أخبارنا المغربية ـــ الرباط
أثار "مقترح" تقدمت به وزارة التجهيز والماء، من أجل إعادة إعمار المناطق المتضررة من "زلزال الحوز" وما خلفه من قتلى وجرحى يعدون بالآلاف، (أثار) جدلا واسعا.
ويتعلق الأمر، وفق بلاغ للوزارة نفسها اطلع موقع "أخبارنا" على مضامينه، بـ"دراسة إمكانية إعادة استعمال مواد البناء المحلية الناتجة عن الردوم في عمليات البناء والتعمير، في إطار الاقتصاد الدائري".


هذا المقترح أثار مخاوف نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، لاسيما وأن البنايات الطينية كانت سببا في ارتفاع عدد وفيات "زلزال الحوز"، في حين صمدت المنازل المبنية بالإسمنت ولم تتضرر كثيرا.
وجاء هذا المقترح خلال اللقاء التواصلي والتنسيقي الذي عقدته "وزارة بركة" مع رؤساء التمثيليات المهنية لقطاع البناء والأشغال العمومية، قصد إعادة تعمير المناطق المتضررة من زلزال الحوز.
وفي سياق متصل؛ تعهد مختلف مهنييي البناء والأشغال العمومية (مكاتب الهندسة والاستشارة، مهندسين معماريين وطوبوغرافيين ومختبرات البناء والمراقبة والاشغال العمومية والمقاولات) للتجند قصد مواكبة تنزيل البرنامج الاستعجالي لإيواء وإعادة الإعمار، بتنسيق تام مع جميع مكونات الحكومة.
وفي هذا الصدد؛ قرروا "المساهمة في الخبرات الضرورية اللازمة، لتصنيف الأضرار التي لحقت بالمباني والبنيات التحتية"، فضلا عن "اقتراح تصاميم هندسية مبتكرة وتقنيات جديدة تستجيب للخاصيات المعمارية المحلية".
كما أكدوا، أيضا، على أن "بلادنا تتوفر حاليا على مخزون كاف من مواد البناء، وسيتم العمل على تأمينها وتثبيت أثمنتها لإعمار المناطق المتضررة"، بالإضافة إلى "إعداد مسح طبوغرافي وصور طبوغرافية جوية مرجعية للأماكن المتضررة قبل وبعد إزالة الردوم"، دون نسيان "مواكبة الساكنة وإشراكهم في كل مراحل البناء عبر التكوين والتوعية".

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: المناطق المتضررة

إقرأ أيضاً:

الأقوى زلزال يضرب شبه الجزيرة الكورية هذا العام ومصادر تكشف التفاصيل

وقالت الوكالة "وقع الزلزال على بعد 4 كيلومترات جنوب البلدة الواقعة على بعد 204 كيلومترات جنوب غربي سيئول، في الساعة 8:26 صباحا وعلى عمق حوالي 8 كيلومترات".

وأضافت أن مركز الزلزال كان عند خط عرض 35.7 درجة شمالا وخط طول 126.71 درجة شرقا، مشيرة إلى أن هذا الزلزال "يعد أقوى زلزال يحدث في شبه الجزيرة الكورية والمياه المحيطة بها هذا العام".

وقالت حكومة إقليم شمال جولا، إنها لم تتلق أي تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار في الممتلكات بسبب الزلزال.

واتصل سكان مدينة جيونجو بإقليم شمال جولا بسلطات الإطفاء للتبليغ عن شعورهم باهتزاز قوي إلى حد ما لبضع ثوان وكان أغلبهم في الطريق إلى العمل، وقال أحدهم "في البداية اعتقدت أنه انفجار في موقع بناء، لقد صدمت للحظات".

وأفاد سكان مدينة سيجونغ على بعد 140 كيلومترا من بلدة بوان، بأن "الكراسي وأجهزة التلفاز في المكاتب والمنازل كانت تهتز وقت الزلزال".

وأعلنت وكالة الأرصاد الجوية في البداية أن قوة الزلزال بلغت 4.7 درجة على مقياس ريختر، لكنها عدلت ذلك بعد تحليل مفصل.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يقع فيها الزلزال بقوة أكثر من 4.5 درجة في البلاد بعد أن ضرب زلزال بقوة 4.5 درجة المياه على بعد 52 كيلومترا شمال شرق مدينة دونغهيه على الساحل الشرقي في يوم 15 مايو من العام الماضي.

وبالنسبة للزلازل في المناطق الداخلية، كان آخر زلزال في فبراير عام 2018، عندما ضرب زلزال بقوة 4.6 درجة المنطقة على بعد 4 كيلومترات شمال غرب مدينة بوهانغ بجنوب شرق البلاد

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب حيداً بحرياً وسط المحيط الأطلسي
  • النمسا تتعرض لموجة طقس سيء
  • زلزال بقوة 5.9 درجة يضرب سواحل شبه جزيرة كامتشاتكا الروسية
  • زلزال بقوة 5.9 درجة يضرب سواحل كامتشاتكا الروسية
  • افتتاح أول مدرسة في إقليم الحوز بعد الزلزال
  • كوريا الجنوبية: زلزال "بوان" لم يؤثر على عمل محطات الطاقة
  • زلزال بقوة 4.8 ريختر يضرب بلدة بوان غرب كوريا الجنوبية
  • الأقوى زلزال يضرب شبه الجزيرة الكورية هذا العام ومصادر تكشف التفاصيل
  • زلزال بقوة 4.8 درجة يضرب بلدة بوان
  • بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر.. زلزال يضرب كوريا الجنوبية