عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعا مع بعض قيادات الوزارة بشأن تنفيذ منظومة الحصر الإلكتروني للمساحات المنزرعة باستخدام صور الأقمار الاصطناعية لمحاصيل «القمح – البرسيم – البنجر والذرة – الصويا – عباد الشمس – الأرز - القطن» من خلال توقيع بروتوكول تعاون مع الهيئة القومية للاستشعار عن بعد.

وقال «القصير» إن حصر المحاصيل بالأقمار الصناعية يسهم في توفير المعلومات والبيانات الصحيحة لصانع القرار في سبيل تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، مشيرًا إلى أن ذلك يؤدي إلى تخفيض التكاليف وزيادة الإنتاجية.

تطوير الخدمات الالكترونية للوزارة

وفي سياق متصل، عقد «القصير» اجتماعًا مع إحدى شركات المتخصصة في التحول الرقمي لدراسة سبل التعاون في تطوير الخدمات الالكترونية للوزارة، بما يسهم في تحقيق الرقابة وحوكمة منظومة توفير مستلزمات الانتاج الزراعي، وعلى رأسها تقاوي المحاصيل الاستراتيجية بما يضمن رؤية كاملة للوزارة لكافة المستلزمات والمستفيدين والعائد من التطبيق لخدمة المزارع المصري والدولة ويهدف التحول الرقمي إلى تكامل أنظمة الوزارة وتعظيم العائد منها مع توفير الوقت والجهد والمال ودقة التخطيط والقرار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزراعة وزارة الزراعة وزير الزراعة التحول الرقمي

إقرأ أيضاً:

جولة تعريفية عن البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي في محافظة البريمي

انطلقت الجولة الثالثة للبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي في ولاية البريمي، بالتعاون مع مكتب محافظ البريمي بحضور السيد الدكتور حمد بن أحمد البوسعيدي محافظ البريمي وبتنظيم من وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بمشاركة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وهيئة تنظيم الاتصالات والبنك المركزي العُماني للتعريف بالبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي مستهدفة موظفي الجهات الحكومية والمهتمين بالبرنامج من الأفراد والطلبة والباحثين عن عمل.

ويهدف البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي إلى توفير بنية أساسية رقمية آمنة ومتطورة تسهم في تحقيق «رؤية عُمان 2040» يتكون من ثمانية برامج تنفيذية، وهي: (التحول الرقمي الحكومي (تحول)، الصناعة الرقمية، التجارة الإلكترونية، الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية المتقدمة، الفضاء، صناعة الأمن السيبراني (حداثة)، التقنيات المالية، البنى الأساسية الرقمية)، كما تقوم اللجنة المالية والاقتصادية المنبثقة من مجلس الوزراء الموقر بالإشراف العام على البرنامج.

وتضمن البرنامج مجموعة من العروض وجلسة نقاشية مفتوحة، بدءًا بعرض تقديمي للتعريف بالبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي، بعدها استعرضت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار خطة التجارة الإلكترونية، بينما قدّم البنك المركزي العُماني ورقة عمل حول برنامجه التنفيذي للتقنيات المالية، وناقشت هيئة تنظيم الاتصالات برنامج البنى الأساسية الرقمية، فيما تناول العرض الأخير التحول الرقمي الحكومي.

وفي ختام البرنامج، تم تنظيم جلسة حوارية مفتوحة، حيث أتيحت الفرصة للحضور لطرح مقترحاتهم ومناقشة أفكارهم، وشهدت الجلسة تفاعلًا ملحوظًا.

وحول الجولة قالت كوثر بنت إبراهيم الحوسنية، رئيسة قسم التنافسية التقنية في مكتب البرامج التقنية بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات: «تأتي زيارة محافظة البريمي كمحطة ثالثة للجولة التعريفية بالبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي والتي تستهدف جميع محافظات سلطنة عُمان».

وحول برنامج التحول الرقمي الحكومي الذي يعد أحد البرامج التنفيذية الرئيسية للبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي، قالت سمية بنت حميد الكندية، رئيسة قسم العلاقات الحكومية بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات: «إن برنامج التحول الرقمي الحكومي يعد خارطة طريق واضحة لتوجه سلطنة عُمان خلال الخطة الخمسية الحالية، حيث يضم البرنامج كافة المجالات المعنية بتحقيق المجتمع الرقمي ومكوناته بدءًا من بناء القدرات البشرية وتأهيل البنية الأساسية وتبسيط ورقمنة الخدمات، انتهاءً ببناء الثقة ورسم الأطر والتشريعات المنظمة لهذا التوجه».

وأشارت الكندية إلى أن الجهد المبذول حاليًا من قبل مختلف المؤسسات الحكومية يعكس الالتزام الحكومي بتحسين جودة الخدمات وتعزيز بيئة الاستثمار وموقع سلطنة عُمان كوجهة للمستثمرين.

وأكّدت الكندية أن وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تولي أهمية خاصة لدعم المحافظات لتحقيق الخطط والأهداف المعتمدة للتحول الرقمي من خلال توفير الخدمات الاستشارية وتسهيل توفير الموازنات والدعم الفني لتنفيذ مبادرات ومشروعات التحول الرقمي، وتوفير العديد من الخدمات التي تسهم في تمكين القائمين على تنفيذ مبادرات ومشروعات خطط التحول الرقمي إلى جانب تجويد تقديم الخدمات الرقمية وتسهيل الربط والتكامل بين المحافظات ومختلف المؤسسات ذات العلاقة.

مقالات مشابهة

  • نقيب الصحفيين: حماية كل بيانات الأعضاء في مشروع التحول الرقمي الجديد 
  • نقيب الصحفيين يوقع عقود مشروع التحول الرقمي المتكامل
  • جمال عبدالرحيم: مشروع التحول الرقمي سيذكره التاريخ وسيُضاف لإنجازات المجلس الحالي
  • جولة تعريفية عن البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي في محافظة البريمي
  • وزير التعليم: توفير منظومة تعليمية متميزة للطلاب وتهيئة المناخ المناسب لهم
  • «الصحفيين» تطلق مشروع التحول الرقمي المتكامل لتسهيل الخدمات لأعضائها
  • “الاكتفاء الذاتي” من المحاصيل الزراعية هدف استراتيجي لثورة 21 سبتمبر
  • بوبيان يوقع شراكة استراتيجية مع Enabill لتسريع التحول الرقمي في قطاع المطاعم
  • وزير الاتصالات يعرض التجربة المصرية في التحول الرقمي بأمريكا
  • بسبب الموجة الحارة| الزراعة توجه رسالة إلى الفلاحين بشأن ري المحاصيل