لجريدة عمان:
2024-05-31@15:27:34 GMT

التعاون الدولي وطبقة الأوزون

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

التعاون الدولي وطبقة الأوزون

احتفلت سلطنة عمان مع دول العالم بمناسبة اليوم العالمي لطبقة الأوزون، الحدث العالمي الذي حمل هذا العام شعار «طبقة الأوزون والحد من تغير المناخ». لم يكن الاحتفال العالمي هذا العام مجرد استذكار لمشكلة كبرى، بل كان أقرب إلى تعبير عن أهمية العمل الجماعي والتعاون الدولي من مواجهة الأخطار الكبرى التي تحيط بكوكبنا.

إن الكوارث الكبرى التي يشهدها العالم وبشكل خاص الأعاصير والعواصف المدمرة كما كان الحال في ليبيا الأسبوع الماضي تذكر العالم أن ثمة انهيارا يحدث من حولنا وأن كل دقيقة لها قيمتها في طريق حماية الكوكب من استمرار الانهيار البيئي.

وتلعب طبقة الأوزون، وهي درع رقيق من الغاز في طبقة الستراتوسفير للأرض، دورًا حاسمًا في حماية الحياة على كوكبنا؛ فهذه الطبقة تمتص غالبية أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، مما يضمن أننا مع أنواع أخرى لا حصر لها من الكائنات الحية على وجه الأرض نستطيع أن نبقى على قيد الحياة. لقد اكتشف العالم في النصف الثاني من القرن الماضي أن المواد الكيميائية التي يصنعها الإنسان، وخاصة مركبات الكربون الكلورية الفلورية، كانت تستنزف هذه الطبقة الواقية بمعدل ينذر بالخطر. إن تداعيات استمرار تآكل هذه الطبقة خطيرة جدا، فكلما كانت طبقة الأوزون أكثر رقة كلما وصل إلى الأرض المزيد من الأشعة فوق البنفسجية، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة معدلات الإصابة بسرطانات الجلد ومشاكل في عدسة العين البشرية إضافة إلى الكثير من الأضرار التي تصيب الحيوانات وخاصة تلك التي تعيش في البيئات المائية أو بالقرب منها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر الأشعة فوق البنفسجية المفرطة على العمليات الفسيولوجية والتنموية للنباتات، ما قد يؤدي إلى الإضرار بالسلسلة الغذائية بأكملها.

وكان العالم قد تنبه إلى هذه الأزمة وخطرها وخرج في نهاية ثمانينات القرن الماضي ببروتوكول مونتريال، الذي تم التوقيع عليه في عام 1987، وكان يهدف إلى التخلص التدريجي من إنتاج واستهلاك المواد المستنفدة للأوزون. ووقعت سلطنة عمان على هذا البروتوكول.. بل إنها التزمت بتنفيذ عدة سياسات وبرامج وإجراءات رقابية في هذا الجانب مكنتها من تحقيق متطلبات الامتثال بخفض ووقف استخدام أهم المواد المستنفدة لطبقة الأوزون في سلطنة عمان، حيث وصلت الكمية المستهلكة إلى الصفر مع بداية عام 2010.

وفي الحقيقة فإن العالم أجمع عمل سوية من أجل خفض تركيز المواد الضارة في الغلاف الجوي، ويتوقع العلماء أنه مع استمرار الالتزام بالبروتوكول، يمكن أن تعود طبقة الأوزون إلى مستويات ما قبل عام 1980 بحلول منتصف هذا القرن.

إن قصة طبقة الأوزون بمثابة تذكير قوي بما يمكن للبشرية تحقيقه عندما تعمل بعيدا عن المصالح الفردية، وتعمل باعتبارها دولا متساوية في الحقوق والواجبات. إن التحديات البيئية، سواء كانت مرتبطة بتغير المناخ، أو فقدان التنوع البيولوجي، أو التلوث، ليست مقيدة بالحدود الوطنية. إنها مشاكل عالمية تتطلب حلولا وبشكل جماعي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: طبقة الأوزون

إقرأ أيضاً:

“اكسبوجر” يفتح باب المنافسة على “جائزة المصور الصحفي المستقل”

أعلن المهرجان الدولي للتصوير “اكسبوجر”، الذي ينظمه “المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة”، عن فتح باب التقديم للمنافسة على “جائزة المصور الصحفي المستقل” أمام المصورين الصحفيين الهواة والمحترفين لغاية الثلاثين من سبتمبر للعام الجاري 2024 عبر الرابط الالكتروني  awards.xposure.net.

وتم تخصيص هذه الجائزة لتكريم ودعم المصورين الصحفيين المستقلين الذين تستهدف صورهم دعم القصص الإخبارية، وتعزيز الوعي حول القضايا المهمّة من كافة أنحاء العالم.

وتتضمن الجائزة ثلاث فئات هي “الصحافة الإخبارية”، التي تختص بتوثيق الأخبار العاجلة لحظة حدوثها، وفئة “الصحافة البيئية” التي تسلط الضوء على المشكلات والتحديات التي تواجه مستقبل الحياة على الكوكب، وفئة “صحافة الحلول” المتعلقة بالتصوير الصحفي الذي يتعامل مع القضايا الصعبة والمعقدة من خلال سرعة الاستجابة، وإيجاد الحلول الفعالة المناسبة لها.

وتتيح الجائزة للمصورين الراغبين في المشاركة تقديم 12 صورة كحد أقصى، للمنافسة على الجائزة.

ووفقاً لسعادة علياء السويدي مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، فإن جائزة المصور الصحفي المستقل تعكس التزام المهرجان الدولي للتصوير (اكسبوجر) بدعم الصورة الصحفية وتشجيع المصورين الصحفيين المستقلين على مستوى العالم لمساهماتهم في إحداث تأثير إيجابي من خلال أعمالهم بما يتوافق مع أخلاقيات ومهنية الصحافة المسؤولة.

وأكدت السويدي حرص المهرجان على دعم المواهب المتميزة التي تنقل الحقائق بموضوعية واحتراف مشيرة إلى أهمية الصورة الصحفية في توثيق ودعم المعلومات، بالإضافة إلى تسليط الضوء على القصص المهمة والقضايا الاجتماعية والإنسانية لتقديم الصورة الكاملة للعالم .

هذا ويتميّز التصوير الصحفي المستقل بأنه يتطلّب الالتزام بإطارٍ أخلاقي رفيع ويكون العمل صادقاً ومُحايداً ويسرد القصة بمصطلحاتٍ صحفية. وتُعرض القصص الصحفية بشكلٍ خاص من خلال الصُّور بوضوح بدلاً من الكلمات.

يذكر أن جوائز المهرجان الدولي للتصوير (اكسبوجر) تعد جزءاً رئيساً من المهرجان، لتكريم المصوّرين المتميّزين من جميع أنحاء العالم عبر مختلف الفئات. ويحصل الفائزون على جوائز نقدية وتقدير وفرص تسمح لهم بعرض أعمالهم خلال المهرجان.


مقالات مشابهة

  • وزيرة التعاون الدولي تلتقي رئيس بنك التنمية الأفريقي لمناقشة محفظة التعاون المشترك
  • وزيرة التعاون الدولي تلتقي رئيس بنك التنمية الأفريقي
  • وزيرة التعاون الدولي تلتقي رئيس بنك التنمية الإفريقي في نيروبي
  • معرض طهران الدولي للكتاب
  • كنز .. الخضيري يكشف فوائد طبقة الفواكه الحامضية
  • الإمارات والصين.. شراكة الكبار
  • وزيرة التعاون الدولي تلتقي مع نائب رئيس البنك الآسيوي
  • “اكسبوجر” يفتح باب المنافسة على “جائزة المصور الصحفي المستقل”
  • أخيراً أنتبه المجتمع الدولي : العراق والعراقيين مخطوفين ويجب تحريرهم !
  • بلاتر: كل دول العالم كانت سعيدة بتواجدي في رئاسة فيفا