طرحت وايل كورنيل للطب - قطر برنامج شهادة يمتد لستين ساعة، أعدّه قسم الصحة السكانية في الكلية في مبادرة لتشجيع القائمين على تقديم الرعاية الصحية على تطبيق مفاهيم طب نمط الحياة.
ويهدف البرنامج المصمم لدعم أهداف الصحة العامة المندرجة تحت رؤية قطر الوطنية 2030، إلى تثقيف المهنيين الصحيين وتحفيزهم على الأخذ بطب نمط الحياة لأهميته الوقائية والعلاجية، وتأثيره في تحسين المحصلة الصحية، ودوره في الحدّ من تكاليف الرعاية الصحية، بل وإعادة رسم معالم طرق توفير الرعاية الصحية لجعلها أكثر شموليةً واستدامةً.

 
كما يوفّر للمشاركين المهارات العملية والمعرفة العلمية اللازمة لإدماج نُهج طب نمط الحياة العلاجية القائمة على أدلة ضمن جهود الوقاية من الأمراض المزمنة المترتبة على أنماط الحياة غير الصحية وإدارتها، بهدف الحدّ من انتشار الاعتلال والأمراض ومضاعفاتها والمعاناة الناجمة عنها.
واستقطب البرنامج مشاركين من داخل قطر وعددا من بلدان العالم، وشملت المواضيع التي تضمّنها البرنامج العلاقة بين طب نمط الحياة وأنماط الأمراض غير المعدية، الأنظمة الغذائية الصحية وفوائدها، خيارات وملصقات الأغذية الصحية، تغييرات السلوكيات الصحية والعلاج المعرفي-السلوكي، علم النفس الإيجابي في الممارسة الإكلينيكية، السلوكيات الصحية التي تدعم ارتباط الإنسان بمحيطه وصحته العقلية والوجدانية، مخاطر التبغ على الصحة، الفوائد المتأتية من الأنشطة البدنية، المغذيات الدقيقة والمكملات التغذوية، نهج طب نمط الحياة تجاه إدارة الأمراض المزمنة، وعددا آخر من المواضيع ذات الأهمية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وايل كورنيل للطب الصحة السكانية

إقرأ أيضاً:

كشف حقيقة تسجيل أمراض معدية بين الحجاج في السعودية

السومرية نيوز – دوليات

أكدت وزارة الصحة السعودية، عدم تسجيل أي أمراض معدية بين الحجاج في موسم حج هذا العام، موضحة مواصلتها جهودها لتقديم الرعاية المتكاملة لضيوف الرحمن في موسم الحج. وقال وكيل وزير الصحة للصحة العامة، هاني جوخدار، إننا لم نسجل أي أمراض معدية بين الحجاج، فيما جرى مراعاة أصحاب الحالات الخاصة، وفي الوقت ذاته، شكرت المديرة الإقليمية لـ"منظمة الصحة العالمية في الشرق الأوسط"، حنان بلخي على المجهود الرائع حسبما وصفت في تنظيم الحج والتنسيق مع الدول لاستقبال واستضافة الحجيج.

وأكدت "الصحة السعودية" التزام المنظومة الصحية السعودية بتوفير أعلى مستويات الرعاية الصحية لضيوف الرحمن عبر كوادرها الطبية والإدارية والمنشآت والمراكز الصحية الموزعة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، لضمان سلامتهم وراحتهم في موسم الحج.

وواصلت وزارة الصحة جهودها لتقديم الرعاية المتكاملة لضيوف الرحمن في موسم حج العام الجاري، إذ استفاد نحو 93 ألف حاج من الخدمات الصحية المتنوعة التي تقدمها مراكز الرعاية الصحية، منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة حتى الثامن من شهر ذي الحجة.

وأوضحت وزارة الصحة، أن الخدمات الصحية المقدمة لضيوف الرحمن تنوعت بين عيادات طبية وتخصصية، وصيدليات، ومراكز غسيل الكلى، وغرف العناية المركزة، ووحدات العزل، مشيرة إلى أنه تم إجراء 19 عملية قلب مفتوح، و218 قسطرة قلبية، و676 عملية غسيل كلوي، بالإضافة إلى دخول 2022 من الحجاج إلى المستشفيات والمراكز الطبية لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.

مقالات مشابهة

  • الصحة: 142 ألف حاج استفادوا من الخدمات بموسم الحج
  • الصحة: فحص 14 مليون مواطن ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي
  • الصحة: فحص 13 مليوناً و627 ألف مواطن ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة
  • حتى 11 ذي الحجة.. أكثر من 142 ألف حاج استفادوا من الخدمات الصحية
  • “الصحة”: أكثر من 126 ألف حاج استفادوا من الخدمات الصحية حتى يوم عيد الأضحى
  • في 40 يومًا.. أكثر من 126 ألف مستفيد من الخدمات الصحية للحجاج
  • كشف حقيقة تسجيل أمراض معدية بين الحجاج في السعودية
  • “الصحة”: أكثر من 126 ألف حاج استفادوا من الخدمات الصحية
  • الصحة السعودية: الحالة الصحية للحجاج جيدة ولم يتم رصد أى أمراض معدية
  • تحذيرات من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية