موقع 24:
2024-05-20@03:04:02 GMT

أوكرانيا تعتزم زيادة إنفاقها الدفاعي رغم العجز المالي

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

أوكرانيا تعتزم زيادة إنفاقها الدفاعي رغم العجز المالي

وافقت الحكومة الأوكرانية، الجمعة، على مشروع موازنة العام المقبل، مع عزمها زيادة الإنفاق في المجال الدفاعي، والتعويل على استمرار الدعم المالي الممنوح لها من الغرب لتغطية العجز المتوقع.

ويتوقع مشروع موازنة عام 2024 أن يبلغ العجز 1.548 تريليون هريفنيا، ما يعادل 42 مليار دولار تقريباً،  أو نحو 20.4% من الناتج المحلي الإجمالي.

ومن المقرر تخصيص أكثر من نصف إجمالي الإنفاق في الموازنة الأوكرانية المخطط لها العام المقبل أو 1.7 تريليون هريفنيا إلى قطاع الدفاع لتمويل المجهود الحربي ضد روسيا، التي بدأت غزوا واسع النطاق في فبراير (شباط) 2022.

وقال رئيس الوزراء دينيس شميهال: "ينصب التركيز الرئيسي لمشروع الموازنة هذا على الدفاع والأمن في بلادنا".

وكتب على تطبيق تيليغرام "يزيد هذا المبلغ (الإنفاق الدفاعي) بمقدار 113 مليار هريفنيا مقارنة بالعام الجاري. سيكون هناك المزيد من الأسلحة والمعدات، والمزيد من الطائرات المسيرة والذخيرة والصواريخ".

وقالت وزارة المالية في بيان إن الإنفاق على المجال الدفاعي من المتوقع أن يتجاوز 21% من الناتج المحلي الإجمالي. ويتضمن الإنفاق تخصيص 48.1 مليار هريفنيا لشراء طائرات مسيرة، والتي يستخدمها الجانبان على نطاق واسع، في الحرب المستمرة منذ 19 شهراً تقريباً.

وقال وزير المالية سيرغي مارتشنكو إنه يأمل استمرار الدعم المالي الغربي لبلاده. وتلقت أوكرانيا بالفعل مساعدات خارجية تصل قيمتها إلى نحو 62 مليار دولار منذ اندلاع الصراع مع روسيا العام الماضي.

مزيد من الأسلحة

من جانب آخر دعا عمدة العاصمة الأوكرانية كييف خلال زيارته إلى ألمانيا فيتالي كليتشكو، الجمعة،  إلى توجيه مزيد من الدعم العسكري لبلاده في حين شكر ألمانيا على ما قدمته من مساعدات حتى الآن.

وقال كليتشكو إن سكان كييف يشعرون بأنهم "ينعمون بالأمان بشكل أكبر عدة مرات مما كانوا عليه قبل عام"، بسبب أنظمة الأسلحة التي تلقتها البلاد، لكنه أضاف أن المدينة تتوقع تجدد الهجمات على بنيتها التحتية في الشتاء المقبل.

وقدر كليتشكو عدد القتلى المدنيين في العاصمة الأوكرانية منذ الغزو الروسي بـ180، بعضهم من الأطفال وأضاف أن أكثر من 700 مبنى تعرض للدمار وأن صافرات الإنذار من الغارات الجوية دوت أكثر من 800 مرة، ما أجبر السكان على البحث عن مأوى تحت الأرض.

Germany's defence minister says a decision on whether to send Ukraine Taurus cruise missiles is still a week or two away https://t.co/9WSf0SmhIz

— dpa news agency (@dpa_intl) September 15, 2023 تبادل قتلى

وتسلمت أوكرانيا من روسيا، الجمعة، جثامين 51 جندياً آخرين من جنودها الذين سقطوا خلال القتال مع الروس، ليصل العدد الإجمالي إلى 1832 قتيلاً، حسبما ذكر مكتب تنسيق أسرى الحرب فى منشور على تطبيق تليغرام.

وتم تنسيق عملية إعادة الجثامين مع هيئة الأركان العامة الأوكرانية ووزارة الداخلية، ولم يتم الكشف عن أى معلومات حول ما إذا كانت جثامين قتلى روس قد أعيدت أيضاً أم لا.

ويحافظ الجانبان على سرية عدد المقاتلين الذين فقدوا أرواحهم فى الحرب، وتشير أحدث التقديرات الأمريكية إلى أن عدد القتلى الأوكرانيين يبلغ 70 ألفاً والروس 120 ألفاً.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

الأمن العام يتيح خدمة الإبلاغ عن الاحتيال المالي التي تتم على بطاقات (مدى)

أعلن الأمن العام، عن تدشين عدد من الخدمات للأمن العام عبر منصة وزارة الداخلية الإلكترونية "أبشر"، ومنها خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي التي تتم على البطاقات المصرفية (مدى).

وتضمنت خدمات الأمن العام المدشّنة؛ خدمة مزاد الأفراد، وخدمة نقل اللوحات (بدلها)، وخدمة تسجيل الحوادث الطفيفة، وخدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي التي تمت على البطاقات المصرفية (مدى)، وخدمة تمديد مهلة سداد المخالفات المرورية، وخدمة استعراض البطاقة الجمركية، وخدمة التحقق من شهادة خلو السوابق خارج المملكة، وخدمة نقل ملكية المركبة من شركة لفرد، وخدمة البوابة المطورة للخدمات المرورية، وخدمة استبدال اللوحات. 

ويأتي تدشين الخدمات امتدادًا لمسيرة وزارة الداخلية في التحول الرقمي، وجهود الأمن العام في أتمتة الخدمات بما يسهم في تقديم خدمات إلكترونية وحلول رقمية للمواطنين والمقيمين والزوار توفر عليهم الوقت والجهد، وتمكّنهم من إتمام الإجراءات بيسر وسهولة، عبر شراكات إستراتيجية مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، ومركز المعلومات الوطني.

الأمن العام يتيح خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي التي تتم على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة #أبشر . pic.twitter.com/wSPeFmNA4p

— إمارة منطقة المدينة المنورة (@imarat_almadina) May 17, 2024

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنوفية يؤكد أهمية زيادة الدورات التدريبية من بنك مصر للطلاب
  • أوكرانيا تعاني من خسائر بشرية وصعوبة في زيادة أعداد قواتها
  • خبير اقتصادي:ارتفاع الدين الداخلي للعراق إلى (79) تريليون دينار بسبب التوسع في الإنفاق
  • الأمن العام يتيح خدمة الإبلاغ عن الاحتيال المالي التي تتم على بطاقات (مدى)
  • شاهد: حريق هائل في أوديسا في غارات جوية روسية أسفرت عن مقتل شخص وإصابة آخرين
  • القائد الأعلى للناتو: الحرب في أوكرانيا أجبرت الحلف على إعادة تقييم أهدافه
  • «نيويورك تايمز»: مخاوف في البيت الأبيض من تغير مسار الحرب الروسية الأوكرانية
  • قائد الجيش الأوكراني يعلّق على جبهات القتال في أوكرانيا
  • السيولة البنكية (08-15 ماي): تفاقم العجز إلى 130,2 مليار درهم
  • روسيا تعتزم زيادة صادرات الألبان لهذه الدول