أكد المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأميرال دانييل هاجاري، اليوم السبت، أن حركة حماس «أخذت» إسرائيليين كرهائن في قطاع غزة.

ونسبت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» إلى هاجاري قوله، في مؤتمر صحفي، إن جنودًا إسرائيليين قتلوا أيضًا في القتال.

ولم يفصح هاجاري عن عدد الرهائن أو الجنود الذين قتلوا، مضيفًا أن القتال لا يزال جاريا في 22 موقعًا في جنوب إسرائيل، بما في ذلك أماكن احتجاز الرهائن في منطقتي بئيري وأوفاكيم.

وقال هاجاري إن القوات الإسرائيلية وصلت إلى جميع البلدات الواقعة على حدود غزة، وتقوم بعمل مسح شاكل لكل واحدة منها، مشيرا إلى أنه يجري نشر أربعة فرق على حدود غزة، لتنضم إلى 31 كتيبة موجودة هناك بالفعل.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين الجيش الإسرائيلي القدس غزة حماس الأراضي المحتلة حركة حماس العدوان الإسرائيلي قضية فلسطين المقاومة الفلسطينية فلسطين اليوم أحداث فلسطين أخبار فلسطين طوفان الأقصى أخبار فلسطين الآن الاعتداء على غزة غزة الآن الوضع في فلسطين حركة المقاومة حماس المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي رهائن إسرائيليين

إقرأ أيضاً:

أطباء بلا حدود: القتال في السودان يغلق آخر مستشفى في مدينة دارفور

الخرطوم - أغلق آخر مستشفى كان لا يزال قيد الخدمة في الفاشر في غرب السودان أبوابه بعد هجوم شنته قوات الدعم السريع التي تحاول السيطرة على هذه المدينة الرئيسية في دارفور، وفق ما أعلنت منظمة أطباء بلا حدود. 

واندلعت الحرب في السودان منتصف نيسان/أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، وأدت إلى مقتل الآلاف بينهم ما يصل إلى 15 ألف شخص في الجُنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، وفق خبراء الأمم المتحدة.

كذلك، أدّت الحرب الى معاناة 18 مليون سوداني من نقص الغذاء الحاد، من بينهم خمسة ملايين على حافة الجوع.

والفاشر الواقعة في شمال دارفور هي العاصمة الدارفورية الوحيدة التي تخرج عن سيطرة قوات الدعم السريع، وهي مركز رئيسي للمساعدات الإنسانية لمنطقة على شفا المجاعة.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود الأحد على منصة إكس "أوقفت منظمة أطباء بلا حدود ووزارة الصحة السبت جميع أنشطتهما في مستشفى الجنوب بالفاشر بولاية شمال دارفور بعد أن اقتحم جنود الدعم السريع المنشأة وأطلقوا النار ثم نهبوها، بما في ذلك سرقة سيارة إسعاف تابعة للمنظمة".

وشهدت مدينة الفاشر اشتباكات متقطعة منذ اندلاع الحرب لكنّ قتالا عنيفا اندلع في 10 أيار/مايو، في ما وصفه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بأنه "فصل جديد مقلق" في الصراع.

ومذاك "قُتل 192 شخصا على الأقل وأصيب أكثر من 1230 آخرين" في المدينة، بحسب تقديرات متحفظة للمنظمة.

وأشارت المنظمة إلى أنه "وقت الاقتحام، لم يكن هناك سوى 10 مرضى وفريق طبي مصغر حيث بدأت منظمة أطباء بلا حدود ووزارة الصحة في نقل المرضى والخدمات الطبية إلى مرافق أخرى في وقت سابق من هذا الأسبوع بسبب اشتداد القتال".

وأوضحت "تمكن معظم المرضى والفريق الطبي المتبقي ... من الفرار من نيران قوات الدعم السريع".

لكن المنظمة لفتت إلى أنه "بسبب الفوضى، لم يتمكن فريقنا من التحقق مما إذا كان هناك قتلى أو جرحى جراء إطلاق النار".

وقال ميشيل لاشاريت رئيس قسم الطوارئ في منظمة أطباء بلا حدود إنه "أمر مشين أن تقوم قوات الدعم السريع بإطلاق النار داخل المستشفى".

ودعا لاشاريت "الأطراف المتحاربة إلى وقف الهجمات على مرافق الرعاية الطبية. فقد تضررت المستشفيات في الفاشر وأغلقت أبوابها. المرافق المتبقية ليست مهيأة لاستقبال أعداد كبيرة من الضحايا".

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • معركة داخل معركة.. هكذا يبحث الاحتلال عن أسراه في قطاع غزة
  • حماس تنعى شهداء جنين الذين قتلوا في اشتباكات مع قوات الاحتلال
  • مقتل 4 جنود إسرائيليين في "المبنى المفخخ" برفح
  • فيديو: عائلات المحتجزين يتظاهرون في تل أبيب أمام فندق يستضيف لقاءات بين بلينكن ومسؤولين إسرائيليين
  • خلاف بين وزير المالية الإسرائيلي وعائلات الرهائن الإسرائيليين
  • حرب داخل الحرب.. هكذا تبقي حماس مواقع الأسرى الإسرائيليين مخفية عن الاحتلال
  • أطباء بلا حدود: القتال في السودان يغلق آخر مستشفى في مدينة دارفور
  • سلطات غزة: ارتفاع حصيلة القتلى في العمليات الإسرائيلية بمخيم النصيرات
  • نتنياهو يكشف عن سببين رئيسيين لموافقته على عملية استعادة الرهائن الـ4 رغم خطورتها و"ألمها"
  • شاهد: مظاهرة حاشدة لأمريكيين يدعمون فلسطين أمام البيت الأبيض