أكد وزير النقل، وجود مجهودات ضخمة تبذلها الدولة المصرية لتحديث البنية التحتية في المواني، لاستقبال السفن الأكبر حجمًا، بما يزيد من حجم تداول الحاويات في المواني، بالتزامن مع إطلاق أكبر خطة لتنفيذ المناطق اللوجستية والمواني الجافة لخدمة أغراض التداول في المواني البحرية ومنع تكدس البضائع وتسريع إجراءات الإفراج الجمركي، بما يسهم في تحويل مصر إلى نقطة جذب لأكبر الخطوط العالمية على مستوى المنطقة في التجارة العالمية واللوجستيات.

موانئ بحرية

وأضاف وزير النقل، أن النقل البحري أساسه موانئ بحرية في ظهيرها موانئ جافة ومناطق لوجستية، موضحاً أن مصر كان بها 15 ميناء تجاريا، ويتم حالياً إضافة 3 موانئ جديدة في برنيس وأبوقير وجرجوب ليكون الإجمالي 18 ميناء تجاريا.

وأكد وزير النقل في تصريحات لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أن طول أرصفة الموانئ في الماضي كان يتراوح من 35 إلى 36 كيلومترا، لذا تم وضع خطة للوصول إلى 100 كيلو أرصفة: «مكانش فيه أرصفة عميقة إلا في ميناء شرق بورسعيد بطول 2.4 كيلومتر وتم إضافة 5 كيلو بأعماق 18 مترا وجاهزين لإضافة 5 كيلو متر تاني».

تطوير ميناء السخنة 

ونوه بأنه يُجر حالياً تطوير ميناء السخنة بطول 18 كيلومترا أرصفة بأعماق 18 مترا، مؤكداً أن الوزارة تسعى للوصول إلى أعماق في الموانئ من 17 إلى 18 مترًا لجذب المراكب والسفن الكبيرة العملاقة لدخول تجارة الترانزيت وتعظيم الصادر بشكل كبير.

وأشار إلى أن وزارة النقل تستهدف زيادة تجارة الصادر أكثر من الوارد، موضحاً أن الميناء الوحيد الذي كانت به تجارة ترانزيت هو ميناء شرق بورسعيد: «كان بيعمل تجارة ترانزيت فقط 3.5 مليون حاوية مكفاءة ترانزيت وحالياً وصلت إلى 4.2 مليون حاوية وبدأت تجارة الترانزيت تدخل ميناء الإسكندرية وميناء دمياط».

وأكد أن تطوير الموانئ يقوى تجارة الترانزيت، من خلال عمل موانئ جافة والربط بينها بوسائل نقل سككي سواء كهرباء أو ديزيل وممرات لوجستية مثل الممر اللوجستي «العريش – طابا» للربط بين ميناء العريش ونويبع وطابا على خليج العقبة على البحر الأحمر.

وأشار إلى أن تداول 170 مليون طن بضائع سنوياً في الماضي، ومستهدف حتى 2030 الوصول إلى 400 مليون بضائع، والوصول إلى تداول من  15 إلى 20 مليون حاوية لجعل مصر مركزاً للتجارة العالمية واللوجستيات.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اتخاذ القرار البحر الأحمر البنية التحتية التجارة العالمية الدولة المصرية المناطق اللوجستية المواني البحرية النقل البحري

إقرأ أيضاً:

كيف عززت محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية تجارة الترانزيت؟

أعلنت وزارة النقل، أن محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، ساهمت في تعزيز مكانة الميناء كمركز لوجستي مهم، وبوابة رئيسية للتجارة في المنطقة، إذ بلغت نسبة الترانزيت من إجمالي التداول نحو 39%، كما حصلت على المركز الرابع من حيث الإنتاجية، والمركز الثاني من حيث السلامة في منظومة المحطات التي تشرف على إدارتها شركة «CMA CGM» الفرنسية على مستوى أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط، والتي تصل إلى 50 محطة على مستوى العالم.

استقبال أكبر السفن العالمية 

وأشارت إلى أن المحطة استقبلت سفن عديدة منها «CMA CGM IVANHOE» و«AITOLIKOS»، و«APOLLON» التابعة للخط الملاحى «CMA» وهي أكبر سفينة حاويات دخلت ميناء الإسكندرية حتى الآن، إذ يبلغ طولها 366 مترا، وعرضها 51 مترا، وغاطس يصل إلى 14 مترا، وحمولتها الكلية 156 ألف طن، بما يعادل أكثر من 15 ألف حاوية مكافأة، ما يشير إلى تطور أعمال التشغيل بالمحطة وقدرتها على استيعاب أحجام أكبر من السفن.

محطة شحن الحاويات بالقطارات

ونوهت وزارة النقل، بأنه يجرى تنفيذ محطة شحن الحاويات بالقطارات «Railway container Station»، ومن المقرر الانتهاء من البنية التحتية للمحطة يوليو المقبل، إذ ستربط محطة تحيا مصر بكل مواني الجمهورية، ومتوقع أن يصل حجم التداول إلى 7500 حاوية شهريا.

 

مقالات مشابهة

  • تداول 3 آلاف طن مواد غذائية عبر موانىء البحر الأحمر
  • ميناء دمياط يستقبل 64 ألف طن بضائع متنوعة.. بينها قمح وذرة
  • «النقل» تكشف مستجدات مشروعات ميناء الإسكندرية الكبير: تنفيذ 18.5% من الحواجز
  • كيف عززت محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية تجارة الترانزيت؟
  • «النقل» تكشف مستجدات أعمال تنفيذ مشروعات ميناء الدخيلة 
  • ننشر حركة تداول السفن والحاويات والبضائع العامة في ميناء دمياط
  • حركة تداول السفن والحاويات والبضائع العامة في ميناء دمياط
  • تداول 38 سفينة متنوعة اليوم بميناء دمياط
  • «النقل»: إجراء تعاملات التخزين والتعبئة في ميناء أكتوبر بالجنيه المصري
  • تفاصيل مشروع تطوير ميناء السخنة (شاهد)