لبنان ٢٤:
2024-06-11@18:47:30 GMT

الإخفاق يُنذر بتوسّع أزمة النازحين

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

الإخفاق يُنذر بتوسّع أزمة النازحين

كتبت غادة حلاوي في" نداء الوطن": خلال اجتماع اللجنة الدولية الفرعية المخصّص لدراسة الوضع في سوريا، الذي حضره مندوب لبنان في الأمم المتحدة السفير هادي هاشم، بدت المداخلات رتيبة للغاية. لم تغيّر الدول الغربية مواقفها المعارضة لعودة النازحين، وإن كان لكل دولة من الدول المشاركة أسبابها وأهدافها للمعارضة.

وكان لافتاً غياب أيّ مبادرات أو تعاطف مع موقف لبنان الذي يستقبل عدداً من النازحين يفوق قدرته على استيعابهم.يقارب المجتمع الدولي ملف النازحين في لبنان بسلبية مطلقة، يرفض عودتهم أو المساهمة في إعادة إعمار المناطق المدمرة، ويشترط حلاً سياسياً متعذراً.
تتوقع مصادر معنية بالملف أن يشهد لبنان موجات نزوح جديدة وبأعداد كبيرة ما يجعل هؤلاء قنبلة موقوتة قد تنفجر في أقرب فرصة.فماذا تبقى للبنان إزاء تصرف المجتمع الغربي الرافض عودة النازحين؟ وماذا يبقى من وسائل مواجهة يمكنه أن يتّبعها اذا كانت سوريا غير قادرة على استيعابهم، وترفض أوروبا الموافقة على إعادتهم؟
تؤكد المصادر المعنية أنّ أولى الخطوات هي في موقف لبناني موحّد لمخاطبة المجتمع الدولي ورفض استقبالهم على الأراضي اللبنانية لعدم قدرة لبنان على تحمل أعباء استضافتهم. كما يمكن للجيش إحكام إقفال المعابر غير الشرعية وتوقيف الجهات التي تعمل على تسهيل عبور النازحين مقابل مبالغ مالية ضخمة، واتخاذ المجلس النيابي تشريعات وقوانين تمنع النازح السوري الذي يذهب لتمضية العطل في بلاده من الدخول مجدداً إلى لبنان، وفتح المعابر البحرية أمام المهاجرين، ومطالبة الأمم المتحدة بأرقام واقعية عن أعدادهم ومناطق انتشارهم وفرض التعامل مع قضية النازحين كموضوع خطير يهدّد المجتمع اللبناني.وعلم أنّ رئيسي لجنتي التنسيق الأمنية والعسكرية بين لبنان وسوريا عقدا إجتماعاً تمهيدياً واتفقا على اجتماع موسع للجنة يعقد قريباً في حضور ممثلين عن الأمن العام اللبناني لمناقشة واقع النزوح وتقديم اقتراحات الحل للأزمة، على أن يتم التنسيق مع الخارجية في شأنها لاحقاً. كما علم أنّ المدير العام للأمن العام بالإنابة الياس البيسري زار سوريا مرتين خلال الأيام القليلة الماضية للبحث في ملف النزوح السوري والإجراءات الكفيلة بالحد منه.
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

أستاذ علاقات دولية لـرؤيا: المجتمع الدولي يدرك أن تل أبيب سبب أزمة قطاع غزة الإنسانية

أستاذ علاقات دولية لـ"رؤيا": المجتمع الدولي يعترف بدور الأردن الحيوي تجاه غزة

ثمن أستاذ العلاقات الدولية بدر الماضي انعقاد مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، والدعم الدولي لدور الأردن في اليوم التالي من الحرب.

اقرأ أيضاً : الملك: ضميرنا المشترك يتعرض للاختبار الآن بسبب الكارثة في غزة - فيديو

وقال الماضي، خلال حديثه لبرنامج "نبض البلد" الذي يعرض على قناة "رؤيا"، إن المجتمع الدولي اعترف بدور الأردن الحيوي حيال الإغاثة والمساعدة الإنسانية لأهل القطاع.

وقرأ الماضي أن انعقاد المؤتمر في منطقة البحر الميت، على بعد عدة كيلو أمتار من حدود فلسطين التاريخية، هو اعتراف دولي بوجود أزمة انسانية، وأن هذه الأزمة الانسانية والسياسية تسبب بها حكومة الاحتلال.

اقرأ أيضاً : الملك يؤكد لبلينكن أهمية تكثيف الجهود لوقف تفاقم الوضع الإنساني المأساوي في غزة

وتابع أن حكومة الاحتلال هي سبب أزمة قطاع غزة الإنسانية.

وقال إن القضية الفلسطينية عادت إلى طاولة الحوار، وعن ازمة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علاقات دولية لـرؤيا: المجتمع الدولي يدرك أن تل أبيب سبب أزمة قطاع غزة الإنسانية
  • هيكتور كوبر يستقيل من تدريب سوريا بعد خماسية اليابان
  • جامعة بنها تستقبل وفدًا من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين لبحث سبل التعاون
  • عملية امنية عراقية في سوريا تسفر عن قتل قيادي بارز في داعش (فيديو)
  • رئيس المجلس الأوروبي لميقاتي: نؤكد تفهم الموقف اللبناني من مسألة النازحين السوريين في لبنان
  • أزمة “صفعة عمرو دياب” تصل إلى القضاء المصري
  • وزير المهجرين اللبناني لـ«الاتحاد»: لبنان الأكثر معاناة من أزمة اللاجئين السوريين
  • أزمة وعي أم جيل غارق في الكماليات؟!
  • إعلان بداية العام الدراسي الجديد بولاية كسلا
  • الصحة العالمية: العالم نسي أزمة سوريا وترك نظامها الصحي مدمرا