مملكة بريس:
2024-06-12@09:59:56 GMT

اليابان.. تحذيرات من تسونامي بعد وقوع زلزالين

تاريخ النشر: 9th, October 2023 GMT

حذرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية اليوم الاثنين من حدوث تسونامي، وذلك بعد زلزالين ضربا جزر إيزو، ومحافظة واكاياما شمال البلد.

وذكرت الوكالة اليابانية أن الأمواج قد يصل ارتفاعها لمتر واحد في جزر إيزو، وجزر أوغاساوارا، ومحافظات كوتشي وتشيبا وميازاكي وكاجوشيما، داعية المواطنين للبقاء بعيدا عن الساحل، وتوخي الحذر في مواجهة احتمالات حدوث الفيضانات بسبب تسونامي.

وأضافت الوكالة أن زلزالا وقع اليوم الاثنين عند الساعة 5:25 صباحا (بالتوقيت المحلي) بالقرب من جزر إيزو على عمق ضعيف. وقامت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بقياس زلزال بقوة 4,9 درجة في المنطقة.

كما تم تسجيل زلزال ثان بقوة 3,5 درجة على مقياس ريختر في محافظة واكاياما. وبحسب الوكالة، وقع الزلزال عند الساعة 8:18 صباحا (بالتوقيت المحلي) على عمق 70 كيلومتر.

ويستمر النشاط الزلزالي في جزر إيزو منذ 2 أكتوبر الجاري، وقد لوحظ حدوث تسونامي عقب الزلزال الذي بلغت قوته 6,6 درجة يوم الخميس الماضي.

وتقع اليابان في منطقة ذات مخاطر زلزالية عالية جدا. ويتعرض البلد باستمرار للزلازل، ويتوفر على معايير بناء صارمة من لتكون المباني قادرة على تحمل الهزات القوية.

وفي سنة 2011، تسبب زلزال قوي تحت الماء بقوة 9 درجات قبالة شمال شرق البلد في حدوث تسونامي مدمر، مما خلف أكثر من 18.500 قتيل ومفقود.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: جزر إیزو

إقرأ أيضاً:

تحذيرات من وقوع فيضانات في المناطق الجنوبية الصينية

مع هطول الأمطار الغزيرة خلال الفترة الحالية في الصين، حذرت وزارة الموارد المائية الصينية مؤخرا من أن العديد من الأنهار الصغيرة والمتوسطة الحجم في المناطق الجنوبية بالبلاد قد تشهد فيضانات يتجاوز منسوب مياهها مستويات الإنذار بسبب توقعات تساقط الأمطار بشدة في غضون الأيام القليلة المقبلة.

ووفق لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، قالت الوزارة إن منسوب مياه الأنهار في "جيانغشي وتشجيانغ وفوجيان وقوانغشي وقوانغدونغ وهونان" وغيرها من المناطق قد يرتفع، كما هو متوقع أن تجتاح أمطار غزيرة أجزاء من جنوب غربي الصين وجنوبيها ومناطق جنوب نهر اليانغتسي من اليوم الثلاثاء الموافق 11 يونيو وتستمر حتى يوم السبت القادم.

فيما تتخذ الوزارة ترتيبات خاصة للوقاية من العواصف المطيرة والفيضانات والاستجابة لهما، بينما تعزز سلطات الموارد المائية المحلية إجراءات احتياطية وجهود الاستجابة بالتحديد في مواقع الإنشاء والمناطق السياحية.

كما أصدرت وزارة الموارد المائية والهيئة الصينية للأرصاد الجوية بشكل مشترك إنذارا باللون الأصفر لمواجهة السيول الجبلية مساء يوم الأحد الماضي في بعض الأجزاء من البلاد، وهو ثالث أشد مستوى في نظام الإنذار من الطقس السيئ المؤلف من أربعة مستويات، محذرتين من احتمال كبير بأن تضرب السيول الجبلية بعض المناطق في تشجيانغ وفوجيان وجيانغشي.

مقالات مشابهة

  • الأقوى زلزال يضرب شبه الجزيرة الكورية هذا العام ومصادر تكشف التفاصيل
  • زلزال بقوة 4.8 درجة يضرب بلدة بوان
  • بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر.. زلزال يضرب كوريا الجنوبية
  • "الأقوى في شبه الجزيرة الكورية هذا العام".. زلزال يضرب جنوب غربي سيئول
  • زلزال بقوة 5.0 درجات يضرب شمال غربي الصين
  • تحذيرات من وقوع فيضانات في المناطق الجنوبية الصينية
  • بقوة 5 درجات.. زلزال يضرب منطقة شينجيانج شمال غربي الصين
  • زلزال بقوة 5.3 درجة يضرب قبالة سواحل فانواتو بالمحيط الهادئ
  • زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب منطقة المحيط الهادئ والقطب الجنوبي
  • زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب المحيط الهادئ