بوابة الوفد:
2024-06-16@19:08:48 GMT

"بحوث القطن" يستقبل 20 مبعوثًا من 12 دولة إفريقية

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

ينظم معهد بحوث القطن التابع لوزارة الزراعة وأستصلاح الاراضي دورة تدريبية افريقية بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية المصرية وذلك تحت عنوان "تحسين إنتاج وتربية القطن تحت ظروف التغيرات المناخية في الدول الافريقية".

بدء تقديم خدمات التحاليل الزراعية والفنية المتخصصة للتربة والمياه داخل الأراضي "بحوث القطن" يستقبل 20 مبعوث من 12 دولة إفريقية للتدريب


و أكد الدكتور عبد الناصر رضوان مدير المعهد بأن الدورة هى  الرابعة  التى تعقد ضمن مجهودات التعاون في مجال تنمية قطاع القطن في أفريقيا و تقام في الفترة من 1 الي 19 اكتوبر 2023،  بمقر معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية بالجيزة و ذلك لتدريب عدد 20 مبعوث من 12 دولة أفريقية، بهدف تعريف  المتدربين علي برامج انتاج وتربية القطن، من خلال محاضرات نظرية وعلمية حيث يحاضر فيها نخبة من أساتذة و علماء مركز البحوث الزراعية والجامعات المصرية، بالاضافة الى خبراء دوليين من منظمة العمل الدولية ومنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية، ومبادرة قطن أفضل ومبادرة ريل قطن.


وأشارت الدكتورة عبير سمير عرفة وكيل معهد بحوث القطن لشؤون البحوث ومنسقة الدورة  إلى أنها تهدف الي تدريب المبعوثين علي الطرق الجديدة لإنتاج وتربية القطن وإنتاج قطن عضوي نظيف مستدام مطابق لمعايير الجودة العالمية، والتقليل من استخدام المبيدات، والأسمدة، واستخدام المياه بحكمة، والحفاظ على التربة، والتعرف علي مفاهيم عمل الأطفال والاسباب والحلول لتحقيق الاستدامة، وتشمل الدورة كذلك الاختبارات التكنولوجية، وتكنولوجية تدوير المخلفات، وإنتاج أسمدة وصبغات طبيعية وألياف صديقة للبيئة.

وشمل التدريب زيارات معملية لمعامل معهد بحوث القطن والهندسة الوراثية، زيارات ميدانية خارجية بمحافظة كفر الشيخ لزيارة محلج القطن بسخا ومحطة بحوث سخا، ومحطة غربلة التقاوي، أيضًا زيارة للهئية العامة للتحكيم واختبارات القطن، وصندوق دعم الغزل والنسيج بمحافظة الاسكندرية كما أنه سوف يتم عمل زيارة لبعض مصانع الغزل والنسيج ببرج العرب.

ويأتي ذلك البرنامج تنفيذًا وانعكاساً لرغبة القيادة السياسية في تعظيم تواجد مصر في الدول الأفريقية وتعميق صلاتها وتقوية روابطها، ودعم جهودها في تحقيق أجندة وأهداف التنمية المستدامة لعام 2030، 2063 التي اتفق عليها زعماء القارة الأفريقية، وتعزيز جهود مصر في مجال التعاون علي كل المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية، من خلال دعم مجالات العمل التي تُمثل أولوية بالنسبة للدول المُستفيدة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بحوث القطن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي التغيرات المناخية معهد بحوث القطن معهد بحوث القطن

إقرأ أيضاً:

احتفالية في أكاديمية الشرطة بتخريج 23 متدربة إفريقية على مهام حفظ السلام

نظم المركز المصري للتدريب على عمليات حفظ السلام التابع لكلية التدريب والتنمية في أكاديمية الشرطة، احتفالا بمناسبة انتهاء فعاليات دورة تدريبية بعنوان دور المرأة كعنصر شرطى أو مدنى فى مهام حفظ السلام، والتي عقدت خلال الفترة من 18 مايو الماضي، إلى 14 يونيو، بمشاركة 23 متدربة من الكوادر الأمنية في 23 دولة إفريقية. 

في كلمته، نقل مدير كلية التدريب والتنمية تحيات وزير الداخلية إلى المشاركين في التدريب، مؤكداً حرص الوزارة على تقديم برامج تدريبية مطورة للمتدربين من الكوادر الأمنية الأفريقية، بما يسهم في تنمية وصقل مهاراتهم وقدراتهم العلمية والبدنية والمهارية، تحقيقاً لفعالية أدائهم أثناء الاضطلاع بمهامهم السامية فى بعثات حفظ السلام الدولية.

وأضاف أن برنامج الدورة التدريبية ارتكز على الدمج بين الجانبين النظري والعملي، لضمان اكتساب المتدربات المهارات والقدرات اللازمة في مجال تفعيل دور المرأة، وتمكينها كفاعل رئيسي في عمليات حفظ الأمن والسلم. 

من جهته، أكد الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، أن الوكالة تعمل بصورة مكثفة في مجال بناء القدرات ودعم الأنشطة التنموية، بالتعاون مع المؤسسات ذات الصلة، وبينها أكاديمية الشرطة، مشيرا إلى أن تعزيز الأمن والاستقرار في إفريقيا أحد أولويات عمل الوكالة.

وتلقت المتدربات برنامجاً تدريبياً وتعليمياً مكثفا لمواكبة أحدث المستجدات في مجال التدريب الأمني بمحاوره المختلفة، بمشاركة نخبة من الأساتذة والخبراء والمحاضرين، بالإضافة للتطبيق العملي في المعاهد التدريبية الأمنية المتخصصة.

وأعربت المتدربات عن سعادتهن البالغة بتلقي الدورة في مصر، وما شاهدناه من قدرات فائقة في مجالات التدريب الأمني، وحجم المهارات والخبرات التدريبية والأمنية الاحترافية، وأكدن أن هذه الدورات سيكون لها بالغ الأثر في تنمية قدراتهن في مجال العمل الأمني.

مقالات مشابهة

  • احتفالية في أكاديمية الشرطة بتخريج 23 متدربة إفريقية على مهام حفظ السلام
  • عاجل.. صفقة إفريقية مفاجئة على رادر الأهلي
  • الإثنين.. بايدن يرسل مبعوثًا كبيرًا إلى إسرائيل
  • مبعوث أمريكي يزور إسرائيل ولبنان على خلفية التطورات الأخيرة من التصعيد
  • الخشت يستقبل وفدا من جامعة فودان الصينية بجامعة القاهرة الدولية
  • أنشطة الزراعة خلال أسبوع .. إنفوجراف
  • بالانفوجراف| "الزراعة في أسبوع".. رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى المبارك
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل وفدًا رفيع المستوى من جامعة فودان الصينية
  • معبر ارقين يستقبل اكثر من ٧٠٠ سودانيا مرحلا أبعدهم الأمن المصري بينهم كبار السن واطفال
  • الفنانة التشكيلية أميرة سعد: أشارك بالمعرض العام للمرة الأولى بـ 3 لوحات