أعلنت وزارة البيئة مؤخرًا عن بدء دراسة سلوكيات أسماك القرش في البحر الأحمر، مع التركيز على الأنواع الأكثر خطورة، ورغم وجود حوالي 44 نوعًا مختلفًا من أسماك القرش في هذه المياه، إلا أنه ليست جميعها تشكل تهديدًا للإنسان فقط، ولكن هناك أسماك تشكل خطرا على حياة الإنسان رغم صغر وزنها وحجمها إلا أنها تشكل خطورة .

في هذا التقرير نتعرف على بعض أنواع الأسماك الموجودة في البحر الأحمر…

 

سمكة الباراكودا:

 تعد سمكة الباراكودا واحدة من أنواع القروش القاضمة والخطرة، ويكمن خطرها في سرعتها الكبيرة وأسنانها الحادة، التي تمكنها من تمزيق جسم الإنسان. على الرغم من أن معظم الإصابات تحدث في المياه السطحية، فإنها نادرة الوقوع تحت الماء، حيث لا تفضل لحم الإنسان.

سمكة الموراي:

تُعَد سمكة الموراي من أكبر الأسماك ويصل طولها إلى ثلاثة أمتار ، وتتميز بأسنانها الحادة والقوية، ويُمكنها أن تتسبب في إصابات خطيرة للإنسان، لحمها يحتوي على سم يُدعى "سمسم سيغواتيرا"، ولكنها بدأت تتأقلم مع الغواصين بسبب تغذيتهم لها.

 أسماك الأسد والديك:

 تنتمي هذه الأسماك لأنواع الأسماك الصخرية، وتتميز بألوانها الزاهية والجذابة. عندما تشعر بالخطر، تفرغ سمومها في الفريسة. رغم أن هذه الأسماك لا تهاجم الإنسان مباشرة، فإنها تتفاعل بشكل سلبي مع حركات أجهزة التنفس تحت الماء، مما يجعلها تصبح أكثر عدوانية.

سمكة الشيطان:

 تشبه سمكة الشيطان الأسماك الصخرية وتصل طولها أحيانًا إلى 30 سنتيمترًا. إصاباتها خطيرة للغاية، حيث يُمكنها أحيانًا أن تؤدي إلى الوفاة في لحظات بسبب سمها الذي تفرغه من خلال أشواكها الظهرية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسماك القرش البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

قمة مجموعة السبع تركّز على تداعيات التوتر في البحر الأحمر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

يكرّس قادة دول مجموعة السبع اليوم الثاني من قمّتهم في مدينة بوليا الإيطالية اليوم الجمعة على مناقشة عدة ملفات أبرزها الحرب في غزة وتداعيات التوتر على الملاحة في البحر الأحمر وملفات هامة أخرى من بينها التوتر مع الصين.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 100 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

وسيجمع هذا الحدث زعماء الدول الأعضاء السبع (الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا واليابان وكندا) بالإضافة إلى رئيس المجلس الأوروبي ورئيس المفوضية الأوروبية ممثلا للاتحاد الأوروبي، ورؤساء دول وحكومات ومنظمات عالمية وإقليمية بدعوة من رئيسة الوزراء جورجا ميلوني.

وتركز القمة على الأزمة الأوكرانية والحرب الإسرائيلية على غزة والتداعيات على حركة الملاحة في البحر الأحمر والأوضاع في فنزويلا وليبيا، وآفاق التعاون مع إفريقيا والذكاء الاصطناعي والهجرة والأمن الاقتصادي والعلاقات مع الهند وملف التوتر مع جمهورية الصين الشعبية.

ويتضمن برنامج القمة ست جلسات عمل حول: إفريقيا، تغير المناخ والتنمية، الشرق الأوسط، أوكرانيا، ملف الهجرة، الأمن الاقتصادي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وأمس الخميس، دعت إيطاليا عدة أطراف أخرى للمشاركة مثل الجزائر والسعودية والإمارات وغيرها، علما أن ولي العهد السعودي اعتذر على المشاركة بسبب ارتباطات داخلية تتعلق بـ”موسم الحج” حسب ما أشير في الإعلام السعودي.

 

مقالات مشابهة

  • هجوم جديد في البحر الأحمر وإعلان للبحرية البريطانية
  • مصر.. ظهور حوت قاتل بالقرب من الشاطئ يثير الذعر في الساحل الشمالي
  • الجيش الأمريكي يعلن إصابة بحار بجروح خطيرة في هجوم للحوثيين
  • إجلاء طاقم سفينة شحن بعد إصابتها بهجوم في البحر الأحمر
  • قمة مجموعة السبع تركّز على تداعيات التوتر في البحر الأحمر
  • الحوثيون يستهدفون مدمرة أميركية في البحر الأحمر
  • في الهند.. يبتلعون الأسماك الحية أملا بـ"علاج معجز" للربو
  • شرطة رأس الخيمة تفعّل حملة وزارة الداخلية «صيف بلا حوادث»
  • “سنتكوم”: إصابة بحار بجروح خطيرة في هجوم صاروخي للحوثيين
  • "سنتكوم": إصابة بحار بجروح خطيرة في هجوم صاروخي للحوثيين