أعلن يوآف جالانت وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي، عن صدور أمر بفرض حصار كامل على غزة على خلفية الصراع الدائر بين قوات الاحتلال وحركة المقاومة الفلسطينية حماس منذ الثلاثة أيام الماضية.

طوفان الأقصى

وطوفان الأقصى، هي عملية عسكرية نفذتها حركة "حماس" بشكل متزامن عبر الجو والبحر والبر، في السادسة والنصف من صباح السبت، واستهدفت الضربة الأولى لها مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية إسرائيلية.

واقتحم مُستوطنون إسرائيليون، اليوم الاثنين، المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال. 

حماس: لدينا 100 أسير إسرائيلي بينهم ضباط كبار

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، في بيان لها اليوم الأثنين، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية فى باحاته، وشددت قوات الاحتلال إجراءاتها العسكرية عند بوابات الأقصى، وأعاقت دخول المصلين منذ ساعات الصباح. 

وواصلت قوات الاحتلال الإسرائيلى، تشديد إجراءاتها العسكرية فى محافظات الضفة الغربية، لليوم الثالث على التوالى، عبر إغلاق حواجز، ومداخل المدن والبلدات والقرى، وعرقلة تنقل المواطنين الفلسطينيين.

إغلاق حواجز مخيم شعفاط

وقالت مصادر فلسطينية في مدينة القدس المحتلة إن قوات الاحتلال واصلت إغلاق حواجز مخيم شعفاط، والحاجز القريب من مسجد بلال بن رباح، وبيت إكسا، وحاجز الجيب، أمام تنقل المقدسيين، ما أدى إلى عرقلة تنقل المواطنين، فيما سمحت بالدخول والخروج عند حاجزي الزعيم وحزما فقط.

وصرحت مصادر إسرائيلية، اليوم الإثنين، أن المقاومة الفلسطينية قتلت إيلي جيسنبرج أحد كبار الضباط في وحدة شطيت 13 الإسرائيلية، وذلك في إطار عملية طوفان الأقصى في محيط غزة

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، استدعاء 300 ألف جندي احتياطي ففي أكبر عملية من نوعها على الإطلاق، وسيتم إخلاء كل المستوطنات الملاصقة للحدود مع غزة، مضيفة أنه لا يوجد قتال في الشمال ومستعدون لأي سيناريو.

فرنسا تطالب حماس بالإفراج الفوري عن الأسرى الإسرائيليين

وأعلنت قوات الاحتلال، أنها قصفت أكثر من 500 هدف في قطاع غزة خلال الليل، مشيرة إلى أن الاشتباكات مستمرة بين المقاومة الفلسطينية في عدة مواقع متفرقة.

ودعا نتنياهو مواطنو غزو الخروج من القطاع لأن الجيش الإسرائيلى سيضرب بكل قوة، وحذر نتنياهو حركة حماس من المساس بالرهائن الإسرائيليين المحتجزين لديها، ووجه لهم رسالة " أقول لحماس أنتم مسؤولون عن صحة وسلامة الرهائن".

نزوح كبير من قطاع غزة

وأوضحت منظمة الأمم المتحدة الأونروا، أن هناك أكثر من 123 ألف نازح داخل قطاع غزة بسبب الهجمات الإسرائيلية داخل الأراضي الفلسطينية.

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الإثنين، ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 493 شهيدًا بينهم 20 طفلًا ونحو 2751 جريحًا، مشيرة لسقوط شهداء في محافظات الضفة الغربية وتحديدًا رام الله، أريحا، قلقيلية، الخليل، نابلس.

الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو صراع طويل الأمد بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي. بدأت جذور الصراع في عام 1897 مع إنشاء الحركة الصهيونية، التي سعت إلى إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين. عارضت العديد من الدول العربية والإسلامية هذه المطالب، واندلع الصراع بين العرب واليهود في فلسطين في عام 1947.

طرد معظم الفلسطينيين

أدى الصراع إلى إنشاء دولة إسرائيل في عام 1948، والتي أقرتها الأمم المتحدة، ولكن رفضتها معظم الدول العربية، و في غضون ذلك، تم طرد معظم الفلسطينيين من ديارهم، وأصبحوا لاجئين.

منذ ذلك الحين، استمر الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين، مع اندلاع العديد من الحروب والانتفاضات. في عام 1993، وقعت إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية اتفاقية أوسلو، والتي نصت على إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل. ومع ذلك، لم يتم تنفيذ الاتفاقية بالكامل، ولا يزال الصراع مستمراً.

القضايا الرئيسية

هناك العديد من القضايا الرئيسية التي ساهمت في استمرار الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، بما في ذلك:

نزاع على الأرض: ويطالب الفلسطينيون بإنشاء دولة فلسطينية على جميع الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967، بما في ذلك القدس الشرقية. ترفض إسرائيل هذه المطالب، وتدعي أن القدس الغربية هي عاصمتها الأبدية.قضية اللاجئين: ويطالب الفلسطينيون بحق العودة إلى ديارهم التي طردوا منها عام 1948. ترفض إسرائيل هذا المطلب، وتدعي أن ذلك سيؤدي إلى تدمير الدولة اليهودية.المستوطنات الإسرائيلية: وأنشأت إسرائيل مستوطنات يهودية في الضفة الغربية وقطاع غزة، والتي يعتبرها الفلسطينيون غير قانونية. ترفض إسرائيل هذه المطالب، وتدعي أن المستوطنات ضرورية لأمنها.

وهناك العديد من الجهود الدولية للتوصل إلى حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ولكن لم يتم التوصل إلى حل دائم، ويبقى الصراع أحد أكثر القضايا تعقيدًا وأهمية في العالم.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلى يوآف جالانت غزة قوات الاحتلال المقاومة الفلسطينية حماس الفلسطینی الإسرائیلی قوات الاحتلال العدید من فی عام

إقرأ أيضاً:

قمة ثلاثية بين مصر والأردن وفلسطين لبحث تطورات القضية الفلسطينية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقدت اليوم قمة ثلاثية بين مصر والأردن وفلسطين، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والملك عبد الله الثاني بن الحسين، عاهل الأردن، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك علي هامش انعقاد مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، بالمملكة الأردنية.

وقد بحث القادة خلال الاجتماع تطورات القضية الفلسطينية في ضوء المستجدات الراهنة، حيث أكدوا ضرورة الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار بقطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين تنفيذاً لقرار مجلس الأمن رقم ٢٧٣٥ الصادر بالأمس ١٠ يونيو ٢٠٢٤ والقرارات الدولية والأممية الأخرى ذات الصلة، فضلاً عن تشديدهم على الوقف الفوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية في ظل تداعياتها الكارثية أمنياً وإنسانياً، ومطالبتهم بالنفاذ الكافي والمستدام للمساعدات الإنسانية إلى كل مناطق القطاع، وفتح المعابر البرية كونها الوسيلة الأكثر فاعلية في إيصال المساعدات الإغاثية، وانسحاب إسرائيل من مدينة رفح الفلسطينية.

وأشار المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إلى أن القادة أكدوا ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، ودعوا لتكاتف الجهود الدولية لتحقيق التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية، ذات السيادة، على خطوط الرابع من يونيو ١٩٦٧، وعاصمتها القدس الشرقية، وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين وفق قرارات الشرعية الدولية، بوصفها السبيل الوحيد لمنع توسع الصراع وتحقيق السلام والاستقرار والتعايش بالمنطقة، فضلاً عن رفضهم للممارسات الإسرائيلية في مدن الضفة الغربية المحتلة، ورفضهم لأي مساس بالمقدسات الدينية أو محاولات توسيع الأنشطة الاستيطانية.

كما أكد الملك عبد الله الثاني ابن الحسين الرئيس محمود عباس على أهمية دور مصر المحوري في جهود الوساطة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، ودعا الزعماء الثلاثة المجتمع الدولي إلى ممارسة أقصى درجات الضغط على إسرائيل لوقف جرائمها ضد الشعب الفلسطيني، والالتزام بالقانون الدولي ووقف عدوانها الغاشم ضد أهالي قطاع غرة.
 

مقالات مشابهة

  • توقعات بانكماش اقتصاد الضفة الغربية وقطاع غزة بنسبة 9.4% خلال 2024
  • أستاذ علوم سياسية عن تطورات المشهد الفلسطيني: انفراجة جديدة بفضل توافق مجلس الأمن
  • قمة ثلاثية بين مصر والأردن وفلسطين لبحث تطورات القضية الفلسطينية
  • القمة الثلاثية تؤكد على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • خبير دولي: قرار مجلس الأمن بوقف النار في غزة ملزم.. والحل الجذري للقضية إنهاء الاحتلال
  • ضابط أمريكي سابق: إسرائيل تمارس الإرهاب ضد الفلسطينيين وحماس ليست هي القضية
  • قوات الاحتلال تصعد في الضفة الغربية.. واندلاع اشتباكات جنوب طوباس (شاهد)
  • عبد العاطي: مجزرة النصيرات جريمة حرب جديدة للاحتلال الإسرائيلي
  • ‏تايمز أوف إسرائيل: مجلس الحرب يجتمع اليوم بحضور غانتس لمناقشة تطورات الحرب وإمكانية استئناف مفاوضات الرهائن
  • الدور الشعبي في ظل التحولات الدولية ما بعد الطوفان