أنقرة (زمان التركية) – أعلنت الشرطة الإسرائيلية عثورها على جوازات سفر تركية داخل قارب لاجئين فارغ جرفته الأمواج .

 

 وأوضحت الشرطة الإسرائيلية أن قاربًا مطاطيًا مهجورًا يحمل متعلقات شخصية ووثائق لمواطنين صوماليين وأتراك، ولكن لا يوجد أحد آخر على متنه، جرفته الأمواج إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​​​الإسرائيلي في وقت مبكر من صباح أمس الأحد.

 

وقالت السلطات إنها عثرت على القارب على الشاطئ بالقرب من نتانيا.

 

وتم العثور على متعلقات شخصية وطعام ومياه وجوازات سفر لثمانية أشخاص ثلاثة من الصومال وخمسة من تركيا على متن السفينة. 

 

وقالت الشرطة إن وثائق السفر، بما في ذلك جواز سفر طفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات، لا تزال قيد التحقيق، وأكدت الشرطة أنها تبحث في البحر عن علامات الناجين ونشرت صورة للقارب، لكنها قالت إن الركاب ربما غرقوا.

 

وأثار كبار مسؤولي الشرطة القضية الأمنية وتساءلوا عن كيفية تمكن القارب من الوصول إلى السواحل، وبحسب صحيفة جيروزاليم بوست، قال مسؤول كبير في الشرطة: “كان من الممكن أن يأتي إرهابيون وينفذوا هجومًا، أين البحرية؟ كان ينبغي عليهم أن يتولوا هذا الأمر”.

ونادرا ما يصل المهاجرون الذين يحاولون الوصول إلى الدول الأوروبية عن طريق السفر عبر البحر الأبيض المتوسط ​​إلى هذه المنكقة. 

وغالبًا ما يقوم المهاجرون بهذا العبور الخطير في قوارب صغيرة وغير مستقرة، ويأتي الكثير منهم من أفريقيا. 

 

ووفقًا للمنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، عبر أكثر من 187 ألف شخص البحر الأبيض المتوسط ​​حتى الآن هذا العام، وسجلت المنظمة 2093 حالة وفاة على طول طريقها الأوسط في البحر الأبيض المتوسط.

Tags: إسرائيلالبحر الأبيض المتوسطتركيامهاجرين

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: إسرائيل البحر الأبيض المتوسط تركيا مهاجرين البحر الأبیض المتوسط

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد غرقى سفينة مهاجرين قبالة سواحل ليبيا إلى 12

تم رصد جثة أخرى قبالة سواحل ليبيا اليوم السبت بعد يوم من انتشال سفينة إنقاذ تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود جثث 11 مهاجرا في نفس المنطقة بالبحر الأبيض المتوسط، مما يرفع عدد القتلى إلى 12، بينما لا تزال عمليات البحث جارية في عرض البحر.

​​وقالت المنظمة إنها أنقذت أكثر من 160 شخصا من القوارب. وقالت منظمة "مراقبة البحر" على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" إن طائرتها رصدت الجثة يوم السبت.

وأضافت المنظمة ومقرها ألمانيا "شاهد طاقم طائرتنا بالأمس 11 جثة، وحتى الآن تم اكتشاف جثة أخرى في رحلة اليوم. وتستمر الرحلة والبحث". وقد سجلت الأمم المتحدة أكثر من 20 ألف حالة وفاة واختفاء في وسط البحر الأبيض المتوسط ​​منذ عام 2014، مما يجعله أخطر معبر للمهاجرين في العالم.

وقالت أطباء بلا حدود إن سفينة البحث التابعة لها انتشلت 146 مهاجرا في عمليتين ثم عثرت على 20 آخرين في قارب منفصل. كما انتشلوا جثث 11 شخصًا شاهدتهم طائرة مراقبة. وأوضحت منظمة في تغريدة على منصة إكس "لا نعرف السبب الدقيق لهذه المأساة، لكننا نعلم أن الناس ما زالوا يموتون في محاولة يائسة للوصول إلى بر الأمان. يجب أن تنتهي هذه المذبحة".

وذكرت وسائل إعلام إيطالية يوم السبت أن المهاجرين صعدوا على متن سفينة تابعة لخفر السواحل الإيطالي ثم نزلوا مؤقتا في جزيرة لامبيدوزا.

حثت إيطاليا تونس وليبيا على بذل المزيد من الجهود لمنع المهاجرين المحتملين من النزول إلى البحر. كما فرضت قيودا صارمة على عمليات سفن الإنقاذ، قائلة إنها تشجع الناس على التوجه إلى أوروبا، وهو ما تنفيه المؤسسات العاملة في هذا المجال.

وتأكيدا على القيود، طلبت إيطاليا يوم الجمعة من شركة جيو بارنتس أن تأخذ أحدث مجموعة من المهاجرين إلى ميناء جينوفا الشمالي، على بعد أكثر من 650 ميلا بحريا وبعيدا عن الحدود والموانئ الأكثر ملاءمة في صقلية القريبة. وقالت منظمة أطباء بلا حدود "هذا سيؤخر بشكل كبير تقديم المساعدة للناجين الذين تحملوا الكثير بالفعل".

وكشف تقرير لوكالة حرس الحدود الأوروبية أن عمليات عبور المهاجرين غير النظاميين إلى أوروبا خلال العام 2023 كانت هي الأكبر من نوعها منذ 2016، حيث عبر 380 ألف مهاجر خلال العام الماضي، وهو ما يمثل زيادة 17% عن الأرقام المسجلة عام 2022، مما يشير إلى اتجاه تصاعدي ثابت على مدى السنوات الثلاث الماضية.

وبرر التقرير هذا الارتفاع الكبير بازدياد عمليات تهريب المهاجرين عن طريق البحر المتوسط ومنطقته الوسطى تحديدا، حيث مثل الوافدون من هذه المنطقة وحدها العام الماضي نسبة 41% بينما وفد 16% من شرق البحر المتوسط.

مقالات مشابهة

  • بيان أمريكي يؤكد مغادرة المدمرة ميسون للبحر الأحمر
  • أمريكا تسحب أكبر مدمرة حاملة للطائرات من البحر الأحمر
  • البحرية الأمريكية تنقل مدمرة "مايسون" من البحر الأحمر إلى المتوسط
  • مصرع 39 مهاجرا غير نظاميين وفقدان 150 في غرق قارب قرب اليمن
  • مصرع 39 مهاجرا غير شرعي وفقدان 150 آخرين في غرق قارب قرب اليمن
  • على طريقة الهروب لأوروبا.. غرق قارب يحمل 250 افريقيا مهاجرا الى الخليج
  • اعتراف صهيوني لأول مرة بوصول العمليات اليمنية إلى البحر المتوسط
  • مصرع ثلاثة أشخاص جراء انقلاب قارب جنوب غرب الصين
  • ارتفاع عدد غرقى سفينة مهاجرين قبالة سواحل ليبيا إلى 12
  • السفن المرتبطة بالكيان تحترق من الضربات اليمنية