حصل عائشة ملحم وعبد الله ظاظا طالبا الدراسات العليا جامعة تكساس إي أند أم في قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، على منحة زمالة تكساس إي أند أم في قطر - إكسون موبيل، وهما أول من يحصل على هذه الزمالة التي سيركزان من خلالها أبحاثهما فيها على تطوير الحلول المناخية في سلسلة قيمة الغاز الطبيعي المسال.


يركز بحث ظاظا على التحليل التقني والاقتصادي لخيارات تصميم العمليات المختلفة لإزالة الكربون من سلسلة توريد الغاز الطبيعي المسال، وتعمل ملحم على بناء تكنولوجيا تعمل بالطاقة الشمسية المركزة ستساهم في العديد من التطبيقات الصناعية التي تحتاج درجات حرارة عالية. وقال الدكتور باتريك لينك، رئيس برنامج الهندسة الكيميائية في جامعة تكساس إي أند أم في قطر: «يسعدني أن أرحب بعائشة وعبد الله كأول متلقين لزمالة تكساس إي أند أم في قطر - إكسون موبيل. تمثّل هذه الزمالة فرصة فريدة لطلابنا الخريجين الموهوبين لإجراء أبحاث متطورة حول موضوعات محورية لانتقال قطر إلى مستقبل طاقة أكثر استدامة. 
كجزء من برنامج الزمالة، سوف يتلقى كل من ملحم وظاظا ومستشارو هيئة التدريس المشرفون عليهما أيضًا إرشادات ومعلومات قيمة من الخبراء في إكسون موبيل في قطر وعبر شبكتها العالمية، كما ستتاح للطالبين أيضًا فرصة عمل زيارات ميدانية لمنشأة تابعة لشركة إكسون موبيل والعمل فيها.
وقالت عائشة ملحم إنها تتطلع إلى القيام بدورها في مساعدة قطر والمنطقة لمواجهة تحدياتها الكبرى في مجال الطاقة، قائلة: «لدينا في قطر كمية وفيرة من ضوء الشمس، نحتاج أن نكون قادرين على تسخيرها واستخدامها بكفاءة لأغراض مختلفة. ستمكنني هذه الزمالة من تعزيز بحثي من خلال الإرشاد والتوجيه من أساتذتي والخبراء من إكسون موبيل. سيكون لعملي تأثير مباشر على ممارسات الصناعة، ولذا فأنا متحمسة لهذه الفرصة للحصول على توصيات بناءة مباشرة من إحدى الشركات الرائدة في هذا المجال».
وقال عبد الله ظاظا: «تعد إكسون موبيل واحدة من أكبر منتجي الطاقة في العالم وتتجه بثبات نحو إنتاج طاقة منخفضة الأثر الكربوني. بصفتي طالب ماجستير في الهندسة الكيميائية تقدمت بطلب إلى زمالة إكسون موبيل لعدة أسباب، بما في ذلك الدعم المالي والوصول إلى البيانات والخبرات والتطوير المهني وبناء العلاقات المهنية وتبادل المعارف».
وتعتبر الزمالة جزءاً من اتفاقية بين إكسون موبيل قطر وجامعة تكساس إي أند أم في قطر لإحراز تقدم في المبادرات والتعاون لاستغلال الفرص في مجال إدارة الكربون والاستدامة.
وقال الدكتور سيزار مالافي، عميد جامعة تكساس إي أند أم في قطر: «من خلال زمالة تكساس إي أند أم في قطر - إكسون موبيل سوف يتمكن طلابنا من القيام بمشاريع يمكنها مواجهة التحدي المزدوج المتمثل في توفير طاقة موثوقة وبأسعار معقولة للعالم مع تقليل الآثار البيئية وسيحصلون على فرصة للتوجيه من قبل خبراء من واحدة من أكبر شركات النفط والغاز في العالم وأحد أقدم الشركاء لدولة قطر بالإضافة إلى التوجيه الذي يتلقونه من أعضاء هيئة التدريس هنا في الجامعة.
وقال دومينيك جينيتي، الرئيس والمدير العام لشركة إكسون موبيل قطر: «يسعدنا أن نعلن عن الفائزين بزمالة الخريجين من إكسون موبيل قطر في مجال الطاقة منخفضة الأثر الكربوني مع شريكتنا، جامعة تكساس إي أند أم في قطر. تهانينا للزميلين».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة تكساس إکسون موبیل

إقرأ أيضاً:

ولاية تكساس تعزز قواتها على الحدود مع المكسيك لمواجهة الهجرة غير الشرعية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن حاكم ولاية تكساس الأمريكية غريغ أبوت اليوم /الأحد/ تعزيز قواته على الحدود مع المكسيك بحوالي 300 جندي في قاعدة حدودية جديدة في مدينة "ايجل باس" لمواجهة الهجرة غير الشرعية.


وقال غريغ أبوت - في تصريحات أوردتها قناة (الحرة) الأمريكية - "إن خطته لتوسيع قاعدة "ايجل باس" يمثل استراتيجية تهدف لمنح الدولة القدرة على التوسع في نشر القوات على الحدود".


وأضاف حاكم تكساس أن الخطة تتضمن استيعاب القاعدة ما يصل إلى 1800 جندي مع القدرة على التوسع إلى 2300 جندي وذلك لمنع تدفق المهاجرين غير الشرعيين.


وقد انتقل نحو حوالي 300 جندي من حرس الحدود في ولاية تكساس الأمريكية لقاعدة حدودية جديدة في مدينة "ايجل باس" على الحدود مع المكسيك في محاولة لردع عمليات العبور غير القانوني في إطار جهود حاكم الولاية "غريغ أبوت" لردع الهجرة غير النظامية.
 

مقالات مشابهة

  • راية تشارك في Caisec 24 بالتعاون مع سيسكو
  • ولاية تكساس تعزز قواتها على الحدود مع المكسيك لمواجهة الهجرة غير الشرعية
  • أسعار النفط تتكبد خسائر قبيل اجتماع «أوبك+»
  • متى يمكن صرف منح مالية لورثة المعاش بعد وفاة المؤمن عليه؟
  • آصف ملحم: نحن قادمون على تصعيد خطير بالحرب الروسية الأوكرانية
  • «حكماء المسلمين» يحتفي بتخريج 25 شاباً وشابة من برنامج «زمالة آزادي» في إسلام آباد
  • بالصور.. منتخب ألمانيا يصنع الحدث بالتحضير ليورو 2024 رفقة القوات الخاصة
  • الولايات المتحدة: العثور على جثة امرأة في فم تمساح
  • الرئيس السيسي يلتقي عددا من قيادات شركات كبرى على هامش الزيارة التي يجريها إلى الصين
  • شرطة تكساس تعثر على جثة امرأة في فم تمساح