شرب أربعة فناجين من القهوة يوميا يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، توصل العلماء الألمان إلى هذا الاستنتاج خلال دراسة أوروبية واسعة النطاق.

 

وشارك في هذه الدراسة ما مجموعه 42659 شخصًا، والتي تسمى الدراسة الأوروبية للسرطان والتغذية، وتابع العلماء الألمان المشاركين لمدة تسع سنوات، ولقد وجد الخبراء أن الاستهلاك المعتدل للقهوة (4-5 أكواب يوميًا) يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 30٪ مقارنة بأولئك الذين يشربون القهوة بشكل أقل أو لا يشربونها على الإطلاق.

 

أفضل ما في الأمر هو أنه يمكن تحقيق هذا التأثير مع كل من القهوة منزوعة الكافيين ومنزوعة الكافيين، وعلى مدار الدراسة الأوروبية، كان هناك 1432 حالة من مرض السكري من النوع 2، و394 نوبة قلبية، و310 سكتات دماغية، و1801 حالة سرطان بين المشاركين، ولم يرتبط شرب أكثر من أربعة فناجين من القهوة يوميًا (التي تحتوي على الكافيين أو منزوعة الكافيين) بزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

 

وفي السابق، اقترح العلماء بالفعل أنه يمكن تقليل خطر الإصابة بمرض السكري عن طريق شرب القهوة، لكن لم يكن من الواضح ما إذا كانت "ضربة القهوة" هذه على الجسم ستؤدي إلى تطور أمراض مزمنة أخرى، مثل أمراض القلب والسرطان، وفي العام الماضي، وجد الباحثون أن كل كوب إضافي من القهوة في النظام الغذائي اليومي يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 7%، وأربعة فناجين بنسبة 25%.

 

وتبين أن القهوة منزوعة الكافيين لها نفس التأثير تمامًا، لأنها تحتوي أيضًا على الكمية الضرورية من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى المغنيسيوم، وهذا يعني أن الكافيين في حد ذاته لا يلعب دورًا مهمًا في الفوائد الصحية الوقائية للقهوة، لكنه منبه قوي يمكن أن يزيل النعاس. والانشغال بالقهوة في المساء ليس بالأمر الحكيم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القهوة السكري الكافيين نوبة قلبية حالة سرطان سرطان أمراض مزمنة القلب والسرطان خطر الإصابة بمرض السکری من خطر الإصابة من القهوة

إقرأ أيضاً:

حيلة بسيطة تحمي صحة القلب.. ما علاقة اللحوم؟

كشفت طبيبة تغذية عن طريقة بسيطة يمكنها المساهمة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والحفاظ على اللياقة البدنية والتي تعتمد على إدخال تغييرات بسيطة على النظام الغذائي من خلال استبدال بعض اللحوم بالبروتينات النباتية. 

الموجة الحارة.. هل بدأ فصل الصيف فلكيًا ؟ نصائح للحفاظ على القلب

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “ذا ميرور” البريطانية، تقول طبيبة التغذية إن استبدال بعض اللحوم في نظامك الغذائي بالبروتينات النباتية ليس فقط متعلقًا بالبقوليات، بل يشمل أيضًا المكسرات.

وقد ثبت أن الجوز على وجه الخصوص يحسن جودة النظام الغذائي بشكل عام". تشير الأبحاث إلى أن استبدال جزء صغير فقط من اللحوم الحمراء في النظام الغذائي اليومي بالبروتينات النباتية، مثل الجوز، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

الجوز يعتبر مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن، فهو يحتوي على النحاس الذي يعزز جهاز المناعة، ويقوي العظام، ويحافظ على صحة القلب. توضح مارتن أن نقص النحاس يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال التسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول.

 

تناول اللحوم الحمراء بشكل مفرط قد يزيد من هذا الخطر أيضًا. فوفقًا لمعهد فيكتور تشانغ للأبحاث، فإن تناول 50 غرامًا فقط من اللحم يوميًا يمكن أن يزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب بنسبة 9٪. لذلك، من المهم تناول الأطعمة الغنية بالنحاس وتجنب الإفراط في تناول اللحوم الحمراء للحفاظ على نمط حياة صحي.

 

تشمل البروتينات النباتية التي يمكن أن تكون بديلاً عن اللحوم البقوليات مثل الفاصوليا والعدس، وكذلك المكسرات مثل الجوز واللوز. هذه الأطعمة ليست فقط مصادر ممتازة للبروتين، لكنها غنية أيضًا بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي تساهم في تحسين الصحة العامة.

 

الجوز، على سبيل المثال، غني بالألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهاب وتحسين صحة القلب. كما يحتوي على أحماض أوميغا-3 الدهنية التي تعزز صحة الدماغ وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

 

التحول نحو نظام غذائي يحتوي على نسبة أقل من اللحوم الحمراء وأكثر من البروتينات النباتية يمكن أن يكون له تأثيرات إيجابية كبيرة على الصحة. البروتينات النباتية يمكن أن تساعد في تحسين مستويات الكوليسترول، وتقليل ضغط الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري.

 

من المهم أن تكون التغييرات الغذائية تدريجية ومستدامة. يمكن البدء بإدخال وجبة واحدة نباتية في الأسبوع، ومن ثم زيادة عدد الوجبات النباتية بمرور الوقت. هذا النهج يجعل من السهل التكيف مع التغييرات الجديدة ويزيد من فرص النجاح في تحقيق نمط حياة أكثر صحة.

 

من الجدير بالذكر أن الاستفادة من البروتينات النباتية لا تعني بالضرورة الاستغناء الكامل عن اللحوم. يمكن أن يشمل النظام الغذائي الصحي مجموعة متنوعة من الأطعمة التي توفر جميع العناصر الغذائية الضرورية. 

 

بشكل عام، تؤكد مارتن على أن إدخال بعض التعديلات البسيطة على النظام الغذائي يمكن أن يكون له تأثير كبير على الصحة العامة واللياقة البدنية. استبدال جزء من اللحوم بالبروتينات النباتية مثل الجوز يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتعزيز صحة الجسم بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • طرق طبيعية لتحفيز نمو بصيلات الشعر
  • "درس جديد" يقدمه "كوفيد"!
  • دراسة تكشف العلاقة بين قشور البرتقال وصحة القلب
  • دراسة حديثة تحذر.. "الوشم" يعزز الإصابة بهذا النوع من السرطان
  • كيفية التمييز بين نوعين مختلفين من مرض السكري.. أطباء يوضحون
  • تحذير طبي.. الوشم يعزز فرص الإصابة بـ"سرطان خطير"
  • حيلة بسيطة تحمي صحة القلب.. ما علاقة اللحوم؟
  • للإقلاع عن التدخين.. توقف عن تناول القهوة وهذه الأطعمة فورا
  • الأنظمة الغذائية قليلة الدهون تقلل خطر سرطان الرئة
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين الضعف الجسدي وخطر الإصابة بالاكتئاب