شفق نيوز/ اقترح الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، يوم الثلاثاء، تشكيل حكومة محلية في كركوك بـ"التوافق" بين مكوناتها، في حين اشار الى ان إقرار قانون النفط والغاز كفيل بحل مشاكل بغداد وأربيل.

وقال رشيد في مقابلة مع قناة "الحدث" العراقية ووزع مكتبه الاعلامي مقتطفات منها وردت لوكالة شفق نيوز، إن "التوافق بين مكونات كركوك ضروري لتشكيل حكومة محلية تمثل أهل كركوك، ودعم الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان لهذا الأمر ضروري".

وشدد رئيس الجمهورية على "ضمان انتخابات نزيهة وعادلة وحرة في اقتراع مجالس المحافظات القادمة، والاعتراضات حول نتائج الانتخابات ظاهرة طبيعية".

واشار الى ان "العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان جيدة، وأن المشاكل القائمة هي نتيجة عدم وجود قانون تفصيلي حول النفط والغاز"، مبيناً ان "إقراره كفيل بحل جميع المشاكل".

وتابع رئيس الجمهورية، "نحن ضد استخدام أي طرف للأراضي العراقية وإقليم كوردستان، ضد أي دولة جارة في المنطقة، هذه سياستنا ونحن واضحون فيها".

وأكد ان "علاقة العراق مع المملكة العربية السعودية جيدة وهدفنا تعميقها من جميع النواحي، ونحن مع الدور السعودي في المنطقة".

كما أشار الى ان "علاقة العراق جيدة وقوية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية وهي علاقة مهمة لنا، ولدينا حدود طويلة معهم تمتد لنحو 1400 كلم، كما ان علاقتنا مع الولايات المتحدة قوية ونشكرهم على مساعدة العراق من أجل الإطاحة بنظام دكتاتوري سيئ هدد المنطقة والعالم ككل".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي العراق ايران امريكا السعودية الرئيس العراقي

إقرأ أيضاً:

التبادل التجاري بين أذربيجان الإيرانية وإقليم كردستان يرتفع إلى مليار دولار

السومرية نيوز – دوليات

اعلن محافظ أذربيجان الغربية (شمال غرب إيران) محمد صادق معتمديان إن حجم التجارة مع إقليم كردستان العراق من منفذ تمرشين الحدودي ارتفع العام الماضي إلى مليار دولار، وذلك نتيجة تنفيذ بنود مذكرة التفاهم الاقتصادية الأولى اجتماع الجانبين الذي استضافته مدينة أورمية العام الماضي. وقال معتمديان في اجتماع محافظي المحافظات الحدودية الإيرانية مع محافظي إقليم كردستان العراق الذي عقد في أربيل: أمريكا والنظام الصهيوني والمجموعات الإرهابية في المنطقة ضد الصداقة بين البلدين، لأن هذا التعاطف يضر بمصالحهما.

وأكد محافظ أذربيجان الغربية كما أفادت وكالة “كرد برس” عزم الجمهورية الإسلامية الإيرانية على تطوير العلاقات الشاملة مع إقليم كردستان العراق وقال: علاقات الشعب الإيراني، وخاصة شعب أذربيجان الغربية، مع شعب كردستان منطقة العراق لها جذور ثقافية واجتماعية ودينية.

وفي الاجتماع الاقتصادي الثاني لمحافظي المحافظات الحدودية الإيرانية مع إقليم كردستان العراق، اعتبر دور هذا الاجتماع مهماً في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والتجارية وقال: نتطلع إلى تطوير الترانزيت والتصدير ولتحقيق هذا الهدف يجب استكمال البنى التحتية الحدودية وأن يكون نشاط المنافذ الحدودية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع كما كان الحال في الأشهر القليلة الماضية.

من جانبه، قال محافظ أربيل في هذا اللقاء: نريد توسيع العلاقات الشاملة مع إيران لأننا نعلم أهمية هذا التعاون في تحسين الظروف المعيشية للشعب.

وأكد أوميد خوشناو على تنفيذ مذكرات التفاهم السابقة بين الجانبين، وأضاف: إن المسؤولين رفيعي المستوى في إيران والعراق يؤكدون دائمًا على تطوير العلاقات.

وأعلن أن البنية التحتية جاهزة لحركة زوار الأربعين الحسيني من طريق تمرشين وباشماق، وأضاف: هذا العام، وباستخدام تجارب العامين الماضيين، سنحاول التقليل من مشاكل السنوات السابقة.

وصل محافظ أذربيجان الغربية، أمس، إلى أربيل قادماً من منفذ حاج عمران الحدودي للمشاركة في الاجتماع الثاني للمحافظات الحدودية بين جمهورية إيران الإسلامية وإقليم كردستان العراق.

مقالات مشابهة

  • للأسبوع الثاني تواليا .. الدولار يغلق على ارتفاع في بغداد وأربيل
  • رشيد:علاقاتنا مع أمريكا “جيدة” ومع إيران “ممتازة” والدنيا “ربيع” في العراق
  • التبادل التجاري بين أذربيجان الإيرانية وإقليم كردستان يرتفع إلى مليار دولار
  • رشيد: العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان يسودها التعاون الكامل
  • الرئيس رشيد: إيران جارة مهمة جداً للعراق وعلاقتنا معها جيدة وقوية
  • رئيس الجمهورية: العلاقة بين بغداد وأربيل يسودها التعاون الكامل وإيران جارة مهمة للعراق
  • اندونيسيا تمنح العراق البث المجاني لنقل المباراة الخميس
  • العراق: تدمير 10 أوكار لتنظيم "داعش" الإرهابي في ديالي وكركوك
  • العراق: تدمير أوكار للإرهابيين بضربات جوية في محافظتي ديالى وكركوك
  • ارتفاع جديد يطرأ على أسعار الدولار مقابل الدينار في بغداد وأربيل