ليبيا – سلط تقرير تحليلي نشرته صحيفة “أيوا ستيت” الأميركية الضوء على دور الولايات المتحدة المنشود في التعامل مع أزمات ليبيا المستمرة.

ووفقا للتقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد تحتاج البلاد الآن بشكل ماس إلى المساعدات الإنسانية الملزمة بتقديمها الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة المطالبة باهتمام الكامل بهذا الوضع وتقديم ما يكفي من إعانات إلى جانب الدول المختلفة.

وانتقد التقرير قلة المساعدات قياسا بحجم الدمار الكبير فمن باب المقارنة قدمت واشنطن مؤخرا دعما إنسانيا وماليا وعسكريا لأوكرانيا بقيمة فاقت الـ75 مليون دولار فيما لم تتلق ليبيا سوى 11 مليونا قياسا بحاجتها البالغة 71.

وبين التقرير أن بلدا مثل ليبيا يعاني بالفعل من مشاكل اقتصادية كبيرة يمكن لهذه الفيضانات أن تمدد مشاكله لسنوات قادمة مستدركا بالإشارة إلى أن الولايات المتحدة ليست مسؤولة بشكل كامل إذ يجب أن يكون هناك جهد منسق بين الدول المتقدمة.

وأضاف التقرير إن هذا يتطلب الإيمان بفكرة مفادها أن حياة الإنسان أكثر أهمية من التكلفة الاقتصادية ما يحتم على واشنطن الاستعاضة عن تمويل حرب بالوكالة بين روسيا وأوكرانيا بمساعدة الليبيين ممن يعانون بالفعل منذ سنوات عديدة فواشنطن لها ماض طويل في البلاد.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بلينكن: واشنطن وافقت على استخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية لضرب أهداف داخل روسيا

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة إن الرئيس جو بايدن سمح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة التي تزودها بها الولايات المتحدة لضرب أهداف عسكرية داخل روسيا تشن منها ضربات على أهداف في خاركيف الأوكرانية وذلك بعد أن طلبت كييف من واشنطن الأذن بذلك في الأسابيع القليلة الماضية.

وبعد أن ألقى بلينكن كلمة في مؤتمر صحفي في براج عقب اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، لم يذكر على وجه التحديد ما إذا كان الأذن الذي أعطاه بايدن لأوكرانيا يمكن أن يشمل مدنا وأهدافا روسية أخرى أعمق داخل روسيا.

وأضاف أن خطوة واشنطن، التي تمثل تغييرا ملحوظا في سياسة بايدن الذي رفض من قبل السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة أمريكية في شن هجمات داخل روسيا، كانت ثمار استراتيجية الولايات المتحدة في التكيف مع المتغيرات في ساحة المعركة. وقال بلينكن إن الولايات المتحدة تستجيب في الوقت الراهن لما تراه يحدث في منطقة خاركيف وما حولها.

وتابع قائلا “على مدى الأسابيع القليلة الماضية، طلبت منا أوكرانيا السماح لها باستخدام الأسلحة التي نزودها بها للتصدي لهذا العدوان ويشمل ذلك مواجهة القوات الروسية التي تتجمع على الجانب الروسي من الحدود ثم تشن هجمات داخل أوكرانيا”.

وأضاف “وصل هذا الطلب مباشرة إلى الرئيس، وكما سمعتهم فقد وافق على استخدام الأسلحة الأمريكية لهذا الغرض. وفي المستقبل، سنفعل ما قمنا به وهو تعديل (المواقف والإجراءات) بما يتناسب مع (المتغيرات)”.

وهذه هي المرة الثانية هذا العام التي يعدل فيها بايدن سياسته المتعلقة بإمدادات الأسلحة لأوكرانيا. وفي وقت سابق من هذا العام، استجاب لمطالب إرسال صواريخ أتاكمز بعيدة المدى لكييف.

وقال مسؤولون أمريكيون أمس الخميس إن السياسة الأمريكية ستواصل حظر استخدام الجيش الأوكراني لصواريخ أتاكمز، التي يصل مداها إلى 300 كيلومتر، وغيرها من الأسلحة بعيدة المدى التي توفرها الولايات المتحدة لشن هجمات عميقة داخل روسيا.

المصدر رويترز الوسومأوكرانيا الولايات المتحدة روسيا

مقالات مشابهة

  • مستشار سابق في البنتاغون: برلين ستتقارب مع موسكو وستبتعد عن واشنطن
  • الولايات المتحدة تكشف حجم مساعداتها المقدمة لأوكرانيا منذ فبراير 2022
  • جنرال صيني يكشف أهداف استراتيجية واشنطن في المحيطين الهندي والهادئ
  • الغرب المحصور في الزاوية خطير
  • موسكو تطالب واشنطن بـ"إجابة مباشرة" عن خطط نشر أسلحة نووية في آسيا
  • بلينكن يعلن قرار واشنطن بشأن استخدام أسلحة أميركية لقصف روسيا
  • بلينكن: واشنطن وافقت على استخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية لضرب أهداف داخل روسيا
  • تحذير أمريكي من اتفاق محتمل بين واشنطن والرياض.. بلا قيمة ويقوض أهدافنا
  • قمة الأمن في آسيا.. عقد من الاستنزاف بين واشنطن والصين
  • واشنطن تسمح لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا بأسلحة أمريكية