "خطوط دفاع" لوجه الحرائق، عبر استخدام مواد مقاومة للهب، وعمل رجال الإطفاء بعد الظهر على إخماد الحريق، وتمت السيطرة عليه. كما تمت السيطرة الكاملة على الحريق الذي اندلع في ميرون.

وأشار قائد منطقة الشمال، تفسير يائير الكايم، إلى أنه "عقب إطلاق نار كثيف في الشمال صباح اليوم، اندلعت حرائق امتدت وعرضت المستوطنات والمنشآت الاستراتيجية للخطر، وهرعت فرق متعددة إلى مكان الحادث، بما في ذلك تعزيزات من مراكز في منطقة الشمال، وكذلك من مناطق الساحل والوسط.. في هذه المرحلة نحن نسيطر على كافة الحرائق وتعمل الفرق على الوصول إلى السيطرة الكاملة عليها، وسيبقى رجال الإطفاء في المكان للساعات القليلة المقبلة لإطفاء جميع بؤر الحريق".

إقرأ المزيد رئيس الصندوق اليهودي القومي: أضرار الحرائق في الشمال تفوق خسائر حرائق حرب لبنان الثانية بمرتين

المصدر: "يديعوت أحرونوت"

مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني يخمد عددا من الحرائق في مناطق متفرقة من المملكة
  • وزارة الأوقاف تحث خطباء المساجد على التحسيس بمخاطر وأضرار حرائق الغابات خلال الصيف
  • 150 صاروخا أطلقها حزب الله تشعل المزيد من الحرائق شمال فلسطين المحتلة / شاهد
  • تجهيز مهابط طائرات إطفاء الحرائق في جميع الولايات الجزائرية
  • إصابة 6 أشخاص إثر انفجار بمبنى في بلجيكا
  • زلزال بقوة 5.9 درجة يضرب سواحل شبه جزيرة كامتشاتكا الروسية
  • "يديعوت أحرونوت" : ساعات من مكافحة الحرائق في شمال إسرائيل.. "الحرائق عرضت منشآت استراتيجية للخطر"
  • حدث ليلا.. التلويح بالنووى يشعل الصراع بين روسيا وأمريكا ورعب عالمي بسبب الحرائق
  • العالم يحترق.. ارتفاع درجات الحرارة يشعل النيران في 5 دول بينهم «أمريكا»
  • المغير: تواصل حرائق الغابات والحماية تتجند لمجابهتها